غسق الأوثان فريدريش نيتشه - pdf

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

غسق الأوثان فريدريش نيتشه - pdf

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : غسق الأوثان فريدريش نيتشه - pdf

غسق الأوثان فريدريش نيتشه
تناقضات كبيرة في طيات الكتاب، بين المقال و الآخر، تجد تناقضا قد يصل حد التضاد، و هو ما يجعل من فلسفة نيتشة أقل جدية، لا يمكن أن تُؤخذ أفكارها على أنها كلّ متواصل و مترابط، بل إنها في طبيعتها المتفككة، كتفكك الكتاب، تنقذ نفسها، فهذا التفكك يسمح بالتعامل المنفرد مع مواقفه و فهمها. اسهال من المواقف و الحكم و الافكار و التأملات في هذا الكتاب، بعضها نموذجيّ في فنّ الهجاء، كما كان مقاله في جورج صاند و روسو و كانط، و بعضها من جميل المدائح كما كان قوله في غوته و دستويفسكي و بعضها بلغ فيه من الفخر حدّا لا يطاق من الغرور، لكنّك تبتسم في قرارة نفسك اعجابا.
غير أنّ ما يعلق حقا بالذاكرة، هو عمله الثوريّ في سبيل هدم "الأوثان"، و الوثن عند نيتشة يجسّده أفلاطون، و الكنيسة، و الأخلاق. إن نيتشة أول فوضويّ حقيقيّ أقابله، و هو بالفعل رجل لاأخلاقيّ بامتياز، تماما كالشيطان. و لا أعرف إن كان ما أقول مدحا للرجل أم ذما، على الأقل سيحبّ هو ما أقول، و لكن المؤكد، أنه يقوم بعمله كما ينبغي.
و لئن لم أستسغ احتقاره العميق للفلاسفة ( و هو مفهوم في الواقع) لأنّهم جدليون بامتياز ـ بينما لا يقلّ عنهم جدالا ـ فإنني لا أملك إلا أن أنحنيَ أمام مفاهيمه العميقة للفنّ، و تقسيمه العبقريّ للفنان بين الأبولونيّ و الديونيزيّ، و نظرته الثوريّة لمفهوم التطوّر و الحداثة. كما أنّ دعوته للتحرر، و العودة إلى الغريزة، لا يمكن إلا أن تلقى آذانا صاغية.

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي