الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

مدخل إلى التنوير الأوروبي . هاشم صالح

مدخل إلى التنوير الأوروبي

 تأليف : هاشم صالح

رابطة العقلانيين العرب / دار الطليعة - بيروت  2005   |   255 صفحة   |   8  م . ب




عرف هاشم صالح المقيم في فرنسا بكونه من أكبر المهتمين والمتبحرين بشؤون الفلسفة الأوربية وفي نظرياتها قارئا وشارحا وناقلا. ولكن ما يميزه ذلك الوعي الكبير والمتجذر عنده بالربط بين ما يحدث هناك وما يحدث هنا. بمعنى أنه يقرأ الفلسفة الأوربية وعينه على الساحة العربية. فليس هو بالمنقطع عن واقعه العربي الإسلامي الغارق في الأجواء الأوربية ككثير من العلماء العرب. على العكس تماما فالواقع العربي وإشكالاته وتأزماتها حاضرة وبقوة في كل كلمة يكتبها هاشم صالح. وقد اختار لمعالجة هذا الوضع الإسلامي العربي المتأزم والخانق أن يقرأ تجارب الآخرين في فتراتهم التي تتشابه مع فترتنا هذه، أن يقرأها لعله يعثر في ثناياها مع يمكن الاستنارة به في هذا الظلام الذي يحيط بنا. أيضا لا يمكن تجاهل تميز هاشم المهم والمتمثل بسلاسة كتاباته ووضوحها وبعدها عن التكلف وهذا مؤشر على وضوح الأفكار في رأسه وتمكنه منها.
لم يختر هاشم صالح الفلسفة الأوروبية اعتباطا بل إنه وجد بينها وبين الحالة الإسلامية شبها كبيرا واشتراكا عميقا. طبعا ليس هذا الوضع منطبقا على أوروبا الآن سيكون هذا مجحفا في حقها، بل ينطبق على أوربا في عصور النهضة والتنوير الأولى أي قبل ثلاثة قرون أو تزيد. في تلك الفترة كانت أوروبا، كما يرى هاشم صالح، تعيش في أجواء مقاربة ومشابهة لما نعيشه اليوم حيث سيطرة الأصوليات الدينية وسيادة فكر الخرافة وغياب منطق العلم.
إن لحظة التنوير الأوروبي هي ما نحتاج المرور عليه الآن. قد يتخيل البعض أن الوضع في الحالة الإسلامية أصعب بكثير من أوروبا العصور الوسطى، ولكن هذا غير صحيح، كما يؤكد هاشم صالح في هذا الكتاب، بل يمكن قول العكس فهناك من الظروف المساعدة الآن أضعاف ما كان متوافرا لتنويري أوروبا.
كل متابع لكتابات هاشم صالح يعلم أن له موقفا محددا فيما يخص قضية الحداثة وما بعد الحداثة وعي باختصار كما يلي: أوربا تعيش الآن حالة ما بعد الحداثة (ما بعد التنوير) وتنقد الحداثة بشدة وتكشف كثيرا من تجاوزاتها يمثل هذا الخط فلاسفة كبار نذكر منهم فوكو ودريدا ودولوز ومدرسة فرانكفورت في مقابل هؤلاء هناك من يقول أن الحداثة الأوروبية لم تكتمل بعد وأنه يجب السير على خطاها لإكمال مشروعها يبرز هنا الفيلسوف الأكبر في أوروبا حاليا الألماني هابرماس. يقف هاشم صالح إلى جانب هابرماس ويرى أنه يجب المحافظة على مكتسبات الحداثة والتنوير المتمثلة في قيم الديموقراطية والحريات والنظرة الإنسانية الشاملة مع تقويم اعوجاجها المتمثل في المبالغة في المادية والنهم الاقتصادية و المركزية الأوروبية وعقلية الاستعمار.
ذكر هاشم صالح في مقالة له أن لديه سلسلة من الكتب عن الفكر الأوروبي ستصدر تباعا ولعل هذا الكتاب، محل قراءتنا، يكون باكورتها وما أحوج المكتبة العربية لمثل هذه الكتب فمع الهزال الكمي للكتاب العربي، إلا أن كيفه يمثل مصيبة أكبر فما فائدة الكتاب إن لم يغيّر شيئا وما أقل الكتب العربية الداعية للتغير وما أكثر تلك المبررة للواقع على علاته وتلك التي تجرنا بكل قوتها للخلف.
التنوير الأوروبي، كما يثبت هاشم صالح، جاء كثمرة لمسيرة طويلة من العمل والتضحيات ارتفعت فيها أسهم الإنسان والعقل أحيانا ولا تلبث أن تقمعها يد التطرف والطغيان مرّات أخر. لم تتحصل أوروبا على ما هي عليه الآن بسهولة وبدون مقابل، بل كان المقابل ثمينا ولكن ما تحقق للإنسان الأوروبي والإنسان في كل مكان من بعده يستحق تلك التضحيات التي قدمت من أجله. يتتبع المؤلف في هذا الكتاب مسيرة التنوير الأوروبي في ستة فصول سنتعرض لها هنا بشكل موجز.
البداية من القرون الوسطى قرون الظلام كما يقال، دون دراسة هذه العصور وعقليتها لا يمكننا فهم الصراعات الفكرية التالية لأن هذه الصراعات كانت باختصار مع ممثلي عقلية القرون الوسطى. تمثل القرون الوسطى فاصلا بين الحضارة اليونانية والرومانية وبين العصور الحديثة. استمر هذا الفاصل ألف سنة تقريبا. يتعرض المؤلف هنا إلى أن هناك من الباحثين المعاصرين من يعيدون بعض الاعتبار للعصور الوسطى كونها لا تمثل كيانا واحدا بقدر ما كانت تحتوي شيئا من التنوع يمكن النظر إليه كإرهاص لما حدث بعد ذلك من التغير، من أبرز هؤلاء العلماء جاك لوغوف المؤرخ الفرنسي في كتابه: من أجل عصر وسيط آخر. لا يفوت هاشم صالح في هذا السياق أن يشير إلى أن العصور الوسطى قد انتهت نهائيا في أوروبا الغربية وأصبحت نسيا منسيا فإنها لا تزال مستمرة، أو متطاولة عندنا حتى الآن. وهنا يبرز هدف رئيس للكتاب يتمثل في تشكيل وعي عند القارئ العربي بما يمكن أن يربطه بين التاريخ الأوروبي وواقعه الذي يعيشه.
ما هي سمات إنسان أو عقلية القرون الوسطى يلخصها المؤلف بحسب جاك لوغوف بالتالي: هيمنة العقيدة اللاهوتية المسيحية على العقول ولم يخرج من هذا الإطار حتى الفلاسفة في ذلك الوقت كان ذلك في عداد اللا مفكر فيه أو المستحيل التفكير فيه. ثانيا: صورة الإنسان المتشائم، الضعيف، الخائف من ارتكاب الخطايا والذنوب في كل لحظة، مباشرة نستطيع التفكير في المستفيد من بقاء هذه الفكرة إنهم رجال الدين الذين لعبوا على هذه النقطة كثيرا ونجحوا في ربط الناس بهم بشكل وثيق. ثالثا: الزهد في الحياة الدنيا واحتقارها واعتبارها دار العبور إلى الحياة الحقيقية، حياة النعيم و الخلود في الدار الآخرة. وهذه السمة ناتجة من التي قبلها بالضرورة. رابعا: هيمنة العقلية الرمزية أو الخيالية على وعي الناس. أو قل سيطرة الخرافة ويتضح هذا من تعلق الناس بالمعجزات وخوارق العادات وانجرافهم خلفها دون أدنى شك.
يمكن تقسيم العصور الوسطى إلى قسمين: الأول بين (القرنين الخامس والعاشر) والآخر بين (القرنين الحادي عشر والرابع عشر) القسم الثاني شهد تغيرا واضحا فقد بدأت العقلانية تدخل شيئا فشيئا عن طريق العرب وقد رافق هذا التغير البسيط والمؤثر في نفس الوقت ظهور الجامعات وتطور المدن وانتعاش التجارة. تأسست جامعة السوربون في باريس في القرن الثالث عشر وكذلك جامعة أوكسفورد في إنجلترا وجامعة بولونيا في إيطاليا كذلك أنشئت مراكز للترجمة عن العرب والإغريق. من هنا ظهرت المنهجية السكولائية (المدرسية). هذا الدخول للفلسفة الإغريقية تسبب في إحداث جدل بين اللاهوتيين بشكل رئيس ودار سؤال مهم: هل العقل والدين متناقضان أم يمكن التوفيق بينهما ؟ اختلف الناس وترافق مع هذا الاختلاف قرار لاهوتي « فتوى» من المجمع الكنسي بفرنسا سنة 1210م يحرّم قراءة كتب أرسطو في أي مكان. وكعادة التحريم لا يحل إشكالا فإن إجابة قوية هي التي سادت وسيطرت على الساحة، كانت هي إجابة توما الإكويني (1225- 1274) فقد عقد مصالحة كبرى بين المسيحية من جهة والفلسفة اليونانية والأرسطوطاليسية من جهة أخرى. كانت هذه الإجابة تقوم على الفصل بين دائرتين للمعرفة والنفوذ: دائرة اللاهوت المتموضع داخل المجال الديني، ودائرة الفلسفة والعلم التابعة للمجال العقلي. يبدو أن هذا الجواب قد أجل الاصطدام بين المجالين ولكن هذا ما سيحدث لاحقا.
الفصل الثاني: (انبثاق الأزمنة الحديثة) يمثل الخطوة التالية في مسيرة التنوير الأوروبية. إنه عصر النهضة والإصلاح الديني في أوروبا ويمكن القول مع المؤلف أن أوروبا بدأت تتجاوز العالم بأسره في هذا العصر. أوج هذا العصر كان في القرن السادس عشر بلا شك وإن كانت إرهاصاته قد بدأت قبل ذلك بقرنين تقريبا وانتهى هذا العصر مع الثورة الغاليلية وفلسفة ديكارت التي دشنت لعصر الحداثة الأوروبي. كان عصر النهضة مرحلة متأرجحة بين القرون الوسطى وعصر الحداثة. شهد هذا العصر ثلاثة أحداث جسام غيرت وجه أوروبا والعالم من خلفها: أولا: الاكتشافات البحرية والجغرافية الكبرى التي قام بها الأسبان والبرتغاليون والتي أدت إلى ازدهار الحياة الاقتصادية في أوروبا. وثانيها: تطور النزعة الإنسانية (هيومانيزم Humanisme) وانتشارها في مختلف أنحاء أوروبا بفضل اختراع آلة الطباعة. وثالثهما: الإصلاح الديني الذي كان الجميع ينتظرونه بفارغ الصبر والذي جاء مع مارتن لوثر.
يفرد المؤلف في هذا الفصل قسما خاصا للحديث عن «بيترارك» (1304- 1374) بوصفه مدشن الحركة الإنسانية والنهضوية في هذا العصر ويتبعه بقسم خاص طويل عن «إيراسموس» (1469 - 1536) بوصفه الشخصية التي جسدت مثل عصر النهضة والنزعة الإنسانية في أرقى تجلياتها. ثم يختمه بحديث مؤثر عن «جيوردانو برونو» شهيد الأصولية المسيحية والذي انتهت حياته حرقا عام 1600 وذلك لأنه «تفوه بكلام فيه تجديف وزندقة» بحسب محاكم التفتيش. هذا التجديف والزندقة يتمثل في قوله بأن الأرض ليست مركز الكون وأن الأرض تدور حول الشمس. هنا نرى شيئا من ثمن التنوير.لقد كان باهظا.
الفصل الثالث المعنون ب«أزمة الوعي الأوروبي والقطيعة الإبستمولوجية الكبرى». هز العلم مع نيوتن ومن قبله مع ديكارت وغاليليو وكيبلر الوعي الأوروبي وشككه في نفسه. لقد قال باختصار أن تصورات الدين والكنيسة خاطئة في عدة مجالات أبرزها النظرة للكون وقوانين المادة. القطيعة الإبستمولوجية هنا تعني أن الوعي الأوروبي قطع بشكل واضح مع التصورات والمقولات القرن أوسطية واستبدلها بالعلم والفلسفة الحديثة. لقد بدأ تفكير جديد وعقلية جديدة.
تصدى التنويريون في هذا العصر للكنيسة ولرجال الدين وبدأوا يصرحون بأفكارهم بالتدريج. بدأت براعم التنوير مع ديكارت ولكنها لم تمس الدين كان موقف ديكارت أقل جرأة في هذه الناحية إلا أن سبينوزا قد قام بهذه المهمة مما عرضه لمطاردة المتعصبين اليهود والمسيحيين. وكان رواد التنوير، الذين سيأتي الحديث عنهم، قد استفادوا من انقسام المسيحيين إلى كاثوليك وبروتستانت، حيث قدم البروتستانتيون تسامحا أكبر مع أفكار التنوير. كما استفادوا من الممالك الأكثر ليبرالية خصوصا في هولندا.
الفصل الرابع: خصصه هاشم صالح للحديث عن روّاد التنوير الأوائل. ويتحدث عن ثلاثة شخصيات هامة هي (بايل، غاليليو، بوسويه). بيير بايل الفرنسي (1647 - 1706) يفرد له هاشم صالح عدة صفحات رائعة تعطيه اعتبارا كبيرا وهو الغائب في مقابل التنويريين الكبار. انتقل بيير من البروتستانتية إلى الكاثوليكية ولكنه لم يلبث أن يهجر المذاهب كلها ويكرس حياته للنقد والتعصب المذهبي حين لجأ لهولندا المتسامحة أكثر. يخلد كتاب «القاموس النقدي والتاريخي» ذكرى بايل بوصفه غذاء للتنويريين اللاحقين فولتير وديدرو وروسو.
محاكمة غاليليو أثرت كثيرا على موقف الكنيسة فقد اكتشف الناس بعد فترة أن حكمها ضد غاليليو كان متعسفا وجائرا وأنها كانت على خطأ وكان هو على صواب فقد عرف الكل أن الأرض تدور وتدور ولا تتوقف عن الدوران رغم رأي الكنيسة وجبروتها. كان بوسويه ممثلا للأصولية الكاثوليكية وساهم في تعطيل حركة التنوير ولو لفترة قصيرة.
يتحدث هاشم صالح بعد ذلك تحت عنوان «كيف يظهر الفلاسفة الكبار في التاريخ» عن سبينوزا في اثنتين وثلاثين صفحة لا يمكن القول عنها إلا أنه تمثل حاجة من حاجات المهتم بالفكر والثقافة ولا يمكن الحديث عنها هنا خشية اختزالها وتشويهها.
الفصل الخامس: خصصه المؤلف للحديث عن «فولتير» (1694 - 1778) بوصفه منارة التنوير الأوروبي والشخص الذي كرس حياته كلها لمحاربة التعصب الديني.
لم يعش فولتير الثري جدا في برجه العاجي بل مثل دور المثقف المنخرط في الحياة العامة والمنشغل بقضايا الناس. دخل فولتير صراعات كبرى مع المتطرفين المسيحيين على مستوى الفكر أو على مستوى النضال من أجل حفظ حقوق الأفراد خصوصا أولئك المنتمين للأقليات كالبروتستانت في فرنسا. كانت حياة فولتير مدا وجزرا مع التعصب والسلطة، خرج من فرنسا طلبا للحرية وعاد إليها من أجل نشر الحرية. تسبب في صداع مؤلم للمتطرفين والتقليديين. أمروا بإحراق كتبه ومنعها ولكنه عاد وانتصر.
الفصل السادس: خصصه صالح للحديث عن الدين في عصر ما بعد الحداثة. وتعرض لظاهرة عودة الدين للساحة ولكن ليس بشكله القرن أوسطي بل بوصفه الدين المتوافق مع الحداثة. وحقيقة لقد كان هاشم صالح وعلى مدار الكتاب حريصا على طمأنة القارئ العربي على أن التنوير والحداثة ليست بالضرورة ضد الدين. صحيح أنها ضد التعصب والتطرف ولكنها ليست ضد الدين المتسامح الإنساني الذي يعزز قيم المحبة والأخوة والتعاون.

أقسام المدونة

ابداعات عالمية (1) إبراهيم السكران (1) إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحَلَبي الحنفي (2) إبراهيم مصطفى (2) أبو الخطاب محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني (3) أبو العباس أحمد بن محمَّد بن سعيد المقري القرشي التلمساني (1) أبو القاسم برهان الدين محمود بن حمزة بن نصر الكرماني (2) أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الأنصاري الأندلسي (1) أبو عبد الله محمد بن الطيب الصميلي الشرقي الفاسي (1) أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي (3) أبو محمد سمير سمراد (1) أبي المعمر يحيى بن محمد بن القاسم الحسني العلوي الشهير بابن طباطبا (1) أحمد بن أحمد بن عمر النشوي (1) أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن الصنهاجي القرافي (3) أحمد بن عبد العزيز بن عبد الله الحصين (1) أحمد شفيق الخطيب (1) أخرى (1) إدارة اعمال (2) أدب (4) أدب الرحلات (4) أدب وفن (10) أدباء ومفكرون (1) إدموند هوسرل (1) أديان ومذاهب (116) إريك فروم (1) أساطير وملاحم (1) استشراق (1) إصدارات (2) إصدارات الشبكة العربية للابحاث والنشر (1) اصدارات عام 1978 (12) اصدارات عام 1979 (12) اصدارات عام 1980 (12) اصدارات عام 1981 (12) اصدارات عام 1982 (12) اصدارات عام 1983 (12) اصدارات عام 1984 (12) اصدارات عام 1985 (12) اصدارات عام 1986 (12) اصدارات عام 1987 (12) اصدارات عام 1988 (12) اصدارات عام 1989 (12) اصدارات عام 1990 (8) اصدارات عام 1991 (4) اصدارات عام 1992 (12) اصدارات عام 1993 (12) اصدارات عام 1994 (12) اصدارات عام 1995 (12) اصدارات عام 1996 (12) اصدارات عام 1997 (11) اصدارات عام 1998 (9) اصدارات عام 1999 (11) اصدارات عام 2000 (11) اصدارات عام 2001 (12) اصدارات عام 2002 (12) اصدارات عام 2003 (8) اصدارات عام 2004 (12) اصدارات عام 2005 (12) اصدارات عام 2006 (12) اصدارات عام 2007 (11) اصدارات عام 2008 (12) اصدارات عام 2009 (10) اصدارات عام 2010 (6) اصدارات عام 2011 (7) اصدارات عام 2012 (12) اصدارات عام 2013 (12) اصدارات عام 2014 (12) اصدارات عام 2015 (12) اصدارات عام 2016 (12) اصدارات عام 2017 (3) أطفال (8) اقتصاد (4) اقتصاد سياسي (2) الاجتماع (82) الأحياء والعلوم (36) الإدارة والتنمية البشرية (19) الأدب (3) الأدب العربي (2) الادب العربي (12) الأدب والبلاغة (1) الأديان (24) الأديان والردود (15) الاستشراق (2) الإستشراق والمستشرقين (1) الأسرة والطفل (6) الإسلام السياسي (6) الأسلوبية (1) الأطالس المصورة (3) الأعشاب (2) الإعلام والمكتبات (10) الأنثروبولوجيا (6) الانثروبولوجيا (1) الإنشاء والإملاء (1) البلاغة (8) البنيوية (1) البورصة (2) التاريخ (17) التاريخ الإسلامي (3) التاريخ الحديث والمعاصر (41) التاريخ القديم (77) التجارة والاقتصاد (26) التجديد والتحريم والتأويل (1) التجويد (1) التحليل النفسي وعلم النفس (3) التداوليّة (8) التراث العربي والإسلامي (5) التراجم والأعلام (1) التصحيح اللغوي (2) التصوف (12) التصوف الإسلامي (1) التعليم الابتدائي (1) التعليم والبحث العلمي (2) التفسير وعلوم القرآن (5) التنمية البشرية (2) التوحيد والعقيدة (4) الثقافة والفكر (47) الجامعة (5) الجغرافيا (2) الحجاج (3) الحديث وعلومه (7) الخط العربي (1) الخيال العلمي (1) الدعوة والارشاد (15) الدعوة والدفاع عن الإسلام (2) الديانات والعقائد (2) الدين والسياسة (37) الرئيسية (87) الرد على اليهود والنصارى والمستشرقين (2) الرسائل الجامعية (5) الرقائق والملح (10) الرياضيات (7) السياسة (5) السياسة وفنون الحرب (104) السياقة (1) السيرة الذاتية (3) السيرة والشمائل (5) السيميائية (3) السينما والمسرح (2) الشعر (3) الشعر العالمي (1) الشعر ونقده (14) الشيخ عزالدين رمضاني (1) الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى (1) الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (1) الصحابة والتابعين (2) الصحة والجمال (4) الصناعات والإنتاج (1) الصوت (1) الطب (1) الطب والطب البديل (22) الطرائف والنوادر (3) العقيدة والمذاهب والفرق (1) العلمانية (1) العلوم (87) العلوم الإنسانية (139) العلوم البحتة (13) العلوم الطبيعية (37) العلوم والتكنولوجيا (27) العنف الديني (1) الغرائب والخوارق (10) الفتاوى الفقهية (2) الفرق والأديان والردود (5) الفقه (7) الفقه الحنفي (2) الفقه العام (1) الفقه وأصوله (4) الفلسفة (14) الفلسفة الاسلامية (1) الفلسفة السياسية (4) الفلسفة وعلوم الاجتماع (162) الفن والفنان (9) الفنون (1) القانون والإقتصاد (8) القراءة للجميع (2) القسم الأدبي العام (102) الكترونيك (8) الكمبيوتر والانترنت (7) اللغات والقواميس (5) اللغة الأمازيغية (2) اللغة العربية (21) اللغة والمعاجم (9) الماكينات والإلكترونيات (3) المال (8) المترجمات (1) المعاجم و القواميس (5) المعاجم و القواميس العربية (2) المعارف العامة (53) المعافي ابن اسماعيل بن الحسين الشيباني الشافعي (3) المكتبة (33) المكتبة المدرسية (1) المكتبة الاسلامية (61) المكتبة الخضراء (4) المكتبة الرقمية العالمية (3) المكتبة الفلسفية (2) المكتبة الهندسية (1) المنظمة العربية للترجمة (117) المواسم و الأعياد و المناسبات (1) الموسوعات والدوريات (6) الموسيقى والطرب (1) النثر والخواطر (2) النحو (5) النحو والصرف (8) النسوية (13) النقد الأدبي (14) الهندسة والإنشاءات (1) اليسار (1) أمبرتو إيكو (1) أمهات الكتب (7) أمير بن محمد المدري (1) أميرة حلمي مطر (13) أوجين كامنكا (1) ايدلوجية (1) باروخ سبينوزا (8) بحوث، السيميائية (1) برتراند راسل (19) بكر بن عبد الله أبو زيد (1) بول ريكور (1) بيتر بروكر (1) تاريخ (29) تاريخ الجزائر المعاصر (16) تاريخ الحضارات (2) تاريخ الدعوة الي الله (1) تاريخ الشرق (16) تاريخ الغرب الاسلامي (4) تحقيقات ودراسات (88) تحليل الخطاب (8) تحليل قصيدة (2) تصويب لغوي (2) تعلم اللغات (11) تعليم (18) تعليم تحضيري (3) تقارير وأبحاث (2) تكنولوجيا (1) ثقافة جنسية (3) ثقافة زوجية (3) ثقافة عامة (1) جابر عصفور (11) جاسم سلطان (2) جاك لوغوف (1) جامعة الملك سعود (6) جان بول سارتر (4) جان بيار فرنان (1) جان جاك روسو (2) جماليات (4) جون هولت (1) جيل دولوز (1) جيمس هنرى برستيد (1) حسن حنفي (3) حسين مروة (4) حضارة (10) حقوق (1) خالد حسن هنداوي (1) خدمة اجتماعية (2) خطب منبرية (2) د . ناصر بن علي عائض حسن الشيخ (1) د سالم مجيد الشماغ (1) د. سامي عامري (1) د. عبد الله ابن دجين السهلي (1) د. عمر إدريس عبد المطلب (1) د. يحيى الجبوري (3) دار الكتب والوثائق القومية المصرية (1) دانيال تشاندلر (1) دراسات أدبية (10) دراسات حديثة (1) دراسات قانونية (1) دراسات قرآنية (4) دراسات لغوية (3) دروس الثانية باكالوريا (1) دكتوراه (1) دواوين الشعر (5) ذكي نجيب محمود (1) رسائل و أطروحات جامعية (1) رضوى عاشور (1) رفيق العجم (1) رفيقة شريف سعادي (1) رمسيس عوض (6) روائع الأدب (6) روايات (47) روايات بوليسية (2) روايات عالمية (31) روايات عربية (10) روايات مصرية للجيب (1) روايات نوبل (3) رواية (34) روجيه كايوا (1) رياضيات (1) ريتشارد دوكنز (1) ريمون بودون (1) ريموندواكس (1) زيجمونت باومان (8) سايمون كريتشلي (1) سلسلة النصوص الفلسفية (1) سلسلة تصحيح المفاهيم (1) سلسلة شراع (2) سلسلة عالم المعرفة (461) سلسلة عقول عظيمة (8) سنان الدين يوسف بن عبد الله الأماسي (2) سياسة (13) سياسة وقانون (2) سير الإعلام (8) سير وأعلام (7) شعر مترجم (2) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إدريس بن عبدالرحمن القرافي المالكي (1) شهاب الدين أحمد بن رجب بن المجدي (1) شهر رمضان (1) شيخ الإسلام ابن تيمية (1) صالحي شريفة (2) صحة (1) صحف ومجلات (1) طبعة قديمة (2) طرق التدريس (3) عادل ضاهر (1) عبد الأمير الأعسم (1) عبد الرحمن منيف (18) عبد الله العروي (9) عبد الله النفيسي (1) عزيز نيسين (17) عفيف عبد الفتاح طباره (3) علم (4) علم الاثار (6) علم الاجتماع (76) علم التصريف (2) علم الفلك (14) علم المنطق (1) علم النفس (66) علم لدلالة (1) علوم (24) علوم اجتماعية (8) علوم الأرض (1) علوم البيئة (1) علوم التربية (2) علوم القرآن (4) علوم اللغة (24) علوم إنسانية (13) علوم سياسية (5) علي الشيرواني (1) علي الوردي (1) عمانوئيل كنط (1) عمرو شريف (2) فتحي المسكيني (9) فجر الضمير (1) فراس السواح (11) فقه حنبلي (2) فكر (1373) فكر سياسي (98) فلسفة (413) فلسفة اللغة (6) فن تشكيلي (5) فن تشكيلي وتصوير (5) فنون (3) فيصل بن عبد العزيز المبارك (1) قائمة الشرف (1) قاسم أمين (1) قراءة في كتاب (1) قصص أطفال (6) قصص الانبياء (4) قصص السلف (3) قصص العرب (2) قصص قصيرة (5) قصيدة (6) قضايا الإصلاح الإجتماعي والأسرة والمجتمع (1) قضايا المرأة (29) قوانين (1) كارل بوبر (2) كارل ماركس (1) كتاب (471) كتاب الأمة (2) كتاب البيان (3) كتاب الدوحة (4) كتب أدبية (2) كتب اسلامية (7) كتب أعلام واتصال (14) كتب الأدب (65) كتب الأدب العام (32) كتب الأطفال (6) كتب الأنساب (2) كتب التاريخ (123) كتب التراث (1) كتب التربية (9) كتب التربية والتعليم (2) كتب الجغرافيا (5) كتب الخياطة (2) كتب العلوم الاجتماعية (15) كتب الفقه العام (5) كتب الفيزياء (1) كتب الكترونية (5) كتب المحاسبة (1) كتب المكتبات و التوثيق و الأرشيف (4) كتب النكت والألغاز (1) كتب بيبليوغرافيا (4) كتب تاريخ (34) كتب دينية (9) كتب صوتية (4) كتب عالم المعرفة (4) كتب فكرية (14) كتب فلسفة (9) كتب لغات البرمجة Programming languages (12) كتب مترجمة (519) كتب متنوعة (228) كتب منتوعة (8) كتب منوعة (29) كتب pdf (668) كريستوفر باتلر (1) لسانيات (19) لسانيات النص (6) لطف الله النسفي الفاضل الكيداني (1) لغة (4) للكبار فقط (1) ماستر (1) مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة (1) مؤسسة هنداوي (10) مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة (2) مترجم (3) مجلات علمية (1) مجلة عالم الفكر (1) محمد بن أحمد العلوي الإسماعيلي (1) محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (1) محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي المغربي (1) محمد بن محمد اوقجي زاده (1) محمد حسين الذهبي (1) محمد راشد حماد (1) محمد رضا المظفر (1) محمد ياسين الأخرس (1) محمود درويش (1) مخطوطات (17) مدرسة الشعر الحديث (1) مدرسة الشعر القديم (9) مسرحيات (3) مصطفى صادق الرافعي (2) معاجم وموسوعات (2) معجم (5) مقارنة الأديان (1) مقالات (9) مقالات في الفلسفة (4) مقدمة قصيرة جداً (25) مقدمة قصيرة جدًّا (3) مكتبة الأسرة (2) مكتبة الإسكندرية (1) مكتبة الفيديو (3) مكتبة جامعة لايبزيك Leipzig University Library (1) مكتبة فرنسا الوطنية (1) مكتبة كوبريلي (2) مكتبة نوبل (63) منصور عبد الحكيم (3) منطق (1) مواضيع متنوعة ومفيدة (6) مواقف وشخصيات (23) ميشال فوكو (1) ناريخ (3) نجيب محفوظ (9) نصر حامد أبو زيد (7) نصوص فلسفية (7) نعوم تشومسكي (12) نقد أدبي (3) نقد الأديان (14) نقد الدين (1) نوال السعداوي (9) نيتشه (11) نيتشه فريدريك نيتشه (16) هنداوي (3) هنري كوربان (1) والتر نوجنت (1) وسائل الإعلام (2) وصف البلدان (1) ولترستيس (1) ي. دني (1) يحيى بن عيسي بن علي بن جزلة البغدادي (2) يوسف حتّي (1) يوسف زيدان (2) يوسف كرم (1) Bibliothèque municipale de Lyon (1) bookboon (2) chakra (1) Charles R. Kime (3) Cornell University (1) Dave Thomas (1) David Heinemeier Hansson (1) dictionary (3) Duke University (1) Dummies (1) frequency (1) HathiTrust Digital Library (1) J. Glenn Brookshear (1) M. Morris Mano (5) Obie Fernandez (1) Peter M. Higgins (1) Princeton University Library (1) Ron Gilster (1) Thomas Petruzzellis (1) University of Michigan (1) University of Toronto (1) University of Virginia (1) Yale University Library (2)