العلمانية وسياسات الدولة تجاه الدين ... الولايات المتحدة - فرنسا - تركيا . أحمد كورو

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

العلمانية وسياسات الدولة تجاه الدين ... الولايات المتحدة - فرنسا - تركيا . أحمد كورو

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : العلمانية وسياسات الدولة تجاه الدين ... الولايات المتحدة - فرنسا - تركيا . أحمد كورو

العلمانية وسياسات الدولة تجاه الدين ...  الولايات المتحدة - فرنسا - تركيا

تأليف : أحمد كورو

الشركة العربية للأبحاث والنشر -  بيروت  2012   |   465  صفحة   |   14  م . ب



يبدأ  الكتاب بفصل كامل عن العلمانية من منظور تاريخي وأيديولوجي في فرنسا والولايات المتحدة وتركيا موضحا الفرق بين العلمانية السلبية الاستيعابية المتصالحة مع الدين والمتجسدة في النموذج الأمريكي والعلمانية الحازمة التي ترغب في استبعاد الدين عن المحيط العام كما هو الحال في فرنسا وتركيا، (الكتاب صدر عام 2012، أي قبل معظم الارتدادات الإسلاموية عن العلمانية في تركيا)، ويربط الكاتب بين العلمانية الحازمة والخبرات السابقة في هذه الدول لتحالف رجال الدين مع نظم استبدادية مما سبب ردة فعل سلبية تجاه الدين وهذا ما يتجسد في الوقت الحالي  في الدول العربية حيث أدي فشل الاسلاميين الي تحول راديكالي في موقف العامة من استخدام الشعارات الدينية في المعارك السياسية بل وأدى الي اظهار الدين علي أنه في حرب مع مفهوم الدولة بشكل عام.
 ومما لا شك فيه أن الكتاب يعد مساهمة كبيرة في موضوع أضحت مجتمعاتنا العربية في أمس الحاجة لمن يقدم صورة شاملة  تسهم في حوار الطرشان  الجاري في عالم عربي  بات مبحراً  بلا وجهة أو مرسى يلوح في الأفق وفي تخبط أيديولوجي واضح يحتاج نظرة أعمق للمفاهيم والسياسات.
يتناول الكتاب بعد ذلك الدول الثلاث بشيء من التفصيل فيما يتعلق بالعلمانية والدولة والتي تنحصر في أمريكا بشكل رئيسي في مجالي التعليم والسياسة بينما يمتد أثرها في فرنسا وتركيا للشأن العام والحريات الشخصية والاختيارات الفردية. و يضع الكاتب التيارات والأحزاب المختلفة في مقارنة من حيث سلبية العلمانية وحزمها وتأثير ذلك علي الصراع السياسي الداخلي وانعكاسات ذلك علي الاقتصاد ومناخ الحريات بشكل عام وعلي الأقليات المسلمة في الغرب بشكل خاص.
أهم ما يميز هذا الكتاب أنه يبرز تلك العلاقة الوطيدة بين الطيف اليميني المتشدد والأنظمة القمعية وأن هذه العلاقة هي السبب الرئيسي في أن يتعلمن المجتمع المتدين بطبعه.



توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي