السبت، 10 أغسطس 2019

نظريات الدولة الديمقراطية . جون س. درايزك وباتريك دنلفي

 نظريات الدولة الديمقراطية 

تأليف : جون س. درايزك وباتريك دنلفي

 المركز القومي للترجمة  -  القاهرة   2013    |   540  صفحة   |   18.40  م . ب

 


يبحث كاتبا الكتاب جملة من العناوين التي تخدم فكرة الديمقراطية كمبدأ للنظام السياسي؛ وذلك من خلال: التعددية، والنقاش الحالي والمستقبلي حول الدولة، والعولمة ما بعد الحداثة، ورد الفعل المحافظ، والنظرية البيئية للدولة، ونظرية الدولة عن المساواة بين الجنسين، والنقد والتجدد الديمقراطي، وسياسة الهوية، والسياسة الانتخابية التنافسية، ومن التعددية إلى الحوكمة، وليبرالية السوق، والماركسية، ونظرية النخبة.
وبعد حديث في مفهوم الدولة وخصائصها، يستعرض الكاتبان مراحل تطوّر الدولة وصولاً إلى القرن العشرين حين تهاوت آخر النماذج الإمبراطورية عام 1991 كشكل من أشكال الدول، وكان يمثلها الاتحاد السوفياتي.
ويرى الكاتبان أنه بعد انهيار ما يعتبرانه إمبراطورية سوفياتية، واجهت الدول وأنظمتها عدداً من التحديات كان أوّلها وأبرزها الهيمنة الأميركية على العالم، والثاني العولمة والدخول في الاتحادات والتنظيمات كالمحكمة الجنائية الدولية ومنظمة التجارة العالمية.
ويعتبر الكاتبان أن ظهور شكل الدولة الديمقراطية الليبرالية كان حدثاً لافتاً بسبب السمات الديمقراطية كالانتخابات الدورية، مروراً باحترام الحقوق المدنية، وصولاً إلى وضع الدساتير وتنظيم صلاحيات السلطات الموجودة داخل الدولة، ويرجعان الفضل في ذلك التطور الديمقراطي إلى انتصار الدول الحليفة في الحرب العالمية الثانية.
لكن الديمقراطية ذات المسار الخطّي ـ بنظر الكاتبين ـ لا تزال تلقى مقاومة من بعض الدول كما هي حال الصين، بينما روسيا، في عهد بوتين 2000، جمعت بين الانتخابات التنافسية والسلطة المركزية. أما العالم الإسلامي، فيعتبر المنطقة الأكثر صعوبة للديمقراطية الليبرالية بسبب التعقيدات الموجودة في مكوناته.
ويبدي الكاتبان دهشتهما من تطور الديمقراطيات في العالم واستمرار الحروب عالمياً برغم أن الكثيرين اعتبروا أنه مع انتشار الديمقراطية الليبرالية يجب أن تنتهي الحروب بين الدول، فكانت المفاجأة بغزو الولايات المتحدة وبريطانيا العراق عام 2003؛ الأمر الذي اعتُبر بمنزلة دخول بعض الليبراليات الديمقراطية الحرب؛ وذلك بعكس ما كان متصوراً.
في سياق الحديث عن الديمقراطية وطرق تعزيزها يثير الكاتبان قضية التعددية التي تحترم وجود العديد من طرق الحياة، والعديد من طرق المعرفة، والعديد من مراكز السلطة في المجتمع، بشرط أن تلتزم تلك الأقطاب بالمنافسة العادلة، من خلال الاعتماد على الحقوق الفردية، والتنظيمات المؤسساتية المتوازنة، وعلى أنظمة حكومية لا مركزية أو فدرالية، وتكون وحدة البناء الأساسية للحياة السياسية هي مجموعة المصالح الخاصة.
 وقدّم أحد منظري التعددية روبرت دال مفهوماً لوصف النظام السياسي الذي يمنح العديد التحكم في السياسة لكي يميّز المدى الناقص الذي كانت تحققه أهداف الديمقراطية الليبرالية في أميركا وأوروبا وبلدان أخرى مع الحكومات النيابية، فركّز وآخرون على مقترحات حول التعددية في السياسة الأميركية وفق الآتي:

-      توزيع مصادر التأثير السياسي
-      أي فئة من الناس يمكن أن تشكل مجموعة
-      وجود قنوات وصول متعددة (تأييد الكونغرس- الإعلام – المظاهرات)
-      دمج مشترك لأصواتهم وأموالهم والأنشطة الداعمة لهم مما قد يعطي صوتاً سياسياً فاعلاً
-      لا يمكن للمال أن يشتري كل شيء
-      بالرغم من إدارتها للأنشطة، توجد نخب منفصلة المصالح.
من جهتهم، اعتبر منظرو النخبة بأنه مهما كان الشكل المزعوم للحكومة، فإن نخبة من الأقلية يجب أن تحكم دائماً، لأن هيمنة النخبة مسألة طبيعية ومرغوبة، في وقت احتقروا كلاً من الادّعاءات الليبرالية حول الدمقرطة تحت الرأسمالية والمعتقدات الماركسية التي يمكن أن تحكم بصورة عملية بعد ثورة اشتراكية من أغلبية الطبقة العاملة.
وقد جادل منظّرو النخبة بأن المجتمع يقوم على ركيزتين أساسيتين: النخبة الحاكمة وجمهورٍ من كلّ المواطنين، بالإضافة إلى رؤيتهم أن هناك موضوعين مهيمنان في العلاقة بين المجتمع والعملية السياسية هما: تداول النخب، ودور السياسيين المحترفين ومدى تعلّقه بالأحزاب السياسية، مع ملاحظة أن منظّري النخبة الأوروبيين كانوا معادين للشيوعية والاشتراكية وللديمقراطية؛ الأمر الذي أدى إلى دعمهم للحركات الفاشية، بينما كان منظّرو النخبة الأميركيون نقاداً يساريين بارعين في توزيع السلطة.
وبالانتقال إلى الرؤية الماركسيّة، يتحدّث الكاتبان عن اعتقاد كارل ماركس بوجود طريحتين متضادتين هما: العمال الكادحون والرأسماليون، فكانت تلك حجته كي يقوم بإنشاء حزب عمالي لاستغلال الظروف وتنظيم الثورة.
وفي قراءة للنظرية الماركسية، يرى النقاد بأن الماركسية لم تستطع أن تتطور مع مرور الزمن، إذ لا يزال المنظّرون الماركسيون يدعمون الإضرابات والاحتجاجات ضد العولمة، لكنهم لم يحاولوا أن يقولوا ما يمكن عمله بالضبط وبشكل مختلف، أو كيف تُغيّر الدولة الديمقراطية نفسها نحو الأفضل.
في المقابل، يشدّد الكاتبان على أن ليبرالية السوق تحاول إصلاح الحكومات من خلال اعتماد النظام الرأسمالي كحل مثاليّ لاكتشاف واستخدام المعرفة، ثمّ تتموقع في نقيض النظرية الماركسية. كذلك يقرّران أن متّبعيها يعتقدون (من سبعينيات القرن العشرين تحديداً) بأن الحكومة ذاتها يمكن إعادة توجيهها بطريقة معيّنة وفق السوق الليبرالية، وفق ما شهدته تجارب الحكومات الأميركية والبريطانية (خصوصاً "التاتشيرية")
في نقد النظرية، يعتبر البعض أن أيام مجد ليبرالية السوق قد ولّى نظرياً؛ فالانصهار المالي عام 2008 بسبب توسّع الزيادات الرأسمالية غير المنظمة قد دعا الحكومات (الأميركية والبريطانية تحديداً) إلى تمديد الرقابة الحكومية على المؤسسات المالية، كما أن التحديات المعاصرة (كالإرهاب مثلاً) سوف يخلق طلبات جديدة لتدخّل الدولة.
 شغل عدم التوازن في التأثير التعدّديين الجدد، خصوصاً العلاقة بين شركات الأعمال وآخرين، إذ إنّ الأعمال كان لها تأثير ونفوذ كبيران، فرأى أحد مطوّري نظرية التعدّدية تشارلز لندبلوم أنّ السوق يعتبر "سجناً" يعيق ما يمكن أن تفعله الحكومة؛ فالتعددية تعمل في منطقة غير مسجونة من صنع السياسة. وكان مصطلح الحوكمة يرتبط بالحكومة، ولكن الاستعمال الأكثر حداثة للمصطلح يتضمن شيئاً مختلفاً نوعاً ما، وهو "إنتاج النتائج الجماعية (في سياق المشاكل العامة) التي لا تقع تحت سيطرة السلطة المركزية". هذا النوع من الحوكمة ينشأ جزئياً من مضاعفة الفاعلين المؤثرين.
 وهنا يعود الكاتبان إلى الوقوف عند سياسة الهوية لأن النظريات السابقة التي تمّ الحديث عنها تفتقد إلى ما هو قابل للجدل والنقاش، والأكثر أهمية للدولة الحديثة، وهو أنها قبل كلّ شيء دولة قومية، وهو الأمر الذي جعل القوميين يعتبرون أنّ كلّ دولة يجب أن تتكوّن من أمّة لها تاريخ، ومجتمع، ولغة أو انتماء عرقي، في تأكيد لسياسة الهوية على دور الهويات الوطنية ذات الجمهور العريض المتعاطف. فالهوية تشير إلى من يكون الشخص بدلاً من ماذا يريد؟ أو ماذا تريد الدولة؟ ومن ثمَّ لا يمكن اختزال الهويات إلى المصالح.
عليه، تتحدّى سياسة الهوية بعض النظريات التي سبق ذكرها؛ فالماركسية تعتبر أن الهوية أصبحت شيئاً من الماضي، والصراع هو طبقيّ بامتياز. ويرى أصحاب نظرية ليبرالية السوق اتّباع الأفراد لمصالحهم الشخصية المادية فقط، فسياسة الهوية لا تندرج في العالم الاقتصادي الليبرالي للسوق.
 النظرية البيئية للدولة
تُظهر النظرية البيئية للدولة أنّ من المحتمل اعتبار الدولة الحديثة بكلّ اختلافاتها منتجاً من منتجات العصر الصناعي القائم على النمو الاقتصادي والتغيّر التكنولوجي، وتخضع تالياً لإعادة التفكير فيها عندما ندخل إلى العصر البيئي ونبذل الجهود من أجل حماية البيئة. وقد ظهر هذا جلياً في الولايات المتحدة في سبعينيات القرن الماضي، إذ أقرت العديد من القوانين البيئية، وسرعان ما بدأ التحدي بين الحكومة و"الملوّثين"، خصوصاً مع إصرار إدارة الشؤون الصغيرة في الكونغرس الأميركي والتابعة لوكالة الحماية البيئية على منع سيطرة المصالح الخاصة عليها.
في تقييم هذه النظرية، يرى العديد من النقاد بأنها تفتقد إلى نظرة توضيحية متميّزة عن الدولة، وتمتدّ هذه الملاحظة إلى هيكل وعمليّة صنع السياسة فيها.
 المحافظون الجدد:
ويتناول الكاتبان ردّ فعل المحافظين وهم الذين يتبنون نظرية أخلاقية في السياسة، تكون في أغلب الأحيان مندمجة مع تقدير قوي للدور الذي تؤدّيه تقاليد مجتمع معيّن في طمأنة التماسك الاجتماعي والاستقرار السياسي، إذ يعتقد المحافظون الحقيقيون بأنّ هناك شيئاً اسمه "مجتمع"، فيتمّ التأكيد على الالتزام تجاه الجماعة قبل الأفراد. ولذلك لم يلتزم المحافظون بأيّ نظرية تفسيرية معيّنة للدولة، ولم يكن لديهم تفسير عام عن كيفية صنع سياسة عامة تطبّق حتى لو على دولة واحدة. وبالنسبة لهم، فإنّ العالم معقّد جداً حتى يمكن أن ينتج أياً من هذه النظريات العامة.
ويلحظ الكاتبان أنه مع حلول عام 2003، برزت المحافظيّة الجديدة(Neoconservatism)  في الولايات المتحدة الأميركية التي أراد معتنقوها تعميمها على العالم، وبدأت أهدافها في نقد فقدان الغرض الأخلاقي المشترك من العالم، بناءً على اعتناق أعضائها ليبرالية حديثة وديمقراطية بشكل انتقائي، مع إرادة استعادة الجانب الأكثر بطولية من الليبرالية، ما أدّى في عام 2006 إلى انقلاب الرأي العام الأميركي عليهم.
في مقابل المحافظين يبرز المناصرون لما بعد الحداثة الذين يرون أهمية قليلة أو لا يرون أهمية على الإطلاق في أيّ تقاليد تميّز المجتمع ككل، بل يرون أنّ مهمتهم الخاصة تكمن في عرقلة التفاهمات الثابتة من هذا النوع بدلاً من تعزيز هذه التفاهمات على طريقة المحافظين. إنّ أتباع ما بعد الحداثة يتمتعون ـ على الأغلب ـ بامتياز منظور أولئك المضطهدين من الأنظمة المهيمنة أياً كانوا، ولكن نادراً ما يكونون طبقة اجتماعية تابعة.
ويقلل أنصار ما بعد الحداثة عادة من قيمة أهمية التركيب الرسمي المفصل لمؤسسات الحكومة. ومع ذلك، لا يزال يمكن أن تعامل المؤسسات وتحلّل من ناحية المفاهيم المشتركة للناس التي تفكّر فيها، وهي المفاهيم التي قد لا تكون مستقرة بمرور الزمن كمفهوم السيادة مثلاً.
وفي لحظة مفصلية، تأتي العولمة لعكس العلاقة بين العوامل الداخلية والخارجية. وبالنسبة للعالميين (الذين يمكن تعريفهم بأنهم أؤلئك الملتزمون بدرجة أكبر أو أقلّ بأطروحة العولمة)، فإنّ التأثيرات الرئيسة على الدولة حالياً هي التأثيرات الدولية في أصولها، وبناء على ذلك، يقللون من أهمية القوى الداخلية. وبالرغم من أن الاقتصاد والمال هما الأساس في العولمة، فإنّ النظام العالمي لا يعتمد فقط على حركة السلع والاستثمار والمال، إذ تتضمن العولمة المعلومات أيضاً (الإنترنت مثالاً)، كما يمكن أن تتضمن حركة الناس الثقافية والسياسية والاجتماعية.
في المقابل، يرى البعض أن العولمة تدلّ على درجة من البناء المؤسساتي على المستويين العالمي والدولي، مع تغيّر في السلطة بعيداً عن الدولة وفي المؤسسات. ولكن هذا التغيّر لا يعني بالضرورة خسارة في السلطة الرسمية للدولة.
ويرى الباحثان أنّ الصعود السياسي والفكري للديمقراطية الليبرالية في مطلع القرن الحادي والعشرين قد أصبح آمناً. وبطبيعة الحال، لا يزال هناك العديد من الحكومات الاستبدادية حول العالم لكنها تبدو مثل البقايا. وبرغم ذلك لن تبدو فرص الليبرالية الديمقراطية على المسرح العالمي وردية، إذ تمّ التشكيك فيها بعد غزو العراق عام 2003، واعتبار أن مؤيديها يريدون فرضها بالبندقية.
 في الخلاصة، يمكن استنتاج ما يلي:
-      سوف تستمر التعددية في أن تكون قوة أساسية في التفكير.
-      سوف تبقى نظريتا النخبة والماركسية نقداً راديكالياً قوياً للتفاوت الاجتماعي والحكم الرأسمالي.
-      سوف تزداد أهمية النظرية البيئية.
-      سوف ينجو سوق ليبرالي معاد دمجه ووضع محافظ جديد، و"يمين جديد" متكامل مشابه ليمين ثمانينيات القرن العشرين، من الصدمات المضادة التوأمية للأزمة المالية (2008) من ناحية، ووصول الولايات المتحدة الأميركية الإمبراطوري الأكثر من اللازم إلى العراق وأفغانستان، من ناحية ثانية، لإبقاء النقد مستمراً للتعددية من اليمين، خصوصاً في الولايات المتحدة.


أقسام المدونة

ابداعات عالمية (1) إبراهيم السكران (1) إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحَلَبي الحنفي (2) إبراهيم مصطفى (2) أبو الخطاب محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني (3) أبو العباس أحمد بن محمَّد بن سعيد المقري القرشي التلمساني (1) أبو القاسم برهان الدين محمود بن حمزة بن نصر الكرماني (2) أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الأنصاري الأندلسي (1) أبو عبد الله محمد بن الطيب الصميلي الشرقي الفاسي (1) أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي (3) أبو محمد سمير سمراد (1) أبي المعمر يحيى بن محمد بن القاسم الحسني العلوي الشهير بابن طباطبا (1) أحمد بن أحمد بن عمر النشوي (1) أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن الصنهاجي القرافي (3) أحمد بن عبد العزيز بن عبد الله الحصين (1) أحمد شفيق الخطيب (1) أخرى (1) إدارة اعمال (2) أدب (4) أدب الرحلات (4) أدب وفن (10) أدباء ومفكرون (1) إدموند هوسرل (1) أديان ومذاهب (116) إريك فروم (1) أساطير وملاحم (1) استشراق (1) إصدارات (2) إصدارات الشبكة العربية للابحاث والنشر (1) اصدارات عام 1978 (12) اصدارات عام 1979 (12) اصدارات عام 1980 (12) اصدارات عام 1981 (12) اصدارات عام 1982 (12) اصدارات عام 1983 (12) اصدارات عام 1984 (12) اصدارات عام 1985 (12) اصدارات عام 1986 (12) اصدارات عام 1987 (12) اصدارات عام 1988 (12) اصدارات عام 1989 (12) اصدارات عام 1990 (8) اصدارات عام 1991 (4) اصدارات عام 1992 (12) اصدارات عام 1993 (12) اصدارات عام 1994 (12) اصدارات عام 1995 (12) اصدارات عام 1996 (12) اصدارات عام 1997 (11) اصدارات عام 1998 (9) اصدارات عام 1999 (11) اصدارات عام 2000 (11) اصدارات عام 2001 (12) اصدارات عام 2002 (12) اصدارات عام 2003 (8) اصدارات عام 2004 (12) اصدارات عام 2005 (12) اصدارات عام 2006 (12) اصدارات عام 2007 (11) اصدارات عام 2008 (12) اصدارات عام 2009 (10) اصدارات عام 2010 (6) اصدارات عام 2011 (7) اصدارات عام 2012 (12) اصدارات عام 2013 (12) اصدارات عام 2014 (12) اصدارات عام 2015 (12) اصدارات عام 2016 (12) اصدارات عام 2017 (3) أطفال (8) اقتصاد (4) اقتصاد سياسي (2) الاجتماع (82) الأحياء والعلوم (36) الإدارة والتنمية البشرية (19) الأدب (3) الأدب العربي (2) الادب العربي (12) الأدب والبلاغة (1) الأديان (24) الأديان والردود (15) الاستشراق (2) الإستشراق والمستشرقين (1) الأسرة والطفل (6) الإسلام السياسي (6) الأسلوبية (1) الأطالس المصورة (3) الأعشاب (2) الإعلام والمكتبات (10) الأنثروبولوجيا (6) الانثروبولوجيا (1) الإنشاء والإملاء (1) البلاغة (8) البنيوية (1) البورصة (2) التاريخ (17) التاريخ الإسلامي (3) التاريخ الحديث والمعاصر (41) التاريخ القديم (77) التجارة والاقتصاد (26) التجديد والتحريم والتأويل (1) التجويد (1) التحليل النفسي وعلم النفس (3) التداوليّة (8) التراث العربي والإسلامي (5) التراجم والأعلام (1) التصحيح اللغوي (2) التصوف (12) التصوف الإسلامي (1) التعليم الابتدائي (1) التعليم والبحث العلمي (2) التفسير وعلوم القرآن (5) التنمية البشرية (2) التوحيد والعقيدة (4) الثقافة والفكر (47) الجامعة (5) الجغرافيا (2) الحجاج (3) الحديث وعلومه (7) الخط العربي (1) الخيال العلمي (1) الدعوة والارشاد (15) الدعوة والدفاع عن الإسلام (2) الديانات والعقائد (2) الدين والسياسة (37) الرئيسية (87) الرد على اليهود والنصارى والمستشرقين (2) الرسائل الجامعية (5) الرقائق والملح (10) الرياضيات (7) السياسة (5) السياسة وفنون الحرب (104) السياقة (1) السيرة الذاتية (3) السيرة والشمائل (5) السيميائية (3) السينما والمسرح (2) الشعر (3) الشعر العالمي (1) الشعر ونقده (14) الشيخ عزالدين رمضاني (1) الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى (1) الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (1) الصحابة والتابعين (2) الصحة والجمال (4) الصناعات والإنتاج (1) الصوت (1) الطب (1) الطب والطب البديل (22) الطرائف والنوادر (3) العقيدة والمذاهب والفرق (1) العلمانية (1) العلوم (87) العلوم الإنسانية (139) العلوم البحتة (13) العلوم الطبيعية (37) العلوم والتكنولوجيا (27) العنف الديني (1) الغرائب والخوارق (10) الفتاوى الفقهية (2) الفرق والأديان والردود (5) الفقه (7) الفقه الحنفي (2) الفقه العام (1) الفقه وأصوله (4) الفلسفة (14) الفلسفة الاسلامية (1) الفلسفة السياسية (4) الفلسفة وعلوم الاجتماع (162) الفن والفنان (9) الفنون (1) القانون والإقتصاد (8) القراءة للجميع (2) القسم الأدبي العام (102) الكترونيك (8) الكمبيوتر والانترنت (7) اللغات والقواميس (5) اللغة الأمازيغية (2) اللغة العربية (21) اللغة والمعاجم (9) الماكينات والإلكترونيات (3) المال (8) المترجمات (1) المعاجم و القواميس (5) المعاجم و القواميس العربية (2) المعارف العامة (53) المعافي ابن اسماعيل بن الحسين الشيباني الشافعي (3) المكتبة (33) المكتبة المدرسية (1) المكتبة الاسلامية (61) المكتبة الخضراء (4) المكتبة الرقمية العالمية (3) المكتبة الفلسفية (2) المكتبة الهندسية (1) المنظمة العربية للترجمة (117) المواسم و الأعياد و المناسبات (1) الموسوعات والدوريات (6) الموسيقى والطرب (1) النثر والخواطر (2) النحو (5) النحو والصرف (8) النسوية (13) النقد الأدبي (14) الهندسة والإنشاءات (1) اليسار (1) أمبرتو إيكو (1) أمهات الكتب (7) أمير بن محمد المدري (1) أميرة حلمي مطر (13) أوجين كامنكا (1) ايدلوجية (1) باروخ سبينوزا (8) بحوث، السيميائية (1) برتراند راسل (19) بكر بن عبد الله أبو زيد (1) بول ريكور (1) بيتر بروكر (1) تاريخ (29) تاريخ الجزائر المعاصر (16) تاريخ الحضارات (2) تاريخ الدعوة الي الله (1) تاريخ الشرق (16) تاريخ الغرب الاسلامي (4) تحقيقات ودراسات (88) تحليل الخطاب (8) تحليل قصيدة (2) تصويب لغوي (2) تعلم اللغات (11) تعليم (18) تعليم تحضيري (3) تقارير وأبحاث (2) تكنولوجيا (1) ثقافة جنسية (3) ثقافة زوجية (3) ثقافة عامة (1) جابر عصفور (11) جاسم سلطان (2) جاك لوغوف (1) جامعة الملك سعود (6) جان بول سارتر (4) جان بيار فرنان (1) جان جاك روسو (2) جماليات (4) جون هولت (1) جيل دولوز (1) جيمس هنرى برستيد (1) حسن حنفي (3) حسين مروة (4) حضارة (10) حقوق (1) خالد حسن هنداوي (1) خدمة اجتماعية (2) خطب منبرية (2) د . ناصر بن علي عائض حسن الشيخ (1) د سالم مجيد الشماغ (1) د. سامي عامري (1) د. عبد الله ابن دجين السهلي (1) د. عمر إدريس عبد المطلب (1) د. يحيى الجبوري (3) دار الكتب والوثائق القومية المصرية (1) دانيال تشاندلر (1) دراسات أدبية (10) دراسات حديثة (1) دراسات قانونية (1) دراسات قرآنية (4) دراسات لغوية (3) دروس الثانية باكالوريا (1) دكتوراه (1) دواوين الشعر (5) ذكي نجيب محمود (1) رسائل و أطروحات جامعية (1) رضوى عاشور (1) رفيق العجم (1) رفيقة شريف سعادي (1) رمسيس عوض (6) روائع الأدب (6) روايات (47) روايات بوليسية (2) روايات عالمية (31) روايات عربية (10) روايات مصرية للجيب (1) روايات نوبل (3) رواية (34) روجيه كايوا (1) رياضيات (1) ريتشارد دوكنز (1) ريمون بودون (1) ريموندواكس (1) زيجمونت باومان (8) سايمون كريتشلي (1) سلسلة النصوص الفلسفية (1) سلسلة تصحيح المفاهيم (1) سلسلة شراع (2) سلسلة عالم المعرفة (461) سلسلة عقول عظيمة (8) سنان الدين يوسف بن عبد الله الأماسي (2) سياسة (13) سياسة وقانون (2) سير الإعلام (8) سير وأعلام (7) شعر مترجم (2) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إدريس بن عبدالرحمن القرافي المالكي (1) شهاب الدين أحمد بن رجب بن المجدي (1) شهر رمضان (1) شيخ الإسلام ابن تيمية (1) صالحي شريفة (2) صحة (1) صحف ومجلات (1) طبعة قديمة (2) طرق التدريس (3) عادل ضاهر (1) عبد الأمير الأعسم (1) عبد الرحمن منيف (18) عبد الله العروي (9) عبد الله النفيسي (1) عزيز نيسين (17) عفيف عبد الفتاح طباره (3) علم (4) علم الاثار (6) علم الاجتماع (76) علم التصريف (2) علم الفلك (14) علم المنطق (1) علم النفس (66) علم لدلالة (1) علوم (24) علوم اجتماعية (8) علوم الأرض (1) علوم البيئة (1) علوم التربية (2) علوم القرآن (4) علوم اللغة (24) علوم إنسانية (13) علوم سياسية (5) علي الشيرواني (1) علي الوردي (1) عمانوئيل كنط (1) عمرو شريف (2) فتحي المسكيني (9) فجر الضمير (1) فراس السواح (11) فقه حنبلي (2) فكر (1373) فكر سياسي (98) فلسفة (413) فلسفة اللغة (6) فن تشكيلي (5) فن تشكيلي وتصوير (5) فنون (3) فيصل بن عبد العزيز المبارك (1) قائمة الشرف (1) قاسم أمين (1) قراءة في كتاب (1) قصص أطفال (6) قصص الانبياء (4) قصص السلف (3) قصص العرب (2) قصص قصيرة (5) قصيدة (6) قضايا الإصلاح الإجتماعي والأسرة والمجتمع (1) قضايا المرأة (29) قوانين (1) كارل بوبر (2) كارل ماركس (1) كتاب (471) كتاب الأمة (2) كتاب البيان (3) كتاب الدوحة (4) كتب أدبية (2) كتب اسلامية (7) كتب أعلام واتصال (14) كتب الأدب (65) كتب الأدب العام (32) كتب الأطفال (6) كتب الأنساب (2) كتب التاريخ (123) كتب التراث (1) كتب التربية (9) كتب التربية والتعليم (2) كتب الجغرافيا (5) كتب الخياطة (2) كتب العلوم الاجتماعية (15) كتب الفقه العام (5) كتب الفيزياء (1) كتب الكترونية (5) كتب المحاسبة (1) كتب المكتبات و التوثيق و الأرشيف (4) كتب النكت والألغاز (1) كتب بيبليوغرافيا (4) كتب تاريخ (34) كتب دينية (9) كتب صوتية (4) كتب عالم المعرفة (4) كتب فكرية (14) كتب فلسفة (9) كتب لغات البرمجة Programming languages (12) كتب مترجمة (519) كتب متنوعة (228) كتب منتوعة (8) كتب منوعة (29) كتب pdf (668) كريستوفر باتلر (1) لسانيات (19) لسانيات النص (6) لطف الله النسفي الفاضل الكيداني (1) لغة (4) للكبار فقط (1) ماستر (1) مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة (1) مؤسسة هنداوي (10) مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة (2) مترجم (3) مجلات علمية (1) مجلة عالم الفكر (1) محمد بن أحمد العلوي الإسماعيلي (1) محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (1) محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي المغربي (1) محمد بن محمد اوقجي زاده (1) محمد حسين الذهبي (1) محمد راشد حماد (1) محمد رضا المظفر (1) محمد ياسين الأخرس (1) محمود درويش (1) مخطوطات (17) مدرسة الشعر الحديث (1) مدرسة الشعر القديم (9) مسرحيات (3) مصطفى صادق الرافعي (2) معاجم وموسوعات (2) معجم (5) مقارنة الأديان (1) مقالات (9) مقالات في الفلسفة (4) مقدمة قصيرة جداً (25) مقدمة قصيرة جدًّا (3) مكتبة الأسرة (2) مكتبة الإسكندرية (1) مكتبة الفيديو (3) مكتبة جامعة لايبزيك Leipzig University Library (1) مكتبة فرنسا الوطنية (1) مكتبة كوبريلي (2) مكتبة نوبل (63) منصور عبد الحكيم (3) منطق (1) مواضيع متنوعة ومفيدة (6) مواقف وشخصيات (23) ميشال فوكو (1) ناريخ (3) نجيب محفوظ (9) نصر حامد أبو زيد (7) نصوص فلسفية (7) نعوم تشومسكي (12) نقد أدبي (3) نقد الأديان (14) نقد الدين (1) نوال السعداوي (9) نيتشه (11) نيتشه فريدريك نيتشه (16) هنداوي (3) هنري كوربان (1) والتر نوجنت (1) وسائل الإعلام (2) وصف البلدان (1) ولترستيس (1) ي. دني (1) يحيى بن عيسي بن علي بن جزلة البغدادي (2) يوسف حتّي (1) يوسف زيدان (2) يوسف كرم (1) Bibliothèque municipale de Lyon (1) bookboon (2) chakra (1) Charles R. Kime (3) Cornell University (1) Dave Thomas (1) David Heinemeier Hansson (1) dictionary (3) Duke University (1) Dummies (1) frequency (1) HathiTrust Digital Library (1) J. Glenn Brookshear (1) M. Morris Mano (5) Obie Fernandez (1) Peter M. Higgins (1) Princeton University Library (1) Ron Gilster (1) Thomas Petruzzellis (1) University of Michigan (1) University of Toronto (1) University of Virginia (1) Yale University Library (2)