دراســـات فـــي الحـــب . خوسِه أورتِغا إي غاسيت

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

دراســـات فـــي الحـــب . خوسِه أورتِغا إي غاسيت

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : دراســـات فـــي الحـــب . خوسِه أورتِغا إي غاسيت

دراســـات فـــي الحـــب

تأليف: خوسِه أورتِغا إي غاسيت

دمشق  2013   |   145  صفحة   |   2.35  م . ب




"إنيِّ أتبنَّى الاعتقاد أنَّ عصرنا سوف يهتم بّالحب بجد أٍّكبر قليلاً ممَّا هو معتاد...فقد كانت الإيروسيَّة خلال العصور كلّها خاضعة لنظام من الإخفاء. والمشاهد يرفض قبول وجود منطقة محظورة في مشهد الحياة. سوف نتكلَّم إذا،ً بشكل شائع عن هذه الأشياء، وهي الأشياء الوحيدة التي كان سقراط يعلن عن نفسه اختصاصيَّاً فيها". 

ولقد تحدَّث عن الحب كثيرا فًيلسوفُنا المُفتقد طيلة عمله الفكري كله، لكنَّه يعزل في هذا الكتاب ماهيَّة الحب وينقيِّها، نازعا عًنه الإضافات كلّها التي تعتّم على حقيقته الواقعيَّة وتعقّد سيرورته. إنَّه الحب اّلمُفسَّر استنادا إًلى بحث سيكولوجي وظاهراتي في آن واحد، وحتَّى إلى بحث اجتماعي لمَّا عدَّ الاختيار في الحب أحد العوامل الأكثر فعاليَّةً في التَّاريخ.

كتب أورتِغا في كلِّ المجالات التي تهمُّ الإنسان بدءا مًن الميتافيزيقا حتَّى مصارعة الثيران. وجاءت مؤلفاته كلها على شكل سلسلة مقالات في الصّحف أو محاضرات في الجامعة، ثمَّ تُضمُّ بعد ذلك في كتاب. ولا يشذّ هذا الكتاب عن ذلك.
من مؤلَّفاته: إسبانيا اللافقريَّة، تمردُّ الجماهير، موضوع عصرنا، الرَّجل المُفرد والنَّاس، دروس في الميتافيزيقا، إلخ... وجُمع الكثير من مقالاته في مجلَّدات سُميِّت: المُشاهد أو المتفرِّج.



توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي