كتاب العنوان في الرواية العربية pdf

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

كتاب العنوان في الرواية العربية pdf

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : كتاب العنوان في الرواية العربية pdf


صدر لناقد المغربي عبد المالك أشهبون، برسم سنة 2011، مؤلف نقدي جديد موسوم بـ"العنوان في الرواية العربية" وذلك عن كل من "دار النايا للنشر "، و"دار محاكاة للدراسات والنشر" في سوريا.
مهد المؤلف لإصداره الجديد بمقدمة ألح فيها على الحاجة إلى معالجة "مكون العنوان في حقل الرواية بوصفه مكوناً نصياً على قدر كبير من الأهمية والدقة"، ثم  قارب الباحث، في المقدمة مفهوم "العنوان" في الدراسات النقدية الحديثة، انطلاقاً من معطى مفاده أن ثمة تزايداً ملحوظاً لدى الباحثين المهامين بخاصة لمظاهر هذا الاهتمام بهذا المكون النصي وتعدده من خلال ما صار يصطلح عليه بــــ:"العَنْوَنَة"، أو "علم العنوان".
   تناول الفصل الأول من الكتاب موقع "العنوان ووظائفه" في روايات "الحساسية التقليدية"، وتحديداً : "العنوان من منظور رواد الرواية العربية"، فيما عمد في الفصل الثاني إلى مقاربة "قضايا الصوغ العنواني" في روايات "الحساسية الجديدة"، عبر مجموعة من القضايا الجوهرية، منها: قصة اختيار الروائي لعنوان روايته، مظاهر التطوير والتجديد في تشكيل العنوان.
إلى ذلك تتبع الناقد أشهبون أهم الاتجاهات الفنية في تطور العنوان. وفي هذا المقام، درس "العنوان التراثي" متوسلاً برواية "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل" للروائي إميل حبيبي، ثم عرج إلى مقاربة مظاهر شاعرية العنوان في رواية "يا بنات إسكندرية" لإدوار الخراط، وأخيراً عالج الناقد عناصر التعجيب في رواية: "أحلام بقرة" للروائي المغربي محمد الهرادي...
ويلزم التأكيد على أن رهانات الناقد الجوهرية، وهو يقدم على الاحتفاء بمفهوم "العنوان" في هذا العمل الجديد من مساره النقدي المتجدد والمثابر، تكمن في تسليط المزيد من مساقط الضوء على الظواهر النصية المسكوت عنها  واللامفكر فيها، والتي أعاد النقد الجديد استكشافها في العقدين الأخيرين. ومن أبرز هذه الظواهر: "العتبات" بصفة عامة، و"العنوان" بصفة خاصة.
سبق لعبد المالك أشهبون أن أصدر عدداً من المؤلفات النقدية هي كالتالي:
ـ "آليات التجديد في الرواية العربية الجديدة" دار ما بعد الحداثة، فاس، الطبعة الأولى، 2005.
ـ "الرواية العربية من التأسيس إلى النص المفتوح" دار أنفوبرينت للنشر، فاس، ط:1، 2007.
 "من خطاب السيرة المحدود إلى عوالم التخييل الذاتي الرحبة" دار أنفوبرانت للنشر، فاس، 2007.  والكتب الثلاثة صدرت بدعم من وزارة الثقافية المغربية.ـ "عتبات الكتابة في الرواية العربية، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية (سوريا)، الطبعة الأولى، 2009.
 "الحساسية الجديدة في الرواية العربية :روايات إدوار الخراط نموذجاً"، الدار العربية للعلوم ناشرون (لبنان)، و"دار الاختلاف" (الجزائر)، الطبعة الأولى، 2010.
 "زوايا ظليلة في روايات نجيب محفوظ"، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، الأردن، ط: 1، 2011.

الحجم: 9.1 MB

اقرأ كتاب العنوان في الرواية العربية pdf :


او


تحميل مباشر كتاب العنوان في الرواية العربية pdf  :



او




                                                           

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي