الأربعاء، 27 مايو 2020

الفرق والمعاودة . جيل دولوز

الفرق والمعاودة

جيل دولوز

طوى للنشر والتوزيع  -  لندن  2015   |   585  صفحة   |   10.15  م . ب







يبدو لنا أن تاريخ الفلسفة يجب أن يلعب دوراً أشبه ما يكون بالدور الذي يلعبه التلصيق في لوحة. إن تاريخ الفلسفة هو إعادة إنتاج الفلسفة ذاتها. هذا التأكيد الذي نجده في الصفحات الأولى من كتاب جيل دولوز «الفرق والمعاودة» يضعنا رأساً في صلب التعاطي الدولوزي مع دلالات الزمن والتاريخ والإبداع، ويقطع الطريق على الذين يؤاخذون دولوز إما على منحاه التلفيقي الذي همه الاكتفاء بالتعليق وإما نهجه التعسفي الذي يجبر الفلاسفة الذين درسهم على أن يكونوا دولوزيين. فالذين يفهمون التاريخ بصفته تتابعاً خطياً ويطبّقون ذلك على الفلسفة وتاريخها، يخطئون الفلسفة والتاريخ معاً، وذلك لأن الفلسفة ذاتها لا تُختزل في تاريخها لأنها لا تكف عن الانفصال عنه لتبدع مفاهيم جديدة. ولأن تاريخها ليس له نفسه وتيرة تاريخ الناس.
المعاودة والفرق
المعاودة ليست العمومية، علينا تمييز المعاودة عن العمومية بكيفيات عدة. وكل صيغة تؤدي إلى الخلط بينهما هي صيغة فظة: كذا عندما نقول أن شيئين يتشابهان كقطرتي ماء؛ أو عندما نماهي بين لا علم إلا بالعام، ولا علم إلا بما يتكرر، الفرق فرق بالطبيعة بين المعاودة والمشابهة حتى وإن بلغت المشابهة قصاراها.
ويقول دولوز: «تتكشف العمومية عن نظامين كبيرين: النظام الكيفي للمشابهات والنظام الكمي للتكافؤات. الدورات والتساويات هي رموزهما». ويضيف «لكن على أي حال، تعبّر العمومية عن وجهة نظر يمكن وفقها مبادلة حد بحد آخر واستبدال حد بحد آخر». إن مبادلة أو استبدال الجزئيات هو الذي يحدد سيرتنا الموافقة للعمومية، لأجل ذلك يعتقد دولوز، لم يكن الامبيريقيون على خطأ في تقديم الفكرة العامة على أنها فكرة جزئية في حد ذاتها، شرط أن نضيف إليها إحساساً بالقدرة على تعويضها بأي فكرة جزئية أخرى تشبهها من جهة اللفظ، على النقيض من ذلك، نحن نرى جيداً أن المعاودة ليست ضرورية ومشروعة إلا بالنسبة إلى ما لا يمكن تعويضه. المعاودة كسيرة وكوجهة نظر تخص فرادة من المتعذر مبادلتها واستبدالها.
ومع ذلك حسب رأي دولوز يبدو أنه من العسير نفي كل علاقة بين المعاودة والقانون من وجهة نظر التجريب العلمي ذاته. لكن علينا أن نتساءل: عن الظروف التي يؤمن فيها التجريب معاودة. ظاهرات الطبيعة تحدث في الهواء الطلق، وكل استدلال مباشر هو ممكن في دورات شاسعة من المشابهة. إنه بهذا المعنى كل شيء يؤثر على كل شيء وكل شيء يشبه كل شيء مشابهة المتنوع لذاته.
ويرى دولوز أن ثمة قوة مشتركة بين فريدريك نيتشه وكيركيغارد، ويتوجب أن نضيف إليهما بيغي لتشكيل ثلاثي الراعي والمسيح الدجال والكاثوليكي، كل واحد من الثلاثة، وعلى طريقته، لم يجعل من المعاودة اقتداراً خاصاً باللغة وبالفكر، انفعالاً وطبابة قائمة فحسب، بل المقولة الأساسية لفلسفة المستقبل، فكل واحد منهم يرافقه إنجيل وكذلك مسرح وتصور للمسرح وشخصية بارزة في هذا المسرح بوصفها بطل المعاودة: أيوب، ابراهيم، ديونيزوس زرادشت، جان دارك كليو. ما يفصل بينهم مهم، بيّن ومعروف تماماً. لكن يقول دولوز: «لا شيء سيمحو هذا الالتقاء المدهش حول فكر للفرق: إنهم يعارضون كل أشكال العمومية بالفرق. وكلمة معاودة، هم لا يستخدمونها بكيفية مجازية بل لهم على العكس من ذلك كيفية معينة في استخدامها حرفياً وفي إدخالها إلى الأسلوب. يمكننا ويتوجب علينا أن نعدد أولاً القضايا الأساسية التي تعيّن بينهم من توافق».
إن مواجهة المعاودة ليس لعموميات العادة فحسب وإنما لخصوصيات الذاكرة، إذ لعلها العادة هي التي تتوصل إلى استخراج شيء ما جديد من معاودة وقع تأملها من الخارج. في العادة حسب اعتقاد دولوز نحن لا نعمل إلا بشرط أن يكون فينا أنا صغيرة تتأمل: إنه هو الذي يستخرج الجديد أي العام من المعاودة الكاذبة للحالات الخاصة ـ والذاكرة لعلها تعثر من جديد على الخواص المنصهرة في العمومية ـ هذه الحركات السيكولوجية «غير ذات أهمية؛ فهي تمحي عند نيتشه وعند كيركغارد قدّام المعاودة الموضوعية كاذبة مضاعفة للعادة وللذاكرة، ولهذا السبب المعاودة هي فكر المستقبل؛ إنها تقابل المقولة القديمة للتذكر والمقولة الحديثة للتطبع»
فعندما يقدم نيتشه العود الأبدي بوصفه التعبير المباشر عن إرادة القوة فإن هذه الإرادة لا تعني البتة أن تريد القوة، وإنما على العكس من ذلك، أيما يكن ما نريد، علينا أن نرفع ما نريد إلى قوة لا نهائية أي أن نستخرج منه الشكل الأرقى بفضل العملية الانتقائية للفكر في العود الأبدي ذاته.. الشكل الأرقى لكل ما هو كائن، هي ذي الهوية المباشرة للعود الابدي وللانسان الارقى.
الوعي والمعاودة
يؤكد دولوز ان الوعي يقيم بين التصور والأنا علاقة أعمق بكثير من تلك التي تظهر في عبارة «لدي تصور» انه يعزو التصور إلى الأنا عزوه إلى ملكة حرة لا تنحبس في اي من نتاجاتها وانما بالنسبة اليها كل نتاج انما وقع التفكير به والتعرف عليه بصفته ماضياً ومناسبة لتغيير محدد في الحسب الباطن. ويقول: «عندما يغيب وعي المعرفة أو اعداد التذكير فان المعرفة كما هي في ذاتها لن تكون غير تكرير لموضوعها: إنها محركة اي مكرورة، منهمكة في الفعل عوض ان تكون معروفة». تبدو المعاودة هنا بصفتها لا وعي المفهوم الحر، لا وعي المعرفة أو التذكر، لا وعي التصور. وإنه يعود إلى سيغموند فرويد كونه عين العقل الطبيعي لمثل هذا التجمد، الكبت والمقاومة التي تجعل من المعاودة ذاتها ارغاماً حقيقياً وإكراهاً، ها هي اذن حالة تجمد ثالثة تخص هذه المرة مفاهيم الحرية.
ان المعاودة من منظار دولوز تظهر دائماً مرتين، مرة في المصير المأسوي والأخرى في الخاصية الهزلية.
التطورات وهوية الذات
التصور بترك العالم المثبت للفرق يفلت من بين يديه، ليس للتصور غير مركز واحد، منظور وحيد ومائل، وبذلك ليس له الا عمق كاذب؛ «إنه يوسط كل شيء، لكنه لا يثبت ولا يحرك شيئاً»، الحركة من جهتها تنطوي على كثرة من المراكز، على تراكب للمنظورات، على تشابك لزوايا النظر، على تماهي لحظات تشوه التصور ماهوياً. لوحة أو منحوتة هما سلفا هؤلاء «المشوهون» الذين يجبروننا على احداث الحركة، اي على تركيب رؤية سافّة ورؤية من عل أو على الصعود والنزول في المكان بقدر ما تتقدم، ويتساءل دولوز: «هل تكفي مضاعفة التصورات للحصول على مثل هذه النتيجة؟ التصور اللانهائي يتضمن تحديداً عدداً لامتناهياً من التصورات، اما باتاحته كل زوايا النظر حول نفس الموضوع أو نفس العالم، واما بجعله من كل اللحظات خصائص لنفس الأنا، لكنه يحافظ بذلك على مركز وحيد يستقبل كل المراكز الأخرى ويمثلها، بصفته وحده سلسلة ترتب وتنظم بشكل نهائي كل الحدود وعلاقاتها».
ذلك ان التصور اللانهائي غير قابل للانفصال عن قانون يجعله ممكناً. إذاً ليس بمضاعفة التصورات وزوايا النظر تصل إلى المباشر المعرف بصفته تحتصوّري، على العكس من ذلك يقول دولوز: «انه مسبقا كل تصور مركب هو الذي ينبغي تشويهه وتحويل مساره واقتلاعه في مركزه. ينبغي ان تكون كل زاوية نظر هي ذاتها الشيء أو أن ينتمي الشيء إلى زاوية النظر»، ينبغي اذا ان لا يكون الشيء اي شيء مطابق بل ان يكون مقطعاً في فرق تتلاشى فيه هوية الموضوع المرئي كما هوية الذات الرائية، ينبغي ان يصبح الفرق هو العنصر والوحدة القصوى، ان يحيل بالتالي إلى فروق أخرى لا توحده ابداً بل تفرقه.
نقد التصور وأمّية المتناهي واللامتناهي
ما دام الفرق خاضعاً لمتطلبات التصور، فانه ليس متفكراً فيه في حد ذاته ولا يمكنه ان يكون كذلك. ويطرح دولوز سؤالاً: «هل كان دائماً خاضعاً لتلك المتطلبات ولأية اسباب؟ يجب تفحصه عن قرب. لكن يظهر ان المتنافرات المحض اما انها تشكل الماوراء العلوي لذهن رباني لا يطاله فكرنا التصوري، واما انها تشكل الماتحت الجهنمي لمحيط تباين يتعذر علينا سبر اغواره». وعلى أية حال، الفرق في حد ذاته يبدو انه يقصي كل علاقة بين المغاير والمغاير، علاقة هي التي ستجعله قابلا للتعقل، يبدو انه لن يصير كذلك الا وهو مروض اي خاضع للطوق الرباعي للتصور: الهوية في المفهوم، التقابل في المحمول، المماثلة في الحكم، والمشابهة في الادراك. ويرى دولوز انه اذا كان ثمة عالم كلاسيكي للتصوّر مثلما اوضح ميشال فوكو ذلك جيداً، فانه يتحدد بهذه الأبعاد الأربعة التي تجوبه وتنظمه، انها الجذور الأربعة لمبدأ العلة.
لعل الجهد الأكبر للفلسفة قد تمثل في جعل التصور لامتناهيا (إنشائياً)، فالأمر يتعلق ببسط التصور حتى اكبر واصغر ما في الفرق؛ وبنظر دولوز: باعطاء منظور مؤكد للتصور اي بابتداع تقنيات ثيولوجية وعلمية واستطيقية تمكنه من ادماج عمق الفرق في ذاته؛ وبالعمل على ان يستولي التصور على الغامض؛ وعلى ان يتضمن تلاشي الفرق الدقيق وتجزئة الفرق الكبير، وعلى ان يستأثر بقدرة الانذهال والانتشاء والقسوة وحتى الموت، «بايجاز، يتعلق الأمر بجعل القليل من دم ديونيزوس يسري في الأوردة الضوئية لأبولون، هذا الجهد قد خالط دائماً عالم التصور». لكن هذا الجهد كان بلغ أوجه في لحظتين مع ليبينتز ومع هيغل، في الحالة الأولى: استولى التصور على اللانهائي لأن تقنية اللامتناهي في الصفر تحتضن اصغر فرق وتلاشيه؛ وفي الحالة الثانية لأن تقنية اللامتناهي في الكبر تحتضن اكبر فرق وتمزقه. والاثنان متفقان لأن الاشكال الهيغلي هو ايضا اشكال التلاشي، والاشكال الليبنتزي هو ايضا اشكال التمزق. ويقول دولوز في هذا الصدد: «ان التقنية الهيغلية كائنة في حركة التناقض. انها تتمثل في ادراج العرضي في الماهية وفي الاستيلاء على اللانهائي بأسلحة هوية تركيبية متناهية. التقنية الليبنتيزية كائنة في حركة علينا ان نسميها لاتماكناً؛ انها تتمثل في بناء الماهية انطلاقاً من العرضي وفي الاستيلاء على المتناهي بواسطة الهوية التحليلية للامتناهي».

أقسام المدونة

ابداعات عالمية (1) إبراهيم السكران (1) إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحَلَبي الحنفي (2) إبراهيم مصطفى (2) أبو الخطاب محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني (3) أبو العباس أحمد بن محمَّد بن سعيد المقري القرشي التلمساني (1) أبو القاسم برهان الدين محمود بن حمزة بن نصر الكرماني (2) أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الأنصاري الأندلسي (1) أبو عبد الله محمد بن الطيب الصميلي الشرقي الفاسي (1) أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي (3) أبو محمد سمير سمراد (1) أبي المعمر يحيى بن محمد بن القاسم الحسني العلوي الشهير بابن طباطبا (1) أحمد بن أحمد بن عمر النشوي (1) أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن الصنهاجي القرافي (3) أحمد بن عبد العزيز بن عبد الله الحصين (1) أحمد شفيق الخطيب (1) أخرى (1) إدارة اعمال (2) أدب (4) أدب الرحلات (4) أدب وفن (10) أدباء ومفكرون (1) إدموند هوسرل (1) أديان ومذاهب (116) إريك فروم (1) أساطير وملاحم (1) استشراق (1) إصدارات (2) إصدارات الشبكة العربية للابحاث والنشر (1) اصدارات عام 1978 (12) اصدارات عام 1979 (12) اصدارات عام 1980 (12) اصدارات عام 1981 (12) اصدارات عام 1982 (12) اصدارات عام 1983 (12) اصدارات عام 1984 (12) اصدارات عام 1985 (12) اصدارات عام 1986 (12) اصدارات عام 1987 (12) اصدارات عام 1988 (12) اصدارات عام 1989 (12) اصدارات عام 1990 (8) اصدارات عام 1991 (4) اصدارات عام 1992 (12) اصدارات عام 1993 (12) اصدارات عام 1994 (12) اصدارات عام 1995 (12) اصدارات عام 1996 (12) اصدارات عام 1997 (11) اصدارات عام 1998 (9) اصدارات عام 1999 (11) اصدارات عام 2000 (11) اصدارات عام 2001 (12) اصدارات عام 2002 (12) اصدارات عام 2003 (8) اصدارات عام 2004 (12) اصدارات عام 2005 (12) اصدارات عام 2006 (12) اصدارات عام 2007 (11) اصدارات عام 2008 (12) اصدارات عام 2009 (10) اصدارات عام 2010 (6) اصدارات عام 2011 (7) اصدارات عام 2012 (12) اصدارات عام 2013 (12) اصدارات عام 2014 (12) اصدارات عام 2015 (12) اصدارات عام 2016 (12) اصدارات عام 2017 (3) أطفال (8) اقتصاد (4) اقتصاد سياسي (2) الاجتماع (82) الأحياء والعلوم (36) الإدارة والتنمية البشرية (19) الأدب (3) الأدب العربي (2) الادب العربي (12) الأدب والبلاغة (1) الأديان (24) الأديان والردود (15) الاستشراق (2) الإستشراق والمستشرقين (1) الأسرة والطفل (6) الإسلام السياسي (6) الأسلوبية (1) الأطالس المصورة (3) الأعشاب (2) الإعلام والمكتبات (10) الأنثروبولوجيا (6) الانثروبولوجيا (1) الإنشاء والإملاء (1) البلاغة (8) البنيوية (1) البورصة (2) التاريخ (17) التاريخ الإسلامي (3) التاريخ الحديث والمعاصر (41) التاريخ القديم (77) التجارة والاقتصاد (26) التجديد والتحريم والتأويل (1) التجويد (1) التحليل النفسي وعلم النفس (3) التداوليّة (8) التراث العربي والإسلامي (5) التراجم والأعلام (1) التصحيح اللغوي (2) التصوف (12) التصوف الإسلامي (1) التعليم الابتدائي (1) التعليم والبحث العلمي (2) التفسير وعلوم القرآن (5) التنمية البشرية (2) التوحيد والعقيدة (4) الثقافة والفكر (47) الجامعة (5) الجغرافيا (2) الحجاج (3) الحديث وعلومه (7) الخط العربي (1) الخيال العلمي (1) الدعوة والارشاد (15) الدعوة والدفاع عن الإسلام (2) الديانات والعقائد (2) الدين والسياسة (37) الرئيسية (87) الرد على اليهود والنصارى والمستشرقين (2) الرسائل الجامعية (5) الرقائق والملح (10) الرياضيات (7) السياسة (5) السياسة وفنون الحرب (104) السياقة (1) السيرة الذاتية (3) السيرة والشمائل (5) السيميائية (3) السينما والمسرح (2) الشعر (3) الشعر العالمي (1) الشعر ونقده (14) الشيخ عزالدين رمضاني (1) الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى (1) الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (1) الصحابة والتابعين (2) الصحة والجمال (4) الصناعات والإنتاج (1) الصوت (1) الطب (1) الطب والطب البديل (22) الطرائف والنوادر (3) العقيدة والمذاهب والفرق (1) العلمانية (1) العلوم (87) العلوم الإنسانية (139) العلوم البحتة (13) العلوم الطبيعية (37) العلوم والتكنولوجيا (27) العنف الديني (1) الغرائب والخوارق (10) الفتاوى الفقهية (2) الفرق والأديان والردود (5) الفقه (7) الفقه الحنفي (2) الفقه العام (1) الفقه وأصوله (4) الفلسفة (14) الفلسفة الاسلامية (1) الفلسفة السياسية (4) الفلسفة وعلوم الاجتماع (162) الفن والفنان (9) الفنون (1) القانون والإقتصاد (8) القراءة للجميع (2) القسم الأدبي العام (102) الكترونيك (8) الكمبيوتر والانترنت (7) اللغات والقواميس (5) اللغة الأمازيغية (2) اللغة العربية (21) اللغة والمعاجم (9) الماكينات والإلكترونيات (3) المال (8) المترجمات (1) المعاجم و القواميس (5) المعاجم و القواميس العربية (2) المعارف العامة (53) المعافي ابن اسماعيل بن الحسين الشيباني الشافعي (3) المكتبة (33) المكتبة المدرسية (1) المكتبة الاسلامية (61) المكتبة الخضراء (4) المكتبة الرقمية العالمية (3) المكتبة الفلسفية (2) المكتبة الهندسية (1) المنظمة العربية للترجمة (117) المواسم و الأعياد و المناسبات (1) الموسوعات والدوريات (6) الموسيقى والطرب (1) النثر والخواطر (2) النحو (5) النحو والصرف (8) النسوية (13) النقد الأدبي (14) الهندسة والإنشاءات (1) اليسار (1) أمبرتو إيكو (1) أمهات الكتب (7) أمير بن محمد المدري (1) أميرة حلمي مطر (13) أوجين كامنكا (1) ايدلوجية (1) باروخ سبينوزا (8) بحوث، السيميائية (1) برتراند راسل (19) بكر بن عبد الله أبو زيد (1) بول ريكور (1) بيتر بروكر (1) تاريخ (29) تاريخ الجزائر المعاصر (16) تاريخ الحضارات (2) تاريخ الدعوة الي الله (1) تاريخ الشرق (16) تاريخ الغرب الاسلامي (4) تحقيقات ودراسات (88) تحليل الخطاب (8) تحليل قصيدة (2) تصويب لغوي (2) تعلم اللغات (11) تعليم (18) تعليم تحضيري (3) تقارير وأبحاث (2) تكنولوجيا (1) ثقافة جنسية (3) ثقافة زوجية (3) ثقافة عامة (1) جابر عصفور (11) جاسم سلطان (2) جاك لوغوف (1) جامعة الملك سعود (6) جان بول سارتر (4) جان بيار فرنان (1) جان جاك روسو (2) جماليات (4) جون هولت (1) جيل دولوز (1) جيمس هنرى برستيد (1) حسن حنفي (3) حسين مروة (4) حضارة (10) حقوق (1) خالد حسن هنداوي (1) خدمة اجتماعية (2) خطب منبرية (2) د . ناصر بن علي عائض حسن الشيخ (1) د سالم مجيد الشماغ (1) د. سامي عامري (1) د. عبد الله ابن دجين السهلي (1) د. عمر إدريس عبد المطلب (1) د. يحيى الجبوري (3) دار الكتب والوثائق القومية المصرية (1) دانيال تشاندلر (1) دراسات أدبية (10) دراسات حديثة (1) دراسات قانونية (1) دراسات قرآنية (4) دراسات لغوية (3) دروس الثانية باكالوريا (1) دكتوراه (1) دواوين الشعر (5) ذكي نجيب محمود (1) رسائل و أطروحات جامعية (1) رضوى عاشور (1) رفيق العجم (1) رفيقة شريف سعادي (1) رمسيس عوض (6) روائع الأدب (6) روايات (47) روايات بوليسية (2) روايات عالمية (31) روايات عربية (10) روايات مصرية للجيب (1) روايات نوبل (3) رواية (34) روجيه كايوا (1) رياضيات (1) ريتشارد دوكنز (1) ريمون بودون (1) ريموندواكس (1) زيجمونت باومان (8) سايمون كريتشلي (1) سلسلة النصوص الفلسفية (1) سلسلة تصحيح المفاهيم (1) سلسلة شراع (2) سلسلة عالم المعرفة (461) سلسلة عقول عظيمة (8) سنان الدين يوسف بن عبد الله الأماسي (2) سياسة (13) سياسة وقانون (2) سير الإعلام (8) سير وأعلام (7) شعر مترجم (2) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إدريس بن عبدالرحمن القرافي المالكي (1) شهاب الدين أحمد بن رجب بن المجدي (1) شهر رمضان (1) شيخ الإسلام ابن تيمية (1) صالحي شريفة (2) صحة (1) صحف ومجلات (1) طبعة قديمة (2) طرق التدريس (3) عادل ضاهر (1) عبد الأمير الأعسم (1) عبد الرحمن منيف (18) عبد الله العروي (9) عبد الله النفيسي (1) عزيز نيسين (17) عفيف عبد الفتاح طباره (3) علم (4) علم الاثار (6) علم الاجتماع (76) علم التصريف (2) علم الفلك (14) علم المنطق (1) علم النفس (66) علم لدلالة (1) علوم (24) علوم اجتماعية (8) علوم الأرض (1) علوم البيئة (1) علوم التربية (2) علوم القرآن (4) علوم اللغة (24) علوم إنسانية (13) علوم سياسية (5) علي الشيرواني (1) علي الوردي (1) عمانوئيل كنط (1) عمرو شريف (2) فتحي المسكيني (9) فجر الضمير (1) فراس السواح (11) فقه حنبلي (2) فكر (1373) فكر سياسي (98) فلسفة (413) فلسفة اللغة (6) فن تشكيلي (5) فن تشكيلي وتصوير (5) فنون (3) فيصل بن عبد العزيز المبارك (1) قائمة الشرف (1) قاسم أمين (1) قراءة في كتاب (1) قصص أطفال (6) قصص الانبياء (4) قصص السلف (3) قصص العرب (2) قصص قصيرة (5) قصيدة (6) قضايا الإصلاح الإجتماعي والأسرة والمجتمع (1) قضايا المرأة (29) قوانين (1) كارل بوبر (2) كارل ماركس (1) كتاب (471) كتاب الأمة (2) كتاب البيان (3) كتاب الدوحة (4) كتب أدبية (2) كتب اسلامية (7) كتب أعلام واتصال (14) كتب الأدب (65) كتب الأدب العام (32) كتب الأطفال (6) كتب الأنساب (2) كتب التاريخ (123) كتب التراث (1) كتب التربية (9) كتب التربية والتعليم (2) كتب الجغرافيا (5) كتب الخياطة (2) كتب العلوم الاجتماعية (15) كتب الفقه العام (5) كتب الفيزياء (1) كتب الكترونية (5) كتب المحاسبة (1) كتب المكتبات و التوثيق و الأرشيف (4) كتب النكت والألغاز (1) كتب بيبليوغرافيا (4) كتب تاريخ (34) كتب دينية (9) كتب صوتية (4) كتب عالم المعرفة (4) كتب فكرية (14) كتب فلسفة (9) كتب لغات البرمجة Programming languages (12) كتب مترجمة (519) كتب متنوعة (228) كتب منتوعة (8) كتب منوعة (29) كتب pdf (668) كريستوفر باتلر (1) لسانيات (19) لسانيات النص (6) لطف الله النسفي الفاضل الكيداني (1) لغة (4) للكبار فقط (1) ماستر (1) مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة (1) مؤسسة هنداوي (10) مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة (2) مترجم (3) مجلات علمية (1) مجلة عالم الفكر (1) محمد بن أحمد العلوي الإسماعيلي (1) محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (1) محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي المغربي (1) محمد بن محمد اوقجي زاده (1) محمد حسين الذهبي (1) محمد راشد حماد (1) محمد رضا المظفر (1) محمد ياسين الأخرس (1) محمود درويش (1) مخطوطات (17) مدرسة الشعر الحديث (1) مدرسة الشعر القديم (9) مسرحيات (3) مصطفى صادق الرافعي (2) معاجم وموسوعات (2) معجم (5) مقارنة الأديان (1) مقالات (9) مقالات في الفلسفة (4) مقدمة قصيرة جداً (25) مقدمة قصيرة جدًّا (3) مكتبة الأسرة (2) مكتبة الإسكندرية (1) مكتبة الفيديو (3) مكتبة جامعة لايبزيك Leipzig University Library (1) مكتبة فرنسا الوطنية (1) مكتبة كوبريلي (2) مكتبة نوبل (63) منصور عبد الحكيم (3) منطق (1) مواضيع متنوعة ومفيدة (6) مواقف وشخصيات (23) ميشال فوكو (1) ناريخ (3) نجيب محفوظ (9) نصر حامد أبو زيد (7) نصوص فلسفية (7) نعوم تشومسكي (12) نقد أدبي (3) نقد الأديان (14) نقد الدين (1) نوال السعداوي (9) نيتشه (11) نيتشه فريدريك نيتشه (16) هنداوي (3) هنري كوربان (1) والتر نوجنت (1) وسائل الإعلام (2) وصف البلدان (1) ولترستيس (1) ي. دني (1) يحيى بن عيسي بن علي بن جزلة البغدادي (2) يوسف حتّي (1) يوسف زيدان (2) يوسف كرم (1) Bibliothèque municipale de Lyon (1) bookboon (2) chakra (1) Charles R. Kime (3) Cornell University (1) Dave Thomas (1) David Heinemeier Hansson (1) dictionary (3) Duke University (1) Dummies (1) frequency (1) HathiTrust Digital Library (1) J. Glenn Brookshear (1) M. Morris Mano (5) Obie Fernandez (1) Peter M. Higgins (1) Princeton University Library (1) Ron Gilster (1) Thomas Petruzzellis (1) University of Michigan (1) University of Toronto (1) University of Virginia (1) Yale University Library (2)