مفاهيم أساسية في علم الإجتماع . ماكس فيبر

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

مفاهيم أساسية في علم الإجتماع . ماكس فيبر

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : مفاهيم أساسية في علم الإجتماع . ماكس فيبر

مفاهيم أساسية في علم الإجتماع 

تأليف : ماكس فيبر 

المركز القومي للترجمة - القاهرة  2011   |   100  صفحة   |   4.79  م . ب




يهتم ماكس فيبر في هذا الكتاب بالجانب المنهجي للعلوم الاجتماعية، حيث طور العديد من المفاهيم والآليات المتميزة والتي أصبحت من ركائز الاجتماع الحديث، ومن أجل الوصول إلى الدقة المعرفية التي يتطلبها كل بحث علمي، ذلك ان هدف العلم والسوسيولوجيا ليس هو ترجمة الوقائع الاجتماعية في حدّ ذاته، ولكن الهدف هو إعادة البناء بالاعتماد على منهجية محددة، من أجل التمكّن من فهمه وتفسيره فالفهمية هي لحظة مهمة في التغيير، فهي لا تهدف إلى فهم علاقات وسيرورات الأفراد بشكل إبداعي بسيط فحسب، ولكن يجعل هذه العلاقات مفهومة وواضحة داخل إطار معرفي وعقلاني.
حاول ماكس فيبر من خلال آلياته المنهجية أن يجعل من السوسيولوجيا علماً فهمياً وتجريبياً يهتم بالفعل والفاعل الاجتماعي.
كثيرة هي القضايا الفكرية التي اهتم بها ماكس فيبر وكانت تجلب اهتمام المفكرين والمثقفين المعاصرين في ما يتعلق بالتاريخ، والعلاقة السببية بين الأحداث، وإذا ما كان مسار التاريخ عشوائياً اعتباطياً أم هو مسار انمائي، إلى دراسته لسوسيولوجيا السياسة والأديان والسيطرة البيروقراطية.
يبدو ماكس فيبر مفكراً حاضراً في مواجهة العالم الحديث وله تأثيره المقيم والقوي على تطور علم الاجتماع. وكانت لماكس فيبر مواقف متميزة من السياسة، حيث توصل إلى قناعات عن طريق العقل، وهي ان إرادة السيطرة والغلبة هي التي يمكن على أساسها دراسة الواقع وفهمه. كما كان يؤمن أن جميع الحضارات بنيت على أساس صراع متواصل بين أفرادها وفئات اجتماعية متمايزة القدرات والكفاءات، وهذا ما كان يترجمه في دعوته إلى الدولة الوطنية القوية.

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي