حفريات في الخطاب الخلدوني - pdf

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

حفريات في الخطاب الخلدوني - pdf

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : حفريات في الخطاب الخلدوني - pdf

حفريات في الخطاب الخلدوني 
المؤلف: ناجية الوريمي بو عجيلة
الناشر: المركز العربي الثقافي ـ مؤمنون بلا حدود
الطبعة: الأولى 2015م
عدد الصفحات: 304
الحجم: 7:16 م.ب
حول الكتاب 
بالرغم من أن البحوث التي تتناول ابن خلدون/ خطابه ومقدمته، قد قُتلت بحثاً، وشاب الكثير منها التكرار، بل الاستنساخ، وكانت سمة  غالبها الانطلاق من مسلمات قبلية والبحث عن مؤيدات وشواهد لتلك المسبقات ولو كان التكلف واضحاً في ثناياها كل الوضوح، إلا أن البحث لذي بين أيدينا مختلف موضوعاً ومنهجاً.
لا يحتاج ابن خلدون ولا غيره من مشاهير العلماء أكثر من الموضوعية، والصدق ليكونوا في الموقع الذي يجب أن يكونوا فيه. والبحوث ـ هي الأخرى ـ ليست بحاجة لأكثر من ذلك لتقنع القارئ الحصيف وتنال إعجابه وتتخذ موقعها المناسب بين البحوث العلمية الرصينة الجادة التي لا تحابي ولا تجامل على حساب الحقائق أو الإنتماءات.
التكلّف في إثبات المزايا أو المؤاخذات دائماً ما يصدم القارئ ويمجّه الطبع السوي، وهذا ما حاول البحث المميز الذي بين أيدينا التزامه ولهذا ابتعد عن المكرورات، والمجاملات، وسار بين ألغام قضايا جدلية عديدة، أما مدى نجاح البحث في ذلك، فهذا ما نتركه لنباهة القارئ نفسه.
المؤلفة هي الباحثة التونسية، أستاذة الحضارة العربيّة الإسلاميّة بالجامعة التونسيّة، المعهد العالي للعلوم الإنسانيّة - تونس المنار، تهتم بقراءة التراث وإشكاليّات التحديث، وهي من الأقلام النسوية الثقافية المرموقة، ولها العديد من البحوث الجادة المنشورة.
نبذة الناشر:
 " أكتاب آخر عن ابن خلدون؟ أجل! ولكنه ليس كالكتب التي أُلِّفت عنه مشرقاً ومغرباً، سواء بالعربية أو باللغات الأعجمية، بل هو "ينسخها"، إن كان للنسخ معنى في هذا المقام، أو قُل يجبّها، على غرار جبّ الإسلام لما قبله. هو ليس كالكتب والدراسات العديدة التي رأت في ابن خلدون مفكراً حداثياً أو مبشّراً بالحداثة أو مهيئاً لها، ورأت فيه مؤرخاً متميزاً بنظره الثاقب في زمن التقليد والاجترار...". للبقية اقرأ: " صفحة الكتاب بموقع الناشر .
تنزيل الكتاب:ـ
Google Drive      archive       mediafire

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي