أصنام المجتمع بحث في التحيز والتعصب والنفاق الاجتماعي - pdf

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

أصنام المجتمع بحث في التحيز والتعصب والنفاق الاجتماعي - pdf

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : أصنام المجتمع بحث في التحيز والتعصب والنفاق الاجتماعي - pdf

أصنام المجتمع
بحث في التحيز والتعصب والنفاق الاجتماعي

المؤلف: د. عبد الجليل الطاهر
الناشر: المركز الأكاديمي للأبحاث/ العراق ـ تورنتو ـ كندا
توزيع: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
الطبعة: الأولى 2016م
عدد الصفحات: 191
الحجم: 3:52 م.ب

نبذة عن الكتاب:
".. تظهر في ظروف مادية اجتماعية معينة أصنام تقف حجر عثرة في طريق المعرفة الموضوعية، وتمارس سيطرة ونفوذاً على تفكير الإنسان وطريقة معالجته للموضوعات؛ وحين تنشر الفئة الاجتماعية خرافة، أو وهماً، أو فكرة، فإنها تربطها بمفهوماتها العامة عن الحياة التي انبثقت عن الحالة الاجتماعية والتي تتميز بوجود الأصنام، فتتعصب لها، وتتهم كل فكرة معارضة لا تتفق وتلك المفهومات بالمروق، والانحراف والهدم، والشذوذ، حتى تظهر تلك المفهومات، فتصبح أوهاماً تمنع الفئة الاجتماعية المذكورة من استحسان ما لدى الآخرين من آراء وقيم، فينشأ حال من القلق والارتباك والشك والتهاتر والرياء، والنفاق ، وتضيع المقاييس الخلقية.
سأحاول بقدر الإمكان أن أعرض كيف انتشرت اليوم عبادة الأصنام؟ وما هي الأسباب الداعية؟ وكيف أن سدنة تلك الأصنام لها من القدرة والقابيلة على نشر الإشاعات والأراجيف التي تعظم أصنامها، وتزيد في قدسيتها، وكيف تساهم السدنة في حرق البخور، وتقديم القرابين والأضاحي، وصنع الأوهام والأساطير لنيل الحظوة والجاه والشهرة والدفاع عن المصالح.
والخطر كل الخطر، أن تتغلغل قدسية الأصنام في ضمائر الناس وعقولهم، وأن تدور حولها الأساطير والخرافات، حتى تغدو بنظر المنافقين والسذج من الناس أنها جزء لا يتجزأ من تكوين المجتمع، وأن وجودها شرط أساسي لإحلال التضامن بين أفراد المجتمع وإحكام التوازن بين الفئات الاجتماعية المتعارضة.
إن البحث في أثر الأصنام في المعرفة من أقدس واجبات المتعلم..." من مقدمة المؤلف.

تنزيل الكتاب:Google Drive      archive       mediafire

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي