الجمعة، 27 سبتمبر 2019

القراءة . فانسون جوف

القراءة

تأليف : فانسون جوف

دار رؤية - عمان 2016   |   168 صفحة   |   14  م . ب





يعد الكاتب فانسوف جوف من أبرز الدارسين المعاصرين في المشهد النقدي والادبي بفرنسا, بحيث تعددت اهتماماته وانشغالاته عكستها دراساته ذات الطابع التقريبي, فهو يسعى دوما فيما يؤلف إلى توضيح المفاهيم المجردة واختبارها تطبيقيا وقلما تجتمع هذه الخصال لدى النقاد, فكتاباته منهجية, تصوب إلى التعليم والتوضيح بلغة تميل إلى عذوبة الأدب وتحيد عن كزازة الصرامة العلموية. وبذلك توفر قراءة أعماله شرط المتعة والإفادة.

لقد انعكس هذا الطابع الخاص بكتابات فانسوف جوف في مجموع مؤلفاته بدءا بكتابه حول "الادب من منظور رولان بارت" 1986 – ومرورا بكتابه الذي اشتق في عنوانه لمفهوم جديد " الاثر – الشخصية في الرواية" 1992 وكتاب "شعرية الرواية" 1998 وصولاً إلى كتاب " شعرية القيم" 2001.

كتاب "القراءة" الذي بين أيدينا, هو مقاربة عميقة ومنهجية لمسألة القراءة, وفعالياتها ومستوياتها, ورهاناتها, من خلال عرض استجماعي لمختلف التيارات التي جعلت من القراءة والقارئ موضوعاً لها. فإذا كانت الصيغة التقليدية في النظرية الأدبية تنطلق من العلاقة القصوى الرابطة بين النص ومؤلفة فإنه من الآن فصاعداً أصبح البحث في العلاقة الرابطة بين النص وقارئه هو موضوع التحليل والدراسة؛ لاسيما بعد فتور الدراسات البنيوية الوصفية وظهور التداوليات التي ستعلن عن مفهوم جديد للإنتاج الخطابي من منظور تفاعلي, متجاوزة بذلك المفهوم التقليدي للغة باعتبارها فقط وصفا لفكر المتكلم إلى اعتبارها محاولة للتأثير في المستمع.



0 comments:

إرسال تعليق