المشاكل النفسية للطفل - pdf

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

المشاكل النفسية للطفل - pdf

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : المشاكل النفسية للطفل - pdf


المشاكل النفسية للطفل

يتعذر على الأهل، في معظم الأحيان، اكتشاف ما لدى أطفالهم من أعراض تنم عن إصابتهم بأمراض نفسية. نتيجة لذلك، فقد يبقى الطفل من دون علاج يريحه ويحسن حالته ويجعله عضوا منتجا في المجتمع.

وتعود معرفة ما إن كان الطفل مصابا بمرض نفسي أم لا إلى من حوله من البالغين. فإن كانوا مثقفين حول الأعراض والعلامات التي تدل على ذلك، فهم حتما سيساعدونه على تخطيه، إلا أن معظم الأهل لا يعلمون علامات وأعراض هذه الأمراض لدى الأطفال. كما أن بعض الأهالي لا يستطيعون التفرقة بين الإشارات الواضحة لوجود اضطراب نفسي لدى أطفالهم وبين السلوكات الطبيعية للأطفال. وذلك فضلا عن أنهم قد يظنون أن أي طفل سيقوم بهذه السلوكات في وقت ما من طفولته.
هذا ما ذكره موقع www.mayoclinic.com الذي أوضح أن ما يمنع البعض من عرض طفلهم على الطبيب النفسي رغم علمهم بحاجته لذلك هو "العار" المحيط بالأمراض النفسية، والذي منع الكثيرين من العيش حياة صحية ومنتجة، سواء أكانوا صغارا أم كبارا.
ومن الجدير بالذكر أن الحالات والأمراض النفسية التي قد تصيب الأطفال تتضمن ما يلي:
• اضطرابات القلق، فالأطفال المصابون بهذه الاضطرابات، سواء أكانت على شكل اضطراب الوسواس القهري أو اضطراب ما بعد الصدمة أو الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق العام أو غيرها، يكون الشعور بالقلق معيقا لهم عن أداء نشاطاتهم وواجباتهم اليومية.
• اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، والذي عادة ما يكون مرتبطا بجهات مختلفة من سلوك الطفل، منها صعوبة المحافظة على الانتباه، فضلا عن فرط الحركة والسلوك الاندفاعي.
• التوحد، والذي يقع ضمن مجموعة من الاضطرابات التي تحمل اسم اضطرابات الطيف التوحدي autism spectrum disorders والتي تظهر خلال مرحلة الطفولة المبكرة، حيث إنها عادة ما تظهر على الطفل قبل إتمامه لعامه الثالث. ورغم أن الأعراض تختلف في شدتها بين مصاب لآخر، إلا أن ما يجمع بين كل المصابين هو التأثر السلبي على قدرتهم على التواصل والتفاعل مع الآخرين.
• اضطرابات الأكل، والتي تتضمن النهام العصابي bulimia nervosa واضطراب نوبات الدَّقَـر، أي ما يسمى أيضا باضطراب الأكل الشره. وتؤدي هذه الاضطرابات إلى أن يكون تفكير الطفل المصاب منصبا على وزنه وما يتناوله من طعام أكثر من أي شيء آخر.
• اضطرابات المزاج، والتي تتضمن الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.
• الفصام، والذي يفقد الطفل القدرة على التواصل مع الواقع.




توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي