حوار مع : بسّام الجمل

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

حوار مع : بسّام الجمل

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : حوار مع : بسّام الجمل

حوار مع : بسّام الجمل
أجرى الحوار : نادر الحمّامي
المصدر : مؤمنون بلا حدود  
إعداد وتنسيق :  مكتبة التنوير  |   32  صفحة   |   1.5  م . ب


بسام الجمل : أحد أبرز الجامعيّين الباحثين في الحضارة العربيّة والإسلاميّة، الأستاذ بكلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة صفاقس.
العمل الأساسي الذي قدّمه في اختصاصه الدّقيق في الجامعة التّونسية، هو بحثه ''أسباب النّزول علماً من علوم القرآن'' الذي قدّمه لنيل شهادة الدّكتوراه، والذي يمكن القول إنّه يفتح مجالاً رحباً أمام باحثين آخرين في العلوم القرآنيّة، ومن بين ما قدّمه أيضاً كتابه ''الإسلام السنّي'' الذي صدر ضمن "سلسلة الإسلام واحداً ومتعدّداً"، وقد بيّن فيه أنّ هناك تعدّدا في المجال السنّي من خلال البحث في المرجعيّات التي تخترقه. أمّا المجال الذي نشط في إطاره واهتمّ به كثيراً في السّنوات الأخيرة، فهو "وحدة البحث في المتخيّل" بكليّة الآداب بصفاقس، التي كان قد أسّسها الأستاذ فرج بالرمضان، ليواصل الأستاذ بسّام الجمل العمل على منواله، وهو يترأّس اليوم هذه الوحدة البحثيّة المهمّة والنّاشطة بصورة دوريّة في قراءات الكتب والنّدوات والأيّام الدّراسيّة. وقد صدر له ضمن هذا السّياق البحثي العام، بحث نظريّ مهمّ بعنوان: "من الرّمز إلى الرّمز الدّيني: بحث في المعنى والوظائف والمقاربات"، تلته دراسة تطبيقيّة، انطلقت من هذا الكتاب، بعنوان: ''ليلة القدر في المتخيّل الإسلامي''، قبل أن ينشر بحثا آخر مهمّاً وجديراً بالمتابعة بعنوان: ''جدل التّاريخ والمتخيّل: سيرة فاطمة'' الذي يمثّل نموذجاً تطبيقيّاً للبحث في المتخيّل.
هذه الأعمال مثّلت إضافة في حقول معرفيّة مخصوصة تقارب التّراث الإسلامي مقاربات منهجيّة تفيد من أهمّ ما وصلت إليه العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة الحديثة والمعاصرة؛ سواءً ما كان في مجال الدّراسات القرآنيّة أو في مجال المتخيّل والأنثروبولوجيا الرّمزيّة، وكذلك في مجال الفكر الدّيني.

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي