نقد العقلانية العربية . إلياس مرقص

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

نقد العقلانية العربية . إلياس مرقص

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : نقد العقلانية العربية . إلياس مرقص

نقد العقلانية العربية

تأليف : إلياس مرقص

دار الحصاد - دمشق  1997   |   905  صفحات   |   31.37  م . ب


كتاب هام جداً للمفكر العربي السوري الراحل 

(إلياس مرقص)





"عندما تكون الحقيقة والحق ھما المسعى والھدف، الذي يشكل موقفا معرفياً أخلاقياً، يكتسب سؤال المنھج حقه وأھميته، ويكف أن يكون قضية شكلية تابعة، بل ھو أس المعرفة والخيار المبدئي. لأن القضية الأساسية، و قبل كل شيء، قضية منھج، لتشكل المشاجرات المعرفية بحد ذاتھا، مشاجرات في المنھج، وطالما البحث عن الحقيقة قضية مفتوحة، كون الحقيقة ھاربة باستمرار، ذلك يستدعي من الفكر، الذي يعي نفسه، مقاربة للواقع يعاد إنتاجھا على الدوام. ومسألة الاقتراب والابتعاد عن منطق الواقع وعقل الواقع، مسألة تحددھا اختيار المنھج المناسب. وھذا "الحراك" الفكري، ھو بأحد المعاني "الجھاد الأكبر" ، جھاد المعرفة الساعية إلى الحقيقة، وجھاد النفس الأمّارة بالسوء. ھذا الجھاد يحيل/ يستدعي مسألة نقد الذات المرتكزة على معرفة الذات. فالمعرفة نقد والنقد معرفة، والنقد الذي ليس معرفة فعلية ليس نقداً، ومعرفة لا تريد ولا تعي إنھا نقد ليست معرفة. 



والنقد المقصود ھنا نقدان، نقد الموضوع، نقد الأمة، و، نقد وخرق المعرفة العامة التجريبية – الدوغمائية، فوحده نقد "الذات" محرك للتقدم، و محرك ورافع للذات، وكل نقد للغير لا يعي إنه، بالضبط ومع كونه نقداً للغير، نقدٌ للذات على أساس الھوية: إنسان، بشرية، دنيا، تاريخ، ....إلخ ، إنما يتحول إلى حماقة و إلى أكذوبة و إلى إحباط ، وھذا ھو تحديداً "الجھاد الأكبر"، العنوان الأكبر للاستقلالية، الذاتية. 

من ھنا يقود النقد، بالمعنى السابق، إلى المراجعة الكبرى، المرتكزة على ضرورة حرية "مس" جميع المواضيع، وفتح كل الملفات دون استثناء، دون مقدس ولا أقداس، وبتحويل كل القضايا والمبادئ إلى مسائل، وإعادة النظر بكل الحقائق، وإدراك إن السؤال مبدأ، وأن المبدأ سؤال، من خلال انبساط النقد في سياق الفكر، عبر نقد ذاته وحقائقه المزعومة، ھذا أولاً وقبل كل شيء. وذلك تأسيساً لوعي ساعٍ للحق والحقيقة والإنسان، كون النقد يشكل اللحظة الخالقة الجدية المؤسسة للمستقبل، دونھا نستمر في إعادة إنتاج مأساتنا وبؤسنا المعمم، وستذھب كل الأثمان المدفوعة ھدراً". 

و ھذا ما يكسب عنوان الكتاب "نقد العقلانية العربية" دلالاته المعرفية – الأخلاقية والسياسية.

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي