الفلسفة الغربية الحديثة، عوامل نشأتها، تحليل نص رونيه ديكارت + الفلسفة التجريبية + الفلسفة النقدية

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

الفلسفة الغربية الحديثة، عوامل نشأتها، تحليل نص رونيه ديكارت + الفلسفة التجريبية + الفلسفة النقدية

شارك !! ليستفيد غيرك


لحظات أساسية في تطور الفلسفة

الفلسفة الغربية الحديثة


تمهيد
ارتبطت نشأت الفلسفة الحديثة تاريخيا بالقرن 15م، كما ارتبطت نشأتها بمجموعة من العوامل. لعل أبرزها ما يلي:
ü      اكتشاف كولومبوس قارة أمريكا
ü      اكتشاف كوبرنيكوس أن الأرض  ليست مركز الكون، وأن الشمس والنجوم والسماء لا تدور حول الأرض، بل الأرض ليست ثابتة وهي التي تدور حول الشمس.
ü      تطور الابحاث الكيميائية والصناعية
ü      اكتشاف الطابعة
ü      عصر النهضة الذي ابتدأ من القرن الخامس عشر ميلادي وقد لامست ميادين كثيرة: فكرية، أدبية، علمية...
ü      حركة الإصلاح الديني بقيادة "مارثن لوثر" و "جون كالفن" وهدفت هذه الحركة إلى تجديد الدين المسيحي وتخليصه من سيطرة الكنيسة الكاثوليكية، والعودة إلى جوهر المسيحية والتركيز على الجوانب الأخلاقية وعلى الإستقلال الفكري.
كل تلك العوامل أحدث تغيرات على العقلية الأوربية، ويمكن تلخيص تلك التغيرات فيما يلي:
ü      اتساع الأفاق الفكرية والأدبية والفنية وانتاج أوربا فكرا وأدبا إنسانيين
ü      الشك في الحقائق
ü      انتشار الكتب وتوسع عدد القراء
ü      لم يعد الحكم على الأفكار من اختصاص فئة قليلة من رجال الدين والنخبة، بل تجاوزه إلى كل من له عقل.
ü      ظهور الحركة الإنسية (التي تهتم بالإنسان)
ü      النزعة الفردية
ü      الاستقلال الفكري
ولذلك فالفلسفة الحديثة لن تهتم بسؤال العلاقة بالدين كما كان الأمر بالنسبة لفلسفة القرون الوسطى، بل ستهتم بسؤال المعرفة وبسؤال العلاقة بين الفلسفة والمنهج. وذلك ما سنلاحظه بالنسبة لاتجاهات المرحلة الحديثة.

الفلسفة العقلانية ديكارت نموذجا

تعريف الفيلسوف: رونيه ديكارت (1596-1650م) فيلسوف فرنسي، عاش في القرن 17م، لقب بأب الفلسفة الحديثة. وينتمي ديكارت إلى المذهب العقلاني، عرف بالكوجيطو: "أنا اشك إذن أنا أفكر، إذن أنا موجود". من مؤلفاته مقال في المنهج، وتأملات ميتافيزيقية،

مفاهيم النص:
العقل: هو ملكة خاصة بالإنسان يستخدمها من اجل التفكير و الاستدلال، و أيضا من أجل     التمييز بين الحق و الباطل و بين الخير و الشر.
البداهة:البداهة: كل ما هو واضح بذاته لا يحتاج إلى حجة ولا إلى برهان وتسمى أيضا بالمفاهيم المشتركة لأنها تفرض نفسها على جميع العقول.
المنهج: طريقة نصل من خلالها وبها إلى نتيجة معينة، ويعتبر المنهج في نظر ديكارت بمثابة وسيلة وأداة لقيادة الفكر نحو الحقيقة.
المنطق: يراد به الوسيلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ  أو الزلل وقد ارتبط المنطق باسم أرسطو الدي يرجع إليه الفضل في وضع قواعده وأسسه.
الشك: وضع الأشياء موضع تساؤل، ويمكن أن نميز بين نوعين من الشك، الشك المنهجي، وتكون غايته بلوغ الحقيقة، الشك المذهبي والذي تكون غايته في ذاته، أي الشك من أجل الشك.


سؤال النص:  ما هو المنهج الذي يمكن اعتماده لبلوغ حقائق يقينية؟
أطروحة النص: يؤكد ديكارت على ضرورة صياغة منهج يقود إلى يقينية وعلى أن المنهج الذي يمكن من خلاله بلوغ الحقيقة هو منهج عقلي يقوم على أربعة قواعد وهي: الشك والبداهة، التحليل أو التقسيم، التركيب أو الترتيب، المراجعة أو الإحصاء.

أفكار النص:
1)          ضرورة صياغة منهج يقود إلى معرفة حقائق الأشياء
2)          استبعد ديكارت المنطق لأنه لا ينفع في تعلم الأشياء، بل ينفع فقط شرح الأمور
3)          و ضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل و هي :
v     قاعدة البداهة أو الشك: و هي تعني أنه لا يجب علي ان أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل الأحكام و الأفكار غير البديهية.
v     قاعدة التحليل أو التقسيم :أي تقسيم المسألة إلى أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل.
v     قاعدة التركيب أو الترتيب: و هي تعني أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن و جه.
v     قاعدة المراجعة أو الإحصاء: أنه يجب القيام بمراجعات و إحصاءات، شاملة للتأكد من عدم إغفال أي شيء.
البنية الحجاجية للنص:
ينبني النسيج الداخلي للنص على بنية حجاجية ترتكز بالأساس على التمثيل كحجة وظيفتها تقريب المعنى بالجمع بين حدين حسي وآخر مجرد، ويتضح ذلك من خلال الجدول التالي:
تعريف التمثيل
أجزاء التمثيل
ما يرمز إليه حسب النص
هو ربط علاقة بين حدين (لفظين) في مجال معين (حسي مثلا) بحدين آخرين ينتميان إلى مجال مخالف للأول (عقلي _مجرد)
الرجل
الفيلسوف ديكارت
الظلمة
الأفكار المتداولة
السير
المنهج
الحيطة
الشك
السقوط
الخطأ

استنتاج حول النص
يهدف ديكارت إلى تأسيس منهج في التفلسف قادر على تحصيل المعرفة وبلوغ الحقيقة اليقينية التي لاشك فيها ولا غبار عليها، ولذلك أخذ الحيطة و الحذر في كل الأمور تفاديا للوقوع في الزلل. كما وضع خطة محكمة وطريقة ناجحة تضمن الوصول إلى الحقيقة، وهي المنهج  العقلي، الذي يتكون من أربع خطوات: قاعدة البداهة. قاعدة التحليل. قاعدة التركيب.قاعدة الإحصاء والمراجعة.

الفلسفة التجريبية

بعض أعلام المذهب التجريبي في الفلسفة الحديثة

جون لوك: (1632_1704) فيلسوف تجريبي ومفكر سياسي إنجليزي. من مؤلفاته: "رسالة في الذهن البشري"، "رسالة في التسامح" رسالة في الحكم المدني.

دافيد هيوم: (1711_1776م) فيلسوف تجريبي استكتلندي، عاش خلال القرن الثامن عشر، من مؤلفاته: رسالة في الطبيعة البشرية.

مرتكزات المذهب التجريبي في الفلسفة الحديثة:
وينبني تصور المعرفة فيه على نقد مفهوم العقل كما قدمه ديكارت. فالعقل لا يتضمن أفكار فطرية لأن العقل ما هو إلا صفحة بيضاء تأتي التجربة لتكتب عليها ما تشاء، وعليه فليست هناك معرفة سابقة على الحواس و التجربة وما إعتقادنا بوجود أفكار فطرية إلا وهم ناتج عن التكرار و الدليل على ذلك هو غياب الإجماع حول الأفكار (مثال: أفكار المجنون و أفكار الطفل ). ومن هنا نفهم قول جون لوك: "إذا سئلت متي بدأت تفكر، فيجب أن يكون جوابك كالآتي: بدأت أفكر حين بدأت أحس"

الفلسفة النقدية

لقد أدى النزاع  الذي كان قائما بين العقلانيين و التجريبيين حول أصل و مصدر المعرفة إلى إنتاج نزعة وثوقية دوغمائية تعتقد في أصل مطلق للمعرفة، و هو ما حاول أن يتجاوزه الإتجاه النقدي.

ممثل الفلسفة النقدية
 إيمانويل كانط (1724_1804م)  فيلسوف ألماني رائد الفلسفة النقدية، توجهت فلسفته إلى نقد الميتافيزيقا التي تريد أن تصبح علما. من مؤلفاته: نقد العقل الخالص، نقد العقل النظري، نقد ملكة الحكم.

مرتكزات الفلسفة النقدية
تتمثل مرتكزات الاتجاه النقدي في نقده للتجربة والعقل معا، أي نقد الأساس العقلي و التجريبي للمعرفة على حد سواء. ويؤكد رائد هذا الاتجاه إيمانويل كانط على أن المعرفة لا تتم إلا من خلال العقل والتجربة معا. يقول كانط: "التجربة بدون حدوس تظل جوفاء، والتجربة بدون حدوس تظل عمياء". وفي نفس السياق يقول:" ينبغي لعقلنا أن يتقدم نحو الطبيعة ماسكا بإحدى يديه مبادئه وباليد الأخرى التجربة"
ومنه يتبين لنا أن كانط يؤكد على أهمية كل من التجربة والعقل معا في بناء المعرفة.

خلاصة عامة حول للفلسفة الحديثة.
إذا كانت فلسفة القرون الوسطى قد اهتمت بسؤال المعرفة وبعلاقة الفلسفة بالدين، فالفلسفة الحديثة قد اهتمت بسؤال المعرفة، وبعلاقة الفلسفة بالمنهج. وهو ما تظهره الاتجاهات الفلسفة في الفلسفة الحديثة التي اهتمت بنفس السؤال وبنفس الإشكالات. فالفلسفة العقلانية سألت عن مصدر المعرفة وقالت بأهمية العقل، و الفلسفة التجريبية سألة عن مصدر المعرفة وقالت بأهمية التجربة والفلسفة النقدية سألت عن مصدر المعرفة وقالت بأهمية العقل والتجربة معا.

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي