الاثنين، 12 أغسطس 2019

مفهوم الثقافة فى العلوم الاجتماعية . دنيس كوش

مفهوم الثقافة فى العلوم الاجتماعية 

تأليف : دنيس كوش

المنظمة العربية للترجمة  -  بيروت  2007   |   235  صفحة   |   5.11  م . ب



الإنسان – جوهرياً – كائن ثقافي، وقد تمثلت فيه صيرورة الأنسنة التي انطلقت منذ أكثر من خمسة عشر مليون سنة في المرور من تأقلم وراثي مع المحيط الطبيعي إلى تأقلم ثقافي.
هكذا يرى مؤلف الكتاب وبهذا التعريف الجديد يحد كوش من النزعة الغرائزية التي تصوّر الإنسان كائناً طبيعياً يلهث وراء مُتعه وشهواته فحسب. وبهذا التعريف أيضاً للإنسان يحدّ من الحتميات البيولوجية التي تفرضها الأنظمة والقوانين الاجتماعية على الكائن البشري.
فالإنسان ثقافي أولاً، ما يعني قدرته على التحوّل في ظل فروض البيئات الاجتماعية، وقدرته أيضاً على التأقلم مع بيئات مختلفة، ما يبدد الحواجز والتناقضات البشرية.
تعريف الثقافة:
يرى (دنيس كوش) أستاذ الأثنولوجيا في جامعة السوربون أنه لا يمكن تحديد مسارات مفهوم الثقافة إلا ضمن السياق الاجتماعي، فالعلوم الاجتماعية ليست مستقلة عن السياقات الفكرية واللغوية، ولذلك فإن تفحص مفهوم الثقافة العلمي يفترض دراسة تطوره التاريخي ويرتبط مباشرة بالتكون الاجتماعي للفكرة الحديثة عن الثقافة. ويرجع الفضل في تعريف مفهوم الثقافة إلى العالم البريطاني (تايلور)، حيث يشمل تعريفه والمعتقدات والفن والأخلاق والقانون، وكل القدرات والعادات التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضواً في المجتمع.‏
التطور التاريخي لكلمة ثقافة:
يستعرض كوش في كتابه التطور التاريخي لمفردة الحضارة، ويرى الكاتب أنه ومنذ القرن الثامن عشر بدأت كلمة “ثقافة” تفرض نفسها بالمعنى المعرفي وليس الحرفي، وقد تم إدراجه في قاموس الأكاديمية الفرنسية. وفي عصر الأنوار، اندرجت المفردة في إيديولوجياته، فراحت تقترن بالأفكار الدالة على التقدم والتطور والتربية والعقل التي أشاعها وتبناها وأطلقها ذلك العصر. لكن كان آنذاك ثمة علاقة قرابة قوية بين مفهومين كبيرين هما “الثقافة” و”الحضارة”، وكادت مفردة الحضارة تبتلع الأخرى، إذ شاع استعمالها أكثر ضمن معجم القرن الثامن عشر الفرنسي.
وبالوصول إلى القرن العشرين فقد اختلف تطور الكلمة في هذا العصر اختلافاً كبيراً، فقد ساد نوع من الانبهار والافتتان إزاء الفلسفة والآداب الألمانية التي كانت في عز ألقها، ما ساهم في توسيع فهم الكلمة، وأكسبها “بُعداً جماعياً”، فهي لم تعد تُنسب إلى التطور الفكري للفرد فحسب، بل أصبحت تنسب إلى التطور الفكري لجماعة بشرية معينة، فظهرت تعبيرات من مثل “ثقافة فرنسية” و”ثقافة ألمانية” و… وهنا تقترب كلمة “ثقافة” من كلمة “حضارة” كثيراً، ولطالما استخدمت إحداهما للدلالة على الأخرى.
ثقافة /حضارة: صراع المصطلحات:
واستكمالاً للجدال الحاصل بين مفردتي (ثقافة) و(حضارة) فقد كان هناك مدرستان تنظران إليهما نظرة مختلفة تماماً، فالمدرسة الفرنسية كانت تستخدم كلمة (حضارة) للدلالة على المجتمع والأمة المزدهرة المتعلمة …
وكان المجتمع الألماني يعيش انقساماً اجتماعياً كبيراً فهناك (الطبقة الأرستقراطية)، وهي طبقة النبلاء الذين كانوا يعيشون في بروج عاجية بعيداً عن بقية الطبقات، وتعتبر هذه الطبقة هي المتنفذة في البلاد، وهي التي بيدها السلطة بمباركة من رجال الدين. أما الطبقة الثانية فهي (طبقة البورجوازية) وهي الطبقة المتوسطة والمثقفة في ذات الوقت والمستبعدة عن أي عمل سياسي مما غذى لديها شعوراً بالمرارة والنقمة على طبقة النبلاء، ثم (طبقة الرعاع) أو الطبقة الكادحة “الفلاحين” التي كانت ترزح تحت ظروف سيئة.
إن التهميش الذي كانت تعانيه طبقة المثقفين من قبل طبقة النبلاء سعى بهم إلى وضع القيم الروحية القائمة على العلم والفن والفلسفة، وكانوا يعيبون على طبقة النبلاء إهمالهم لهذه القيم وتكريس جل وقتهم لاحتفالات البلاط، ومحاكاتهم للنموذج الفرنسي في ذلك، ما مهد لظهور التعارض بين منظومتي القيم السابقة، فكل ما ينشأ عن الأصالة ويساهم في الإغناء الفكري والروحي اعتبرته المدرسة الألمانية، المتمثلة بالطبقة البرجوازية (الثقافة)، أما المظاهر البراقة والخفة والتهذيب السطحي فينتمي إلى (الحضارة)، وهكذا فقد كانت الطبقة المثقفة تنظر لطبقة النبلاء على أنها طبقة متحضرة ولكن ليست مثقفة!
استعرض المؤلف في الفصل الثاني مجموعة من تعريفات الثقافة أبرزها لـ (لتايلور) و(بوا) و(دوركايم) و(لوسيان ليفي).
ولنأخذ التعريف الأكثر عالمية بنظر كوش، وهو تعريف العالم البريطاني “إدوارد تايلور” الذي عرف الثقافة بأنها: “ذلك الكل المركب الذي يشمل المعرفة والمعتقدات والفن والأخلاق والقانون والأعراف والقدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضواً في المجتمع “، ويمكن تلخيص هذا التعريف وفقاً لنظر دنيس كوش بما يلي:
– أنه تعريف وصفي وموضوعي وليس تعريفاً معيارياً، وهذا ما كان يسعى إليه علماء الإنسان بشكل عام.
– يعبر عن نظرة شمولية للحياة الاجتماعية للإنسان.
– أن الثقافة وفق هذا التعريف تكتسب بعداً جماعياً (باعتباره عضواً في مجتمع).
– أن الثقافة في نهاية مكتسبة، وبالتالي فهي لا تنشأ عن الوراثة البيولوجية.
– ما يجدر ذكره أن تايلور، بحسب كوش، كان متردداً في تعريفه بين كلمة ثقافة وحضارة، وهذا التردد كان هو الطابع العام في تلك الفترة، وإن كان في النهاية فضل استخدام كلمة “ثقافة”، لأنه كان يرى أن استخدام كلمة “حضارة” بما تشير إليه من منجزات مادية لا يمكن في إطار دراسة المجتمعات البدائية.
انتصار مفهوم الثقافة:
في الفصل الثالث – والذي عنونه: انتصار مفهوم الثقافة – اعتبر كوش أن مفهوم الثقافة فرض نفسه في مجمل ميادين المعرفة، ولكن هذا الواقع لم يتم بطريقة متماثلة الأهمية في كل البلدان التي ازدهرت فيها (الأتنسولوجيا)، وأن الولايات المتحدة هي أهم دولة لقي فيه هذا المفهوم قبولاً كبيراً، وقد بلغ التكريس العلمي لـ (ثقافة) في الولايات المتحدة حداً جعل الكلمة تتبنى سريعاً بمعناها الأنثربولوجي في الاختصاصات المجاورة، وخاصة علمي النفس والاجتماع.
ويعزو كوش سبب النجاح هذا في أميركا خصوصاً هو كون الولايات المتحدة تعتبر شرعية المواطنة فيها مرتبطة بالهجرة. فالأمريكي إما مهاجر أو ابن مهاجر، وفي هذا الاندماج البشري يمكن تقبل الجماعات الإثنية على اختلافها. وقد تمخض عن ذلك ما يمكن اعتباره (فدرالية ثقافية) تسمح بالتعبير عن ثقافات مخصوصة ومتعددة.
وقد أسهب كوش في هذا الفصل بالحديث عن غزو كلمة الثقافة في مجمل ميادين المعرفة، وتبنيها من قبل العديد من العلماء والمثقفين.
المثاقفة:
في الفصل الرابع تحدث المؤلف بشكل أساسي عن مفهوم (التثاقف)، والمثاقفة – بشيء من الاختصار – عملية مزج ثقافي أو تبادل ثقافي. وقد اعتبر كوش أنه في السابق كان ينظر لعملية المزج الثقافي على أنها أشبه ما تكون بعملية المزج البيولوجي سواء بسواء، فهي تشكل لديهم ظاهرة سلبية أو مرضية إلى حد ما، أما الأنثروبولوجيا فقد كانت تطمح إلى إيجاد وصف موضوعي للمثاقفة بعيداً عن المواقف المبدئية.
ولم تنشأ “المثاقفة” كمصطلح إلا على يد “بوي”، ورغم ذلك فلم يتكون التفكير المنهجي إزاء هذا المفهوم سوى في القرن العشرين .
ورغم أن الأنثروبولوجيين الانتشاريين اهتموا كثيرا بظواهر الاقتراض وانتشار السمات الثقافية إلا أن جهودهم لم تركز سوى على جانب نتيجة الانتشار، ولم تصف سوى الحالة النهائية لتبادلٍ باتجاه واحد، وهذا يستدعي بالضرورة أنه لا يلزم من الانتشار أن يكون هناك احتكاك مباشر بين الثقافة المعطية والمتلقية. فالمثاقفة تعني إذاً أنها: تبادل التأثير الثقافي من قبل ثقافتين تتصلان ببعضهما اتصالاً مباشرا ً ومستمراً مهما كانت طبيعة هذا الاتصال وأهدافه.
الطبقات الثقافية:
في الفصل الخامس تحدث كوش عن التراتبات الاجتماعية والتراتبات الثقافية، معتبراً أن التراتبات الاجتماعية، والتي تعني التفاوت والاختلاف بين طبقات المجتمع أو بين مجتمع وآخر تجعلنا نشهد تراتبات ثقافية، أي تفاوت بين عدة ثقافات قوةً وضعفاً، بمعنى وجود ثقافات مهيمنة وأخرى خاضعة. وقولنا “ثقافة مهيمنة” لا يعني أنها تتسم بقوة حقيقية أو جوهرية، إنما يمكن فهم قوة هذه الثقافة على ضوء القوة النسبية لمجموعة ما.
بين الهوية والثقافة:
الفصل السادس خصصه كوش للترابط بين مفهومي الثقافة والهوية، والسؤال: ما هي الهوية التي نتحدث عنها؟
“فالهوية تعبر عن حقيقة الشيء المطلقة المشتملة على صفات الإنسان الجوهرية التي تميزه عن غيره، ولكن بعيداً عن التصور اللغوي والتقليدي، فإن مفهوم الهوية يحمل مضامين ترتبط بالمعنى الثقافي تمتد وتؤكد على اكتشاف أمرين:
1-  عناصر التميز للجماعة عن الآخرين.
2-  تصورات الجماعة للآخرين.
ولكن كيف لنا أن نفهم الفرق بين الثقافة والهوية؟
الجواب بنظر كوش أن الثقافة إحدى مكونات الهوية، فكما أنه “لا مجتمع بلا هوية” فكذلك “لا هوية بدون ثقافة”، كما يمكن لاستراتيجيات الهوية أن تعالج الثقافة أو تغيرها.
في الفصل السابع والأخير المعنون تحت الرهانات والاستخدامات الاجتماعية لمفهوم الثقافة، ويعني بذلك أن “الرهانات والاستخدامات الاجتماعية لمفهوم الثقافة”، هي المجالات التي جرى فيها استخدام هذا المفهوم اجتماعياً، ولكنّ هذه الاستخدامات لم تنج ُ في الغالب من “التدليس” والتلاعب بمدلول اللفظ. واقتصر هذا الفصل على ذكر ثلاثة نماذج لهذه الاستخدامات وهي: الثقافة السياسية، ثقافة المؤسسة، وثقافة المهاجرين.
ختام:
أخيراً فإن هذا الكتاب يمثل عرضاً مختصراً ودقيقاً لمسارات مفهوم الثقافة واستعمالاته في العلوم الاجتماعية. وهو لا يتوجه إلى الطلاب وإلى الباحثين فحسب، وإنما إلى كل المهتمين بأسئلة الثقافة، كما طرحتها العلوم الاجتماعية المختلفة. وإذا اعتبرنا ما عليه مفهوم الثقافة من تسيّب في التعريف والاستعمال عربياً تبيّنت الحاجة إليه أكثر .
فالكتاب حصيلة نقدية وكاملة للموضوع، إنه يقوم بتحليلات دقيقة، ويقدّم أجوبة متينة تدلّ على تمكّن المؤلف من مجاله المعرفي. كل ذلك بإيقاع لا يختلّ. إنه يمثل وسيلة عمل لا غنى عنها بالنسبة لعالم الاجتماع وللمؤرخ والفيلسوف وعالم النفس.

أقسام المدونة

ابداعات عالمية (1) إبراهيم السكران (1) إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحَلَبي الحنفي (2) إبراهيم مصطفى (2) أبو الخطاب محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني (3) أبو العباس أحمد بن محمَّد بن سعيد المقري القرشي التلمساني (1) أبو القاسم برهان الدين محمود بن حمزة بن نصر الكرماني (2) أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الأنصاري الأندلسي (1) أبو عبد الله محمد بن الطيب الصميلي الشرقي الفاسي (1) أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي (3) أبو محمد سمير سمراد (1) أبي المعمر يحيى بن محمد بن القاسم الحسني العلوي الشهير بابن طباطبا (1) أحمد بن أحمد بن عمر النشوي (1) أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن الصنهاجي القرافي (3) أحمد بن عبد العزيز بن عبد الله الحصين (1) أحمد شفيق الخطيب (1) أخرى (1) إدارة اعمال (2) أدب (4) أدب الرحلات (4) أدب وفن (10) أدباء ومفكرون (1) إدموند هوسرل (1) أديان ومذاهب (116) إريك فروم (1) أساطير وملاحم (1) استشراق (1) إصدارات (2) إصدارات الشبكة العربية للابحاث والنشر (1) اصدارات عام 1978 (12) اصدارات عام 1979 (12) اصدارات عام 1980 (12) اصدارات عام 1981 (12) اصدارات عام 1982 (12) اصدارات عام 1983 (12) اصدارات عام 1984 (12) اصدارات عام 1985 (12) اصدارات عام 1986 (12) اصدارات عام 1987 (12) اصدارات عام 1988 (12) اصدارات عام 1989 (12) اصدارات عام 1990 (8) اصدارات عام 1991 (4) اصدارات عام 1992 (12) اصدارات عام 1993 (12) اصدارات عام 1994 (12) اصدارات عام 1995 (12) اصدارات عام 1996 (12) اصدارات عام 1997 (11) اصدارات عام 1998 (9) اصدارات عام 1999 (11) اصدارات عام 2000 (11) اصدارات عام 2001 (12) اصدارات عام 2002 (12) اصدارات عام 2003 (8) اصدارات عام 2004 (12) اصدارات عام 2005 (12) اصدارات عام 2006 (12) اصدارات عام 2007 (11) اصدارات عام 2008 (12) اصدارات عام 2009 (10) اصدارات عام 2010 (6) اصدارات عام 2011 (7) اصدارات عام 2012 (12) اصدارات عام 2013 (12) اصدارات عام 2014 (12) اصدارات عام 2015 (12) اصدارات عام 2016 (12) اصدارات عام 2017 (3) أطفال (8) اقتصاد (4) اقتصاد سياسي (2) الاجتماع (82) الأحياء والعلوم (36) الإدارة والتنمية البشرية (19) الأدب (3) الأدب العربي (2) الادب العربي (12) الأدب والبلاغة (1) الأديان (24) الأديان والردود (15) الاستشراق (2) الإستشراق والمستشرقين (1) الأسرة والطفل (6) الإسلام السياسي (6) الأسلوبية (1) الأطالس المصورة (3) الأعشاب (2) الإعلام والمكتبات (10) الأنثروبولوجيا (6) الانثروبولوجيا (1) الإنشاء والإملاء (1) البلاغة (8) البنيوية (1) البورصة (2) التاريخ (17) التاريخ الإسلامي (3) التاريخ الحديث والمعاصر (41) التاريخ القديم (77) التجارة والاقتصاد (26) التجديد والتحريم والتأويل (1) التجويد (1) التحليل النفسي وعلم النفس (3) التداوليّة (8) التراث العربي والإسلامي (5) التراجم والأعلام (1) التصحيح اللغوي (2) التصوف (12) التصوف الإسلامي (1) التعليم الابتدائي (1) التعليم والبحث العلمي (2) التفسير وعلوم القرآن (5) التنمية البشرية (2) التوحيد والعقيدة (4) الثقافة والفكر (47) الجامعة (5) الجغرافيا (2) الحجاج (3) الحديث وعلومه (7) الخط العربي (1) الخيال العلمي (1) الدعوة والارشاد (15) الدعوة والدفاع عن الإسلام (2) الديانات والعقائد (2) الدين والسياسة (37) الرئيسية (87) الرد على اليهود والنصارى والمستشرقين (2) الرسائل الجامعية (5) الرقائق والملح (10) الرياضيات (7) السياسة (5) السياسة وفنون الحرب (104) السياقة (1) السيرة الذاتية (3) السيرة والشمائل (5) السيميائية (3) السينما والمسرح (2) الشعر (3) الشعر العالمي (1) الشعر ونقده (14) الشيخ عزالدين رمضاني (1) الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى (1) الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (1) الصحابة والتابعين (2) الصحة والجمال (4) الصناعات والإنتاج (1) الصوت (1) الطب (1) الطب والطب البديل (22) الطرائف والنوادر (3) العقيدة والمذاهب والفرق (1) العلمانية (1) العلوم (87) العلوم الإنسانية (139) العلوم البحتة (13) العلوم الطبيعية (37) العلوم والتكنولوجيا (27) العنف الديني (1) الغرائب والخوارق (10) الفتاوى الفقهية (2) الفرق والأديان والردود (5) الفقه (7) الفقه الحنفي (2) الفقه العام (1) الفقه وأصوله (4) الفلسفة (14) الفلسفة الاسلامية (1) الفلسفة السياسية (4) الفلسفة وعلوم الاجتماع (162) الفن والفنان (9) الفنون (1) القانون والإقتصاد (8) القراءة للجميع (2) القسم الأدبي العام (102) الكترونيك (8) الكمبيوتر والانترنت (7) اللغات والقواميس (5) اللغة الأمازيغية (2) اللغة العربية (21) اللغة والمعاجم (9) الماكينات والإلكترونيات (3) المال (8) المترجمات (1) المعاجم و القواميس (5) المعاجم و القواميس العربية (2) المعارف العامة (53) المعافي ابن اسماعيل بن الحسين الشيباني الشافعي (3) المكتبة (33) المكتبة المدرسية (1) المكتبة الاسلامية (61) المكتبة الخضراء (4) المكتبة الرقمية العالمية (3) المكتبة الفلسفية (2) المكتبة الهندسية (1) المنظمة العربية للترجمة (117) المواسم و الأعياد و المناسبات (1) الموسوعات والدوريات (6) الموسيقى والطرب (1) النثر والخواطر (2) النحو (5) النحو والصرف (8) النسوية (13) النقد الأدبي (14) الهندسة والإنشاءات (1) اليسار (1) أمبرتو إيكو (1) أمهات الكتب (7) أمير بن محمد المدري (1) أميرة حلمي مطر (13) أوجين كامنكا (1) ايدلوجية (1) باروخ سبينوزا (8) بحوث، السيميائية (1) برتراند راسل (19) بكر بن عبد الله أبو زيد (1) بول ريكور (1) بيتر بروكر (1) تاريخ (29) تاريخ الجزائر المعاصر (16) تاريخ الحضارات (2) تاريخ الدعوة الي الله (1) تاريخ الشرق (16) تاريخ الغرب الاسلامي (4) تحقيقات ودراسات (88) تحليل الخطاب (8) تحليل قصيدة (2) تصويب لغوي (2) تعلم اللغات (11) تعليم (18) تعليم تحضيري (3) تقارير وأبحاث (2) تكنولوجيا (1) ثقافة جنسية (3) ثقافة زوجية (3) ثقافة عامة (1) جابر عصفور (11) جاسم سلطان (2) جاك لوغوف (1) جامعة الملك سعود (6) جان بول سارتر (4) جان بيار فرنان (1) جان جاك روسو (2) جماليات (4) جون هولت (1) جيل دولوز (1) جيمس هنرى برستيد (1) حسن حنفي (3) حسين مروة (4) حضارة (10) حقوق (1) خالد حسن هنداوي (1) خدمة اجتماعية (2) خطب منبرية (2) د . ناصر بن علي عائض حسن الشيخ (1) د سالم مجيد الشماغ (1) د. سامي عامري (1) د. عبد الله ابن دجين السهلي (1) د. عمر إدريس عبد المطلب (1) د. يحيى الجبوري (3) دار الكتب والوثائق القومية المصرية (1) دانيال تشاندلر (1) دراسات أدبية (10) دراسات حديثة (1) دراسات قانونية (1) دراسات قرآنية (4) دراسات لغوية (3) دروس الثانية باكالوريا (1) دكتوراه (1) دواوين الشعر (5) ذكي نجيب محمود (1) رسائل و أطروحات جامعية (1) رضوى عاشور (1) رفيق العجم (1) رفيقة شريف سعادي (1) رمسيس عوض (6) روائع الأدب (6) روايات (47) روايات بوليسية (2) روايات عالمية (31) روايات عربية (10) روايات مصرية للجيب (1) روايات نوبل (3) رواية (34) روجيه كايوا (1) رياضيات (1) ريتشارد دوكنز (1) ريمون بودون (1) ريموندواكس (1) زيجمونت باومان (8) سايمون كريتشلي (1) سلسلة النصوص الفلسفية (1) سلسلة تصحيح المفاهيم (1) سلسلة شراع (2) سلسلة عالم المعرفة (461) سلسلة عقول عظيمة (8) سنان الدين يوسف بن عبد الله الأماسي (2) سياسة (13) سياسة وقانون (2) سير الإعلام (8) سير وأعلام (7) شعر مترجم (2) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إدريس بن عبدالرحمن القرافي المالكي (1) شهاب الدين أحمد بن رجب بن المجدي (1) شهر رمضان (1) شيخ الإسلام ابن تيمية (1) صالحي شريفة (2) صحة (1) صحف ومجلات (1) طبعة قديمة (2) طرق التدريس (3) عادل ضاهر (1) عبد الأمير الأعسم (1) عبد الرحمن منيف (18) عبد الله العروي (9) عبد الله النفيسي (1) عزيز نيسين (17) عفيف عبد الفتاح طباره (3) علم (4) علم الاثار (6) علم الاجتماع (76) علم التصريف (2) علم الفلك (14) علم المنطق (1) علم النفس (66) علم لدلالة (1) علوم (24) علوم اجتماعية (8) علوم الأرض (1) علوم البيئة (1) علوم التربية (2) علوم القرآن (4) علوم اللغة (24) علوم إنسانية (13) علوم سياسية (5) علي الشيرواني (1) علي الوردي (1) عمانوئيل كنط (1) عمرو شريف (2) فتحي المسكيني (9) فجر الضمير (1) فراس السواح (11) فقه حنبلي (2) فكر (1373) فكر سياسي (98) فلسفة (413) فلسفة اللغة (6) فن تشكيلي (5) فن تشكيلي وتصوير (5) فنون (3) فيصل بن عبد العزيز المبارك (1) قائمة الشرف (1) قاسم أمين (1) قراءة في كتاب (1) قصص أطفال (6) قصص الانبياء (4) قصص السلف (3) قصص العرب (2) قصص قصيرة (5) قصيدة (6) قضايا الإصلاح الإجتماعي والأسرة والمجتمع (1) قضايا المرأة (29) قوانين (1) كارل بوبر (2) كارل ماركس (1) كتاب (471) كتاب الأمة (2) كتاب البيان (3) كتاب الدوحة (4) كتب أدبية (2) كتب اسلامية (7) كتب أعلام واتصال (14) كتب الأدب (65) كتب الأدب العام (32) كتب الأطفال (6) كتب الأنساب (2) كتب التاريخ (123) كتب التراث (1) كتب التربية (9) كتب التربية والتعليم (2) كتب الجغرافيا (5) كتب الخياطة (2) كتب العلوم الاجتماعية (15) كتب الفقه العام (5) كتب الفيزياء (1) كتب الكترونية (5) كتب المحاسبة (1) كتب المكتبات و التوثيق و الأرشيف (4) كتب النكت والألغاز (1) كتب بيبليوغرافيا (4) كتب تاريخ (34) كتب دينية (9) كتب صوتية (4) كتب عالم المعرفة (4) كتب فكرية (14) كتب فلسفة (9) كتب لغات البرمجة Programming languages (12) كتب مترجمة (519) كتب متنوعة (228) كتب منتوعة (8) كتب منوعة (29) كتب pdf (668) كريستوفر باتلر (1) لسانيات (19) لسانيات النص (6) لطف الله النسفي الفاضل الكيداني (1) لغة (4) للكبار فقط (1) ماستر (1) مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة (1) مؤسسة هنداوي (10) مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة (2) مترجم (3) مجلات علمية (1) مجلة عالم الفكر (1) محمد بن أحمد العلوي الإسماعيلي (1) محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (1) محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي المغربي (1) محمد بن محمد اوقجي زاده (1) محمد حسين الذهبي (1) محمد راشد حماد (1) محمد رضا المظفر (1) محمد ياسين الأخرس (1) محمود درويش (1) مخطوطات (17) مدرسة الشعر الحديث (1) مدرسة الشعر القديم (9) مسرحيات (3) مصطفى صادق الرافعي (2) معاجم وموسوعات (2) معجم (5) مقارنة الأديان (1) مقالات (9) مقالات في الفلسفة (4) مقدمة قصيرة جداً (25) مقدمة قصيرة جدًّا (3) مكتبة الأسرة (2) مكتبة الإسكندرية (1) مكتبة الفيديو (3) مكتبة جامعة لايبزيك Leipzig University Library (1) مكتبة فرنسا الوطنية (1) مكتبة كوبريلي (2) مكتبة نوبل (63) منصور عبد الحكيم (3) منطق (1) مواضيع متنوعة ومفيدة (6) مواقف وشخصيات (23) ميشال فوكو (1) ناريخ (3) نجيب محفوظ (9) نصر حامد أبو زيد (7) نصوص فلسفية (7) نعوم تشومسكي (12) نقد أدبي (3) نقد الأديان (14) نقد الدين (1) نوال السعداوي (9) نيتشه (11) نيتشه فريدريك نيتشه (16) هنداوي (3) هنري كوربان (1) والتر نوجنت (1) وسائل الإعلام (2) وصف البلدان (1) ولترستيس (1) ي. دني (1) يحيى بن عيسي بن علي بن جزلة البغدادي (2) يوسف حتّي (1) يوسف زيدان (2) يوسف كرم (1) Bibliothèque municipale de Lyon (1) bookboon (2) chakra (1) Charles R. Kime (3) Cornell University (1) Dave Thomas (1) David Heinemeier Hansson (1) dictionary (3) Duke University (1) Dummies (1) frequency (1) HathiTrust Digital Library (1) J. Glenn Brookshear (1) M. Morris Mano (5) Obie Fernandez (1) Peter M. Higgins (1) Princeton University Library (1) Ron Gilster (1) Thomas Petruzzellis (1) University of Michigan (1) University of Toronto (1) University of Virginia (1) Yale University Library (2)