الاثنين، 12 ديسمبر 2022

تاريخ الشك . جينيفر مايكل هيكت

تاريخ الشك
تأليف : جينيفر مايكل هيكت
المركز القومي للترجمة  -  القاهرة  2014   |   860  صفحة   |   12.40  م . ب



رحلة استكشافية بانورامية في تاريخ فكرة الشك، وما يدور حولها من مسائل شائكة ومعقدة تتضمن الإيمان، واليقين، والحقيقة والإنكار وغيرها كثير من هذه المفاهيم المتداخلة، يروي الكتاب قصة تستحق القراءة. من العصور القديمة إلي العصر الحديث تنساب الأفكار وتتقاطع وتتداخل ما بين شك لا يرتوي بيقين، وما بين يقين لا يداخله شك. وببراعة حكّاءة تسرد "جينيفر مايكل هيكت" في كتابها تاريخ الشكّ؛ تاريخ شخصيات مُتوّترة، قلقة، لا سيما ذلك التوّتر الذي يشوب العلاقة التي تربط بينها وبين ما يحيط بها. فالأسئلة القلقة في عقل الشكّاك، تُعذّب منظومته العقلية، وتجعله نهباً لقلقٍ دائم، وتلك الإجابات الجاهزة والناجزة، التي ينجزها العقل الجمعي، لا تشكّل مُعيناً كبيراً لهؤلاء الشكّاك المطحونين برحى أسئلة فتّاكة. فمن عام 600 قبل الميلاد، وحتى العصور الحديثة، مروراً بالشُكّاك في الحضارات الإغريقية والرومانية والصينية؛ تستخرج المؤلّفة جثث – من كان منهم ميتاً -، وأجساد – من كان منهم حيَّاً - الشُكَّاك، وتجعل منهم عقداً جميلاً، لا يفتأ يتلألا بخرزاته الملوّنة، وسط صرامة التسليم الجمعي بالمنظومات المعرفية.

في كتابها الضخم هذا، الذي يتجاوز ثمانمائة صفحة، تتوغل المؤرخة والفيلسوفة الأمريكية (جينيفر مايكل هيكت)، بقارئها عبر (رحلة اشتكشافية بانورامية حول هذا التاريخ وما يدور حوله من مسائل شائكة ومعقدة تتضمن الإيمان واليقين والحقيقة والإنكار)، وذلك وفق بنية زمنية تسلسلية، تبدأ (من بدايات التاريخ المدون)، وصولاً للتاريخ الحديث، باحثة الشك الديني (في أرجاء العالم كافة)، إذ (مثلما هو الإيمان، يتخذ الشك كثيرًا من الأشكال المتباينة، من شكوكية الأقدمين إلى التجريبية العلمية الحديثة ومن الشك بآلهة متعددة إلى الشك بإله واحد، وإلى شك يعيد بعث الإيمان ويحييه وشك هو كفر لا ريب فيه)، كما تقول (هيكت).
إن النظرة التي توليها (هيكت) لتاريخ الشك في هذا الكتاب، نظرة مختلفة عن كونه (ظلاً لتاريخ الإيمان)، إذ تره بوصفه قصة منفصلة، وذلك لما تشكله النظرة للشك بوصفه ظلا، من صوبة في معرفة كيف عكست أساليب التشكك أنماطًا معينة للتغيير الاجتماعي.
تؤكد المؤلفة بأن قضايا الإيمان والشك، تنزع لاتخاذ مسالك شديدة التحيز، فنجد الملحدون، ينزعون (لاعتبار المؤمنين سذجا أو تابعين، أما المؤمنون فينزعون إلى اعتبار المحلدين أناس تركوا أنفسهم للألم واللاأخلاقية واللامعنى)، ومن هذا المنطلق، يجيء كتاب (تاريخ الشك)، سعيًا (لنفض الغبار عن هذه المسلكيات الحديثة)، أو هذه التراشقات المتبادلة، التي تبدو للوهلة الأولى، بأن كبار المؤمنين، وكبار الشكاك على طرفي نقيض، إلا أنهم يشبهون بعضهم بعضا أكثر مما يشبهون جمهور اللامبالين أو المستسلمين، كما تقول (هيكت)، معللة ذلك بأنهم (مدركون لحقيقة أننا نحيا بين واقعين متباعدين: فمن جانب، هناك عالم في أذهاننا، وهو عالم العقل والخطط والحب والغاية. ومن جانب آخر، هنالك عالم ما بعد حياتنا البشرية. ولأننا بشر فنحن نحيا في قطيعة مع المغزى، خلافا للكون.
تضع (هيكت) الشك في سبع فئات يندرج اثنان من أقدم أشكاله في إطار العلم (المادية والعقلانية)، وفي إطار مناهج لا تأليهية متسامية (غالبا أديان من دون آلهة)، أما الأصناف الثلاثة الأخرى، فتتبين من استعراض الشك القديم إذ حالما اختلط الناس، ظهرت نسبوية الكوزموبوليتانية (عالم تتعدد فيه الثقافات والمجالات، سواء على صعيد الكيانات الثقافية أو الأشخاص) كانت ثمرتها أنهم راحوا يشككون في تقاليدهم الخاصة بالإيمان، كما برزت حاجة سياسية للتسامح ولعلمانية عامة. وفي الوقت عينه، ظهر الرفض الأخلاقي للجور، وكذلك ظهرت فلسفات الحياة الهانئة التي طرحت نفسها بوصفها مرشدا لحياة من دون إيمان. أما الشكوكية الفلسفية، التي تستجوب قدرتنا على معرفة العالم كليا ، فقد بدأت مع التشكيك السقراطي. بيد أنها تواصلت فعليا بعد أن حقق قدامى اليونانيين حشدا من الفلسفات التي دفع تنوعها الشديد بعض الناس لرفضها جميعا. وآخر الفئات الشكية هو (شك المؤمن الغيور)، كما تسميه (هيكت)، منوهة أن كل هذه الفئات والتاريخ التي برزت فيها تتشابك على نحو مدهش.
تأريخ (هيكت) لبداية الشك المدون، إلى ما يعود لألفين وستمائة عام، وهذا ما يجعلها تؤكد بأن (الشك أقدم من معظم ضروب الإيمان)، إذ مثل الشك تاريخًا مدويًا في وضعه لقواعد للحياة الهانئة، وتواقًا للحقيقة بالمقدار عينه الذي تاق له الإيمان للحقيقة، وهذا ما توضحه المؤلفة خلال فصول كتابها العشرة، بدءًا من الفصول الأربعة الأولى التي تتتبع فيه المأثورات البطولية للشك في العالم القديم، الذي يشغله اليونانيون، والعبرانيون، والشرقيون، وفلاسفة ومفكرو روما القديمة. وصولاً إلى الفصل الخامس حيث تتفحص المسيحية، والشك المسيحي، لتعرج من خلاله على العصور الوسطى، حيث جغرافيا البحر الأبيض المتوسط، وإشكال الشك اليهودي، والمسيحي، والإسلامي، في الفصل السادس. وصولا إلى الفترة التي استغرقتها عصور النهضة الأوروبية والإصلاح ومحاكم التفتيش، وعلى الجانب الآخر، الشك المتعلق بصعود الزان في شرق آسيا، والتقاء الأوروبيين بالالديانة الآسيوية غير التأليهية، في الفصل السابع، لتتخذه سلما يوصلنا للفصل الثامن، المتعلق بالفترة الممتدة من العام (1600) حتى (1800) ميلادية، حيث الثورة العلمية، والديمقراطية. ثم إلى القرن التاسع عشر، الذي يعنى به الفصل التاسع، وهو عصر ضج بشكوكه، وبرزت فيه شخوص ما يزال أثرها بارزًا في الفكر الإنساني، وفي واقعنا المعاصر، لتختم بالفصل العاشر، حيث تقيم القرن العشرين، وصولا لوقتنا الحاضر.
وتنطلق المؤلفة في الفصل الأول من الشك اليوناني، لتستعرض أبرز أشكال الشكوك التي سطرها الفلاسفة والشعراء، لتنتقل بعد ذلك للعصر الهيليني، وهي الفترة التي تمتد من وفاة الإسكندر الأكبر في العام (323) قبل الميلاد وصولاً إلى وفاة الملكة كليوباترا في العام (31) قبل الميلاد، حيث غمر الشك هذه الفترة كثيرًا إلى حد أن فلاسفتها كانو كلبيين (أصحاب مدرسة الكلبيون، الذين اعتزموا العيش مثل الكلاب، من غير حياء أو عرف)، وشكوكيين أصلاء. كالرواقيون، والأبيقوريون، وكان مجمل هؤلاء (يعيدون تصور المقدس) ولم يكونوا في شكهم (يحاربوا الدافع الديني)، وإنما يدعون للتفكير الشجاع باعتباره (سر السعادة).
أما في الفصل الثاني فتبدأ (هيكت)، بالشك عند قدامى اليهود، عبر سرد التاريخ اليهودي، وصولاً للظهور الأول لـ «أيوب» باعتباره (أول شاهد على الشك في الكتاب المقدس)، وذلك في إشارة لقصة أيوب المشهورة، خاصة بالصيغة التي وردت عليها في الكتب المقدسة، حيث اختبره الله، وإصابه بالمصائب تلو المصائب، حتى وصل إلى حالة من اليأس.
فيما تذهب المؤلفة في الفصل الثالث إلى آسيا، حيث الشك القديم فيها، بدءًا بالهندوسية أولى الديانات الكبرى التي ظهرت على سطح الكوكب، وما اعترها من شكوك، وصولاً إلى (الكارفاكا)، وهي عقيدة مادية ازدهرت في الهند في القرن السابع قبل الميلاد، وقد اعتقدوا بعدم وجود حياة أخرى أيا تكن، وعدوا أي اعتقاد مخالف أقرب للهزل. وصولاً للديانتين الجينية والبوذية، التان بدأتا كحركتين إصلاحيتين للديانة الهندوسية، إلا أنهما رفضتا كثير مما جاء في كتابها المقدس، لتمر بعد ذلك على ما اعترى هاتين الديانتين من شكوك.
وفي الفصل الرابع تعود (هيكت) إلى اليونان، ولكن في زمنية مختلفة، حيث (امبراطورية العقل) وما اجتاح هذه الإمبراطورية من شكوك جديدة، تختلف عن سالفتها التي تناولتها المؤلفة في الفصل الأول، ولتتابع في الفصل الخامس تفحص عددا من الشكوكيات التي تمت بين العام الأول وحتى العام (800) للميلاد، بدءًا بالمسيحية، وما تعرضت له من شكوك، وصولاً للشك اليهودي لإليشاع، ثم مرورًا بقصة (هيباتيا)، ونهاية الفلسفة الدنيوية، كما تنتقل في هذا الفصل إلى الشك الشرقي، في هذه الحقبة التاريخية، خاصة شك (الزان).
وتخصص المؤلفة الفصل السادس من الكتاب، لتفحص الشك من العام (800) وصولاً للعام (1400) ميلادي، وهو شك العصور الوسطى، إذ تمر بالشك الذي أعترى اليهودية والمسيحية، ثم تأتي للشك الإسلامي، لتخلص إلى الشك الذي ظهر في تاريخ الإسلام، وتأسست عليه عدد من الفرق والماهب، سواء العقلية أو العقائدية، وصولاً للسكولائيون، في عصر النهضة الأوروبي.
ومن هذه الأزمنة إلى عصر الطباعة، أو عصر الشهداء كما تسمي (هيكت)، الفصل السابع، حيث يمتد هذا العصر، حتى العام (1600) ميلادية، وفيه تتقصى عصر النهضة، ومحاكم التفتيش في العصور المظلمة، كما تتابع انتقالها إلى آسيا، حيث الشك المتمثل في الزان وغيره من أشكال الشكوكية الشرقية، لختتم هذه الزمنية بالانتقال إلى حقبة أخرى تمتد حتى العام (1800)، وهي حقبة الفصل الثامن، حيث تستعرض فيها أبرز الشكوك، والمشكيين، وصولاً لعصر التنوير الأوروبي وروموزه المعروفين.
وفي الفصل التاسع، ، تتابع تقصيها لتاريخ الشك، وصولاً لمطلع القرن العشرين، عبر المرور على التفكير الحر في عصر العلوم والإصلاح، وفلاسفة الشك، ككانت، وشوبنهاور، وكيركجارد، ونيتشه، وصولا لجون دالتون، وداروين، وهكسلي، وديستيوفسكي، وغيرهم الكثير. لتختم كتابها بالفصل العاشر، الذي يتناول الحقبة الزمنية منذ مطلع القرن التاسع عشر، وحتى عصرنا الحاضر، إذ تتناول الشكوكية التي جاءت بها الكوزموبوليتانية الجديدة (عرفناها سابقا)، خالصة إلى أن القرن العشرين، يتميز، بذروة اللحظات الكوزموبولوتانية على مدى التاريخ، حيث الشكوكية العميقة، التي تحمل على عاتقها معرفة العالم. ومن أبرز تمظهرات هذا العصر، أن أصبحت الدول العلمانية مثالاً واسع الانتشار حول العالم.
#مكتبة_التنوير

#تاريخ



أقسام المدونة

ابداعات عالمية (1) إبراهيم السكران (1) إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحَلَبي الحنفي (2) إبراهيم مصطفى (2) أبو الخطاب محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني (3) أبو العباس أحمد بن محمَّد بن سعيد المقري القرشي التلمساني (1) أبو القاسم برهان الدين محمود بن حمزة بن نصر الكرماني (2) أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الأنصاري الأندلسي (1) أبو عبد الله محمد بن الطيب الصميلي الشرقي الفاسي (1) أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي (3) أبو محمد سمير سمراد (1) أبي المعمر يحيى بن محمد بن القاسم الحسني العلوي الشهير بابن طباطبا (1) أحمد بن أحمد بن عمر النشوي (1) أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن الصنهاجي القرافي (3) أحمد بن عبد العزيز بن عبد الله الحصين (1) أحمد شفيق الخطيب (1) أخرى (1) إدارة اعمال (2) أدب (4) أدب الرحلات (4) أدب وفن (10) أدباء ومفكرون (1) إدموند هوسرل (1) أديان ومذاهب (154) إريك فروم (1) أساطير وملاحم (2) استشراق (1) إصدارات (2) إصدارات الشبكة العربية للابحاث والنشر (1) اصدارات عام 1978 (12) اصدارات عام 1979 (12) اصدارات عام 1980 (12) اصدارات عام 1981 (12) اصدارات عام 1982 (12) اصدارات عام 1983 (12) اصدارات عام 1984 (12) اصدارات عام 1985 (12) اصدارات عام 1986 (12) اصدارات عام 1987 (12) اصدارات عام 1988 (12) اصدارات عام 1989 (12) اصدارات عام 1990 (8) اصدارات عام 1991 (4) اصدارات عام 1992 (12) اصدارات عام 1993 (12) اصدارات عام 1994 (12) اصدارات عام 1995 (12) اصدارات عام 1996 (12) اصدارات عام 1997 (11) اصدارات عام 1998 (9) اصدارات عام 1999 (11) اصدارات عام 2000 (11) اصدارات عام 2001 (12) اصدارات عام 2002 (12) اصدارات عام 2003 (8) اصدارات عام 2004 (12) اصدارات عام 2005 (12) اصدارات عام 2006 (12) اصدارات عام 2007 (11) اصدارات عام 2008 (12) اصدارات عام 2009 (10) اصدارات عام 2010 (6) اصدارات عام 2011 (7) اصدارات عام 2012 (12) اصدارات عام 2013 (12) اصدارات عام 2014 (12) اصدارات عام 2015 (12) اصدارات عام 2016 (12) اصدارات عام 2017 (3) أطفال (8) اقتصاد (4) اقتصاد سياسي (2) الاجتماع (82) الأحياء والعلوم (36) الإدارة والتنمية البشرية (19) الأدب (3) الأدب العربي (2) الادب العربي (12) الأدب والبلاغة (1) الأديان (24) الأديان والردود (15) الاستشراق (2) الإستشراق والمستشرقين (1) الأسرة والطفل (6) الإسلام السياسي (11) الأسلوبية (1) الأطالس المصورة (3) الأعشاب (2) الإعلام والمكتبات (10) الأنثروبولوجيا (6) الانثروبولوجيا (1) الإنشاء والإملاء (1) البلاغة (8) البنيوية (1) البورصة (2) التاريخ (17) التاريخ الإسلامي (3) التاريخ الحديث والمعاصر (41) التاريخ القديم (77) التجارة والاقتصاد (26) التجديد والتحريم والتأويل (1) التجويد (1) التحليل النفسي وعلم النفس (8) التداوليّة (8) التراث العربي والإسلامي (8) التراجم والأعلام (1) التصحيح اللغوي (2) التصوف (15) التصوف الإسلامي (1) التعليم الابتدائي (1) التعليم والبحث العلمي (2) التفسير وعلوم القرآن (5) التنمية البشرية (2) التوحيد والعقيدة (4) الثقافة والفكر (46) الجامعة (5) الجغرافيا (2) الحجاج (3) الحديث وعلومه (7) الخط العربي (1) الخيال العلمي (1) الدعوة والارشاد (15) الدعوة والدفاع عن الإسلام (2) الديانات والعقائد (2) الدين والسياسة (36) الرئيسية (89) الرد على اليهود والنصارى والمستشرقين (2) الرسائل الجامعية (5) الرقائق والملح (11) الرياضيات (7) السياسة (5) السياسة وفنون الحرب (104) السياقة (1) السيرة الذاتية (3) السيرة والشمائل (5) السيميائية (3) السينما والمسرح (2) الشعر (3) الشعر العالمي (1) الشعر ونقده (14) الشيخ عزالدين رمضاني (1) الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى (1) الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (1) الصحابة والتابعين (2) الصحة والجمال (4) الصناعات والإنتاج (1) الصوت (1) الطب (1) الطب والطب البديل (22) الطرائف والنوادر (3) العقيدة والمذاهب والفرق (1) العلمانية (1) العلوم (87) العلوم الإنسانية (139) العلوم البحتة (13) العلوم الطبيعية (37) العلوم والتكنولوجيا (27) العنف الديني (1) الغرائب والخوارق (10) الفتاوى الفقهية (2) الفرق والأديان والردود (5) الفقه (7) الفقه الحنفي (2) الفقه العام (1) الفقه وأصوله (4) الفلسفة (14) الفلسفة الاسلامية (1) الفلسفة السياسية (4) الفلسفة وعلوم الاجتماع (162) الفن والفنان (9) الفنون (1) القانون والإقتصاد (8) القراءة للجميع (2) القسم الأدبي العام (102) الكترونيك (8) الكمبيوتر والانترنت (7) اللغات والقواميس (5) اللغة الأمازيغية (2) اللغة العربية (21) اللغة والمعاجم (9) الماكينات والإلكترونيات (3) المال (8) المترجمات (1) المعاجم و القواميس (5) المعاجم و القواميس العربية (2) المعارف العامة (53) المعافي ابن اسماعيل بن الحسين الشيباني الشافعي (3) المكتبة (33) المكتبة المدرسية (1) المكتبة الاسلامية (62) المكتبة الخضراء (4) المكتبة الرقمية العالمية (3) المكتبة الفلسفية (2) المكتبة الهندسية (1) المنظمة العربية للترجمة (117) المواسم و الأعياد و المناسبات (1) الموسوعات والدوريات (6) الموسيقى والطرب (1) النثر والخواطر (2) النحو (5) النحو والصرف (8) النسوية (13) النقد الأدبي (14) الهندسة والإنشاءات (1) اليسار (1) أمبرتو إيكو (1) أمهات الكتب (8) أمير بن محمد المدري (1) أميرة حلمي مطر (13) أوجين كامنكا (1) ايدلوجية (1) باروخ سبينوزا (8) بحوث، السيميائية (1) برتراند راسل (19) بكر بن عبد الله أبو زيد (1) بول ريكور (1) بيتر بروكر (1) تاريخ (35) تاريخ الجزائر المعاصر (16) تاريخ الحضارات (2) تاريخ الدعوة الي الله (1) تاريخ الشرق (16) تاريخ الغرب الاسلامي (4) تحقيقات ودراسات (88) تحليل الخطاب (8) تحليل قصيدة (2) تصويب لغوي (2) تعلم اللغات (11) تعليم (18) تعليم تحضيري (3) تقارير وأبحاث (2) تكنولوجيا (1) ثقافة جنسية (3) ثقافة زوجية (3) ثقافة عامة (1) جابر عصفور (11) جاسم سلطان (2) جاك لوغوف (1) جامعة الملك سعود (6) جان بول سارتر (4) جان بيار فرنان (1) جان جاك روسو (2) جماليات (4) جون هولت (1) جيل دولوز (1) جيمس هنرى برستيد (1) حسن حنفي (3) حسين مروة (4) حضارة (10) حقوق (1) خالد حسن هنداوي (1) خدمة اجتماعية (2) خطب منبرية (2) د . ناصر بن علي عائض حسن الشيخ (1) د سالم مجيد الشماغ (1) د. سامي عامري (1) د. عبد الله ابن دجين السهلي (1) د. عمر إدريس عبد المطلب (1) د. يحيى الجبوري (3) دار الكتب والوثائق القومية المصرية (1) دانيال تشاندلر (1) دراسات أدبية (10) دراسات حديثة (1) دراسات قانونية (1) دراسات قرآنية (4) دراسات لغوية (3) دروس الثانية باكالوريا (1) دكتوراه (1) دواوين الشعر (5) ذكي نجيب محمود (1) رسائل و أطروحات جامعية (1) رضوى عاشور (1) رفيق العجم (1) رفيقة شريف سعادي (1) رمسيس عوض (6) روائع الأدب (6) روايات (47) روايات بوليسية (2) روايات عالمية (31) روايات عربية (10) روايات مصرية للجيب (1) روايات نوبل (3) رواية (34) روجيه كايوا (1) رياضيات (1) ريتشارد دوكنز (1) ريمون بودون (1) ريموندواكس (1) زيجمونت باومان (8) سايمون كريتشلي (1) سلسلة النصوص الفلسفية (1) سلسلة تصحيح المفاهيم (1) سلسلة شراع (2) سلسلة عالم المعرفة (461) سلسلة عقول عظيمة (8) سنان الدين يوسف بن عبد الله الأماسي (2) سياسة (13) سياسة وقانون (2) سير الإعلام (8) سير وأعلام (7) شعر مترجم (2) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إدريس بن عبدالرحمن القرافي المالكي (1) شهاب الدين أحمد بن رجب بن المجدي (1) شهر رمضان (1) شيخ الإسلام ابن تيمية (1) صالحي شريفة (2) صحة (1) صحف ومجلات (1) طبعة قديمة (2) طرق التدريس (3) عادل ضاهر (1) عبد الأمير الأعسم (1) عبد الرحمن منيف (18) عبد الله العروي (9) عبد الله النفيسي (1) عزيز نيسين (17) عفيف عبد الفتاح طباره (3) علم (4) علم الاثار (6) علم الاجتماع (88) علم التصريف (2) علم الفلك (14) علم المنطق (1) علم النفس (66) علم لدلالة (1) علوم (24) علوم اجتماعية (8) علوم الأرض (1) علوم البيئة (1) علوم التربية (2) علوم القرآن (4) علوم اللغة (24) علوم إنسانية (13) علوم سياسية (5) علي الشيرواني (1) علي الوردي (1) عمانوئيل كنط (1) عمرو شريف (2) فتحي المسكيني (9) فجر الضمير (1) فراس السواح (11) فقه حنبلي (2) فكر (1403) فكر سياسي (124) فلسفة (447) فلسفة اللغة (6) فن تشكيلي (5) فن تشكيلي وتصوير (5) فنون (3) فيصل بن عبد العزيز المبارك (1) قائمة الشرف (1) قاسم أمين (1) قراءة في كتاب (1) قصص أطفال (6) قصص الانبياء (4) قصص السلف (3) قصص العرب (2) قصص قصيرة (5) قصيدة (6) قضايا الإصلاح الإجتماعي والأسرة والمجتمع (1) قضايا المرأة (34) قوانين (1) كارل بوبر (2) كارل ماركس (1) كتاب (473) كتاب الأمة (2) كتاب البيان (3) كتاب الدوحة (4) كتب أدبية (2) كتب اسلامية (7) كتب أعلام واتصال (14) كتب الأدب (65) كتب الأدب العام (32) كتب الأطفال (6) كتب الأنساب (2) كتب التاريخ (123) كتب التراث (1) كتب التربية (9) كتب التربية والتعليم (2) كتب الجغرافيا (5) كتب الخياطة (2) كتب العلوم الاجتماعية (15) كتب الفقه العام (5) كتب الفيزياء (1) كتب الكترونية (5) كتب المحاسبة (1) كتب المكتبات و التوثيق و الأرشيف (4) كتب النكت والألغاز (1) كتب بيبليوغرافيا (4) كتب تاريخ (34) كتب دينية (9) كتب صوتية (4) كتب عالم المعرفة (4) كتب فكرية (14) كتب فلسفة (9) كتب لغات البرمجة Programming languages (12) كتب مترجمة (518) كتب متنوعة (228) كتب منتوعة (11) كتب منوعة (29) كتب pdf (669) كريستوفر باتلر (1) لسانيات (19) لسانيات النص (6) لطف الله النسفي الفاضل الكيداني (1) لغة (4) للكبار فقط (1) ماستر (1) مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة (1) مؤسسة هنداوي (10) مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة (2) مترجم (3) مجلات علمية (1) مجلة عالم الفكر (1) محمد بن أحمد العلوي الإسماعيلي (1) محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (1) محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي المغربي (1) محمد بن محمد اوقجي زاده (1) محمد حسين الذهبي (1) محمد راشد حماد (1) محمد رضا المظفر (1) محمد ياسين الأخرس (1) محمود درويش (1) مخطوطات (17) مدرسة الشعر الحديث (1) مدرسة الشعر القديم (9) مسرحيات (3) مصطفى صادق الرافعي (2) معاجم وموسوعات (2) معجم (5) مقارنة الأديان (1) مقالات (9) مقالات في الفلسفة (4) مقدمة قصيرة جداً (25) مقدمة قصيرة جدًّا (3) مكتبة الأسرة (2) مكتبة الإسكندرية (1) مكتبة الفيديو (3) مكتبة جامعة لايبزيك Leipzig University Library (1) مكتبة فرنسا الوطنية (1) مكتبة كوبريلي (2) مكتبة نوبل (63) منصور عبد الحكيم (3) منطق (1) مواضيع متنوعة ومفيدة (6) مواقف وشخصيات (23) ميشال فوكو (1) ناريخ (3) نجيب محفوظ (9) نصر حامد أبو زيد (7) نصوص فلسفية (7) نعوم تشومسكي (12) نقد أدبي (3) نقد الأديان (18) نقد الدين (1) نوال السعداوي (9) نيتشه (11) نيتشه فريدريك نيتشه (16) هنداوي (3) هنري كوربان (1) والتر نوجنت (1) وسائل الإعلام (2) وصف البلدان (1) ولترستيس (1) ي. دني (1) يحيى بن عيسي بن علي بن جزلة البغدادي (2) يوسف حتّي (1) يوسف زيدان (2) يوسف كرم (1) Bibliothèque municipale de Lyon (1) bookboon (2) chakra (1) Charles R. Kime (3) Cornell University (1) Dave Thomas (1) David Heinemeier Hansson (1) dictionary (3) Duke University (1) Dummies (1) frequency (1) HathiTrust Digital Library (1) J. Glenn Brookshear (1) M. Morris Mano (5) Obie Fernandez (1) Peter M. Higgins (1) Princeton University Library (1) Ron Gilster (1) Thomas Petruzzellis (1) University of Michigan (1) University of Toronto (1) University of Virginia (1) Yale University Library (2)