الدين والدهماء والدم .. العرب واستعصاء الحداثة . صقر أبو فخر

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

الدين والدهماء والدم .. العرب واستعصاء الحداثة . صقر أبو فخر

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : الدين والدهماء والدم .. العرب واستعصاء الحداثة . صقر أبو فخر

الدين والدهماء والدم .. العرب واستعصاء الحداثة

صقر أبو فخر

المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 2007   |   270  صفحة   |   5.5  م . ب




هذا الكتاب مرصود لا لذم الدنيا، وهي حرفة الفقهاء، بل لنقد الفقهاء والسلاطين معاً، وهو يعلن انحيازه إلى الحياة والحرية وإلى الثقافة النقدية المتمردة، هذه الثقافة التي بات أنينها اليوم هو الشاهد الوحيد على بقائها.

يناقش الكتاب أطروحات تتصل بـ"الإصلاح والعلمانية.. الديمقراطية والشورى، وشيوخ الحسبة وفتاوى الدم، التاريخ والأسطورة وعبادات الأسرار، والجسد والأدب المكشوف، بلاد البحر وبلاد الصخر، العنصرية وقيم البهورة.

ويرى المؤلف في مقدمة الكتاب "إن أكثر ما تخشاه الإنسانية المفكرة والإنسانية المتألمة هو القضاء على الإنسان نفسه بصفة كونه كائنا اجتماعيا يحتاج إلى الجماعة للتعبير عن إنسانيته. فهل أن الفقهاء وشيوخ الحسبة لديهم قامات عملية وثقافية قادرة على الوقوف في وجه هذا العالم المتلاطم والمضطرب".

ويبين في سياق آخر "أن عصرا جديدا شرع في الانبثاق منذ نحو ثلاثين عاما، وها هو يعم الكرة الأرضية كلها. وفي خضم هذا الانبثاق المدوي يبدو العالم العربي كاليتيم على مائدة اللئام، أو كاللطيم في مجالس العوام؛ عالم عربي لا يملك أي عدة ليلتحق بقطار العصر".

ويشير المؤلف "إن العولمة، على سبيل المثال، هي انفجار مذهل غايته تكثير الإنتاج والاستهلاك وتقليص الجغرافيا. وهي، في الوقت نفسه، انبثاق للعلم والمعرفة لا يمكن قياسه، الأمر الذي يؤسس لاحتمال القضاء على الأمراض والجوع في العالم".

ويلفت إلى "أن أحد مخاطر العالم المعولم هو إلغاء التواصل الجسدي بين الأفراد، وإلغاء الكلام المباشر بين الناس، وإلغاء الحب والاحتكاك الإنساني، والقضاء على مفهوم الجماعة والإحساس بالجماعة. فالإنسان الفرد المنعزل يمكنه، اليوم، أن يبقى في منزله وحيدا مع جهازه الالكتروني الذي يستطيع بواسطته الاتصال بالعالم الخارجي فيتحدث إلى اصدقائه وأهله، ويستشير طبيبه فيعاينه ثم يصف له الدواء الذي يشتريه من الصيدلية ويدفع ثمنه بالبطاقات المالية وهو قابع في مكانه".

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي