تاريخ الجنسانية، إرادة العرفان - pdf

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

تاريخ الجنسانية، إرادة العرفان - pdf

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : تاريخ الجنسانية، إرادة العرفان - pdf


حول الكتاب : 
صاحب الوصف :  goodreads
قد لا يكون لدي الكثير للإحاطة و وصف هذا الكتاب المحنك. لكن علي أن أشير لأكثر النقاط التي أثارت دهشتي.
أولها كانت في منهجية فوكو في معالجة موضوع الجنسانية و الجنس( وهما بالتأكيد أمرين مختلفين؛ حيث تشير الأولى للمنظومة الخطابية و الفكرية التي نمت حول قضية الجنس، أما الأخرى فتشير للغريزة الإنسانية البحت ) فهو يعمل بشكل تأريخي توليفي في تحليله لخلق الأفكار، فنجده يزاوج أو يربط بين السلطة و المعرفة و المتعة، أو الجنس/القمع، أو السلطة/المتعة، أو المعرفة/المتعة. من جهة أخرى، لغة فوكو تطفح أدبية و سلاسة و في ذلك دور كبير لحمل ثقل الأفكار الكثيفة التي يعالجها.

الشيء الأخر، توضيح الكاتب لمحيط بحثة و عدم ا لخوض في التعميمات الخرقاء، فهو يحدد معالجته لهذه الظاهرة في الثقافة الغربية فقط و في حدود فترة زمنية من القرون الوسطة تقريبا إلى القرن العشرين... موضحا أن قضية الجنسانية قد تكونت و تكاثرت تحت ظروف سياسية أقتصادية بأمتياز. فالمجتمعات البرجوازية قد قامت على مركب الجنس لدعم اقتصادها بخلق كثافة سكانية عاملة صحيحة البدن و طبقة سائدة ذات صحة خلقية و خلوقية (مضبوطة) و من هنالك كانت تنمو عمليات المراقبة و الحظر و التحريمات الصارمة. و بأنها كانت محض كثير من التركيز و الدراسات رغم الصمت البادي في السطح، فلقد أعتبرت لوقت طويل السر الإعظم عن بني البشر، و دخلت كل من المعرفة و السلطة و المتعة في دوامة من المطاردات.
أمر أخر قد يبدوا لي مميزا يكمن في تغتيط فوكو لسطح واسع من المصادر عن الجنسانية بدأ من أعترافات النساك في القرون الوسطى و التقريرات الطبية و الأعمال الأدبية ثم الإيروسية الشرقية و فرويد... فيكون بذلك قد انجز مؤلف لائق بقدر أمكانياته لتوليف و تحليل الأفكار و هي الشي الذي أعتبره عن عبقرية هذا المفكر.

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي