لماذا نتفلسف . جان فرنسوا ليوتار

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

لماذا نتفلسف . جان فرنسوا ليوتار

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : لماذا نتفلسف . جان فرنسوا ليوتار

لماذا نتفلسف


تأليف : جان فرنسوا ليوتار


دار التنوير للطباعة والنشر - بيروت  2017  |   125 صفحة   |   2.54  م . ب




كتاب جامع لأربع محاضرات كان المؤلف القاها على طلبة في جامعة السربون عام 1964. 
وتضمنت المحاضرات الاربع : لماذا نرغب - الفلسفة والاصل - في الكلام الفلسفي - في الفلسفة والفعل، بالاضافة الى فهرس للمصطلحات وآخر للأعلام .
في المحاضرة الاولى رسم ليوتار ملامح عامة لافلاطون وبروست ولاكان ليوضح أن الفلسفة هي رغبة غير منتهية للوصول الى الحكمة والى الآخر. وفي المحاضرة الثانية تحدث ليوتار عن هيغل وهراقليطس فشرح الصلة العميقة بين التاريخ والفلسفة اما في المحاضرة الثالثة فقد تولى ليوتار بيان ان الفلسفة هي شكل من اشكال التعبير من حيث انها تواصلية وغير مباشرة اما المحاضرة الرابعة والاخيرة فقد تحدث فيها عن ماركس وعن قدرة الفلسفة على تغيير العالم.
في هذا المحيط الثقافي المتنوع حاول جان فرانسوا ليوتار ترسيخ اهمية دور ومسؤولية الفيلسوف في تحقيق غاية ما يرغب فيه المجتمع ذلك ان الفلسفة في نهاية المطاف تهدف الى تغيير وجه العالم.ان الكلام الفلسفي لا يكمن في الكلام المتعلق بالايمان ولا في المتعلق بالعلم.فتصدع المجتمع في شكل طبقات اجتماعية يعني تصدع الممارسة اي التغيير الصامت للعلاقات الاجتماعية مع النظرية كما ان العلاقة بين النظرية والممارسة معرضة باستمرار للخطإ والتضليل.
ان نتفلسف هو ان نذعن بالكامل لحركية الرغبة وان ندرك من خلالها وفي الوقت ذاته نسعى الى فهمها دون الحياد عن مسارها وهذا يعني ان التفلسف هو الاستسلام للرغبة وان جني ثمار هذه الاخيرة يسير جنبا الى جنب مع الكلام، ويضيف المؤلف قائلا : وفيما يخص واقعنا اليوم اذا نحن تساءلنا « لماذا نتفلسف ؟» فانه يكون بوسعنا دوما ان نجيب عن طريق الاستفهام : لماذا نرغب ؟ ولماذا يوجد في كل مكان الشئ عينه الذي يبحث عن الاخر ؟ وبوسعنا ان نجيب دوما وفي ترقب الجواب الافضل : "اننا نتفلسف لاننا نرغب".
هذه المحاضرات الاربع هي دروس شيقة وممتعة تفسح المجال واسعا للقارئ للغوص في مجال افكار الاستاذ جان فرانسوا ليوتار التي تؤكد على الحاجة الملحة الى الفلسفة لكي تكون شاهدا ولو بشكل منحاز او غير موضوعي على واقع ليس بالامكان التحكم فيه.
اننا نتساءل لماذا يصلح التفلسف ؟ والحال ان الفلسفة بحسب اعترافها الخاص لا تغلق اي ملف ولا تبني اي نسق مهما كان وبالتالي فلا خير في الفلسفة.
لماذا نتفلسف ؟ سؤال يمكن الاجابة عنه بسؤال اخر وهو لماذا نتكلم ؟ وبما اننا نتكلم فما الذي يعنيه الكلام ؟ وما الذي لا يقدر الكلام على قوله ؟

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي