الخميس، 31 أكتوبر 2019

مِـــلْ . فريدريك روزن

مِـــلْ

تأليف : فريدريك روزن

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - بيروت  2017   |   445  صفحة   |   8.17  م . ب






يبحث روزن في علاقة جون ستيوارت مِلْ المعقدة بمفكّرين آخرين عاصروه، ومنهم جيريمي بينثام وجايمس مِلْ وأوغست كونت وجورج غروت وهارييت تايلور مِلْ، وبمصادره الفلسفية، ومنهم سقراط وأفلاطون وأرسطو وهوبز ولوك وهيوم. كما يرسم معالم تأثير مِلْ في من خلفه من الفلاسفة والمفكرين المنطقيين والاقتصاديين، ويركز على مقارباته في دراسته الشخصية الناشطة عن المنطق، وفي بحوثه في الاقتصاد السياسي، إذ أسست هذه الكتابات والبحوث تأويلات جديدة لأفكاره عن الحرية والعدالة والمساواة والمنفعة. ويبقى الكثير من النقاشات التي خاضها مِلْ جزءًا من الحياة المعاصرة، كما أنتجت أفكاره وحججه وتأويلاته للنفعية والليبرالية فلسفة إنسانية حضارية هي السائدة في أيامنا.


يقع هذا الكتاب في ثلاثة عشر فصلًا، موزعة على ثلاثة أقسام، عنوان القسم الأول نسق المنطق. في أول هذه الفصول مقدمة، وتعريف ببنية الكتاب وبخطوطه العريضة وسياقاته الفكرية، وبمكانة مِلْ وأفكاره في زمننا.

يشرح الفصل الثاني، اللحظة السقراطية: الحقيقة والحرية والديمقراطية، هو أول ثلاثة فصول في القسم الأول، نسق المنطق، معتقد مِلْ في أهمية المنطق في استكناه الحقيقة، في العلم والعلوم الاجتماعية والأخلاقيات والسياسة والاقتصاديات، وإدراج مِلْ الأعراف الأرسطية في القياس المنطقي ودراسة المغالطات الباطلة، والمنطق الاستقرائي الحديث، وانتهاجه المدخل الجدلي السلبي مقتربًا من حوارات أفلاطون السقراطية. وفي هذا الفصل، يقول روزن إنّ مِلْ لم يؤمن بأنّ حرية التعبير تؤدي وحدها إلى الحقيقة، وإنّ الحرية لا تعين على تجلية الحقيقة، "وإنما اتباع الحقيقة من خلال المنطق هو الذي يساعد في تجلية الحرية، وإن كانت حرية التعبير تؤدي دورًا له أهميته في إبقاء الحقيقة في قيد الحياة بالسماح للمرء بالسعي وراء الحقيقة، ومن ثم نقلها إلى الآخرين".

في الفصل الثالث، منهج الإصلاح: مل يجابه بنثام وكولريدج، يتناول روزن مفهوم مِلْ لمنطق علم الاجتماع والسياسة. على أنّ نقطة البداية فيه ليست المنطق نفسه، وإنما ما يسميه المؤلف "أسلوب مِلْ في الإصلاح". فمِلْ استخدم التعارض بين الليبراليين والمحافظين كي يبين كيف تتعايش مواقف تبدو ألّا سبيل إلى توافقها، وكيف يتحقق إذًا الإصلاح السياسي. يعرض روزن هنا أفكار مِلْ في التطرفية الفلسفية وانتقاده بنثام وآراءه المنهجية في العلوم الاجتماعية، ومنهج الإصلاح بحسب كتاب التأملات لمِلْ.

في الفصل الرابع، علم النفس والشخصية والشخصية القومية وعلم السياسة، مراجعة مِلْ النقدية للمفهوم التقليدي لعلم السياسة، وبحثه عن الأسس الأكثر عمقًا لدراسة السياسة في علم الإثولوجيا. ويعرض روزن هنا أهمية هذا العلم وعلاقته بفن السياسة، والفروق المحورية بين بنثام ومِلْ في رؤيتهما للصلة بين الفن والعلم بصفة عامة، ومفهوم مِلْ للإثولوجيا السياسية بوصفها فرعًا في علم الاجتماع الذي "إذا اكتمل، فإنه جدير بأن يحل محل الدراسة العامة لأشكال الدساتير وينقحها، مع استكشاف أكثر دقة علمية للمجتمعات السياسية". ويتساءل روزن عن صحة نسبة تعبير الشخصية العامة الفاضلة إلى مِلْ، إذ "يتعارض هذا المصطلح مع مفهوم مِلْ نفسه ويحجب دوره بصفته أساسًا رجل منطق، ورجلًا يفكر في نفسه بوصفه صائغًا لنظرية علمية".

الفصل الخامس، حوار حول الفلسفة، أول فصل في القسم الثاني وعنوانه الافتتان بكونت، ويتناول فيه روزن دور أوغست كونت في تطور فلسفة مِلْ، وملابسات تحول مِلْ عن اللاهوت إلى الاقتصاد السياسي، كما يدرس المراسلات المتبادلة بينه وبين كونت بوصفها عملًا أدبيًا متميزًا، ونصًا فريدًا بفضل التأثير المتبادل غير المعتاد بين الفيلسوفين. يقول روزن إنّ هذه المراسلات تكشف "عن خجل مِلْ من عمله ورغبته في اعتبار كتاب ’المنطق‘ عملًا موقتًا، يلائم الشخصية الإنكليزية وقتها، وتفرعًا من أعمال كونت التي عرفت علم فلسفة المدركات الحسية الوضعية".

يلفت المؤلّف في الفصل السادس، مِلْ في طور النضوج، انتباهنا إلى مقالة مِلْ "أوغست كونت والفلسفة الوضعية" التي يبدو مِلْ فيها فيلسوفًا ناضجًا، "حيث يزودنا برؤية نقدية شاملة لجوانب فكر كونت من دون إشارة إلى المراسلات بينهما". ويتطرق روزن في هذا الفصل أيضًا إلى الدور المتغير لكتاب المنطق، وإلى تقويم مِلْ لفلسفة كونت، حيث تناول كونت قضايا الاقتصاد السياسي، والمرأة، والركود الاجتماعي وديناميات المجتمع، ولم يتردد مِلْ في استخدام المنطق ليدعم صحة بعض أفكار كونت، فضلًا عن أن مِلْ لم يمانع في نبذ نقد كونت اللاذع للاقتصاد السياسي، "وحقًا نفض مِلْ يده من رؤية كونت للاقتصاد السياسي بوصفه أمرًا غير علمي، وغير إيجابي، وأنه مجرد فرع من الميتافيزيقا". وخلافًا لكونت، التصق مِلْ بعناصر السياسة الميتافيزيقية المرتبطة بالتنوير الذي يضم وجهات النظر الثورية، والراديكالية والليبرالية والتفكير الحر والتشكك والانتقادية، كما آمن بأن كونت قد طرح جانبًا معتقداته المرتبطة بالحرية، لكنه أخفق في تشييد علوم وضعية عن الأخلاقيات والسياسة لتحل محل ما نبذه.

القسم الثالث، مبادئ الاقتصاد السياسي مؤلف من ستة فصول. يناقش روزن في الفصل السابع، دائرة الحرية، الصلة بين مناقشة الحرية في كتاب "المبادئ"، وتلك التي تلت في مقالة "عن الحرية". فيبدأ في تفريق مِلْ بين الحريتين المدنية والاجتماعية. فـ "الحرية المدنية ارتبطت غالبًا بأعراف لوك وبنثام، في حين اقتُبست كلمة الاجتماعية في تعبير الحرية الاجتماعية بصورة جزئية من كونت". يسأل روزن: كيف وفق مِلْ بين نوعي الحرية، المدنية والاجتماعية، حينما تتجابهان؟ "فمن جهة، قد يمارس الفرد حريته من طريق الموافقة على استعباد الآخرين بغرض الحفاظ على الحياة وبعض جوانب الحرية. ومن جهة أخرى قد يُنظر إلى هذا السلوك بوصفه انتهاكًا للحرية من شأنه أن يدمر مبدأ غرس المبادئ الحميدة عن الفردية، والتحسن المرتقب في الشخصية الفاعلة، واستغلال الفرصة المتاحة والمتمثلة في مجتمع تقدمي حديث. والحرية المبنية على أساس قانون الملكية والتعاقد يبدو مختلفًا عن المتضمن في مجتمع مؤسس على اتساع دائرة الحرية. ومن منظور دائرة الحرية، تبدو المفاهيم التقليدية للحرية المدنية مرغوبة بحق".

يتطرق روزن في الفصل الثامن، الرحلة إلى الاشتراكية: من الحرية والديمقراطية التمثيلية إلى التعاونية، إلى رحلة مِلْ الفكرية إلى الاشتراكية، "فإذا كانت الحرية المدنية تفضي إلى الديمقراطية النموذجية، حيث يأمن الناس على حيواتهم وممتلكاتهم باختيارهم ورفضهم حكامهم، فإن الحرية الاجتماعية تؤدي إلى صورة غير مألوفة من الاشتراكية"، متناولًا ما ورثه مِلْ عن ألكسيس دو توكفيل، كإبرازه أخطار الديمقراطية وأخطار طغيان الأغلبية. وبحسب روزن، أراد مِلْ أن يقدم مسوغًا للتعاونية، فعاد إلى مفهومه عن الشخصية الفاعلة، ساعيًا إلى الارتقاء بشخصية وظروف معيشة الطبقة العاملة كلها، من خلال تطوير التعاونيات.

أمّا في الفصل التاسع، من التعاونية إلى الاشتراكية، فثمة تحليل لأواخر مراحل رحلة مِلْ إلى الاشتراكية، بالتركيز على فصلي "الحالة السكونية" و"مستقبل الطبقات العاملة" في كتاب "المبادئ". فالحالة السكونية مثّلت عنده "نقطة انطلاق إلى تحسن جوهري في الظروف الراهنة. وبترك البلدان الأقل تقدمًا لتركز على زيادة الإنتاج، رأى أن تتحرك الدول الأكثر تقدمًا مبتعدة عن هذا الهدف". وهو أمل في ازدهار أحوال الطبقة العاملة، "فلا أحد يسَعُه أن يكتنز ثروة تتخطى ما يمكن لإنسان أن يكسبه طوال حياته"، بحسب مِلْ.

في الفصل العاشر، العدالة والملكية الخاصة في عملَيه "المبادئ" و"فصول عن الاشتراكية"، يتناول روزن كتاب مِلْ فصول عن الاشتراكية، فيقول إنّ الباعث على إصداره تمرير منشور الإصلاح لعام 1867 الذي منح السلطة في بريطانيا أول مرة "لمن يحيون على أجور أسبوعية، وليس لديهم حافز كاف لمساندة عدم المساواة الحالَّة في الملكية". يقول روزن إنّ مِلْ انطلق من إقراره بعشوائية القوانين الموجودة حينئذٍ وإجراءات حيازة الممتلكات وإدارتها، وبأنها لا تمتّ بصلة إلى مبادئ العدالة والمنفعة، والبديل عنها نظام شيوعي قائم على عدالة توزيع الملكية.

في الفصل الحادي عشر، عدالة التوزيع ومذهب المنفعة العامة، يقول المؤلف إنّ شعور الأفراد بالأمان على حيواتهم وعلى ممتلكاتهم وتطلعاتهم كمبدأ للعدالة، يقود مِلْ إلى مناقشة الحقوق. ويثير الكلام عن عدالة التوزيع في مبدأ المنفعة تساؤلات تتناول العلاقة بين العدالة والمساواة، وتطبيق مبادئ العدالة على أرض الواقع في ضوء علم النفس والهوية القومية، ودور الحرية في مثل هذا التطبيق. ويسأل روزن: هل كان مِلْ اشتراكيًّا؟ ويحيب قائلًا إنّ مِلْ "كان ذا شخصية عامة خلقية يُتوقع أن تتخذ موقفًا وتعطي إجابة حاسمة عن هذه القضية. كان مِلْ فيلسوفًا ورجل منطق، عمل في إطار العلوم وعلم النفس والأخلاقيات، وحلل جوانبَ هذه المسائل، وأعطى إجابات، وإن كانت غير مطلقة عن مسائل مثل تلك التي تمس إيمانه بالاشتراكية. وإذا كان قد استطاع الإجابة عن السؤال بدرجة ما، فلأنه تفهم علم النفس والهوية القومية".

في الفصل الثاني عشر، الإله وديانة الإنسانية، يقول روزن إنّ مِلْ كتب في رسالة إلى كونت أنه لم يؤمن مطلقًا بالإله، إلا أنه لم يعارض بعض صيغ الدين، حتى أنه أدخل فكرة "دين الإنسانية". وهو يتحفظ في مناقشة مسائل الدين في أعماله المنشورة، ويتجنب الإشارة إلى الدين. ويتناول المؤلف مناقشة مِلْ في "أوغست كونت والفلسفة الوضعية" مسألتي الفصل بين السلطتين الروحية والزمنية، وديانة الإنسانية، ونبذه المعتقدات الطوباوية التي تتضمن حكم الفلاسفة أو طبقة صفوة المتعلمين، وانتقاده كونت "لوصفه حكمًا استبداديًّا روحيًّا بمنحه سلطة غير محسوبة في عالم التعليم لحفنة من الفلاسفة، ولخلقه طغيانًا زمنيًّا بإخفاقه في بناء مؤسسات تحاسب السلطة الزمنية".

أخيرًا، في الفصل الثالث عشر، الخلاصة: الحرية والطغيان في كتاب "إخضاع النساء"، يقدم روزن خاتمة لكتابه، يبين فيها معالجة مِلْ قضية الاستبداد والحرية، واعتقاده أنّ استعباد النساء في المجتمعات الحرة الحديثة يتبع النمط القديم نفسه، وتأكيده أهمية مناقشة وضع المرأة في هذه المجتمعات الحرة بالمعايير الصارمة للعبودية والظلم والاستبداد، بدلًا من اللغة العاطفية والتقوى المتكلفة التي يتسم بها العصر الفيكتوري، وتبيانه تأثر الشخصية الأنثوية بذلك. يكتب: "إذا كان إنهاء الاستعباد المقنن من خلال إصلاح تشريعات الزواج وما يرتبط بها من لوائح الملكية يشكل الخطوة الأولى نحو الليبرالية، فإنها خطوة أولى فحسب، حيث ينبغي تحرير المرأة من القيود التي تكبل شخصيتها من أجل القضاء على الاستبداد في نطاق الأسرة وفي الحياة الاجتماعية".

فريدريك روزن: أحد أبرز المتخصصين بالفلسفة النفعية، أستاذ فخري لمادة تاريخ الفكر السياسي وباحث فخري أول، زميل في مشروع بنثام في جامعة لندن، من مؤلفاته: الأفكار الفلسفية في السياسة، وجيريمي بينثام والديمقراطية التمثيلية.

أقسام المدونة

ابداعات عالمية (1) إبراهيم السكران (1) إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحَلَبي الحنفي (2) إبراهيم مصطفى (2) أبو الخطاب محفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني (3) أبو العباس أحمد بن محمَّد بن سعيد المقري القرشي التلمساني (1) أبو القاسم برهان الدين محمود بن حمزة بن نصر الكرماني (2) أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الأنصاري الأندلسي (1) أبو عبد الله محمد بن الطيب الصميلي الشرقي الفاسي (1) أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي (3) أبو محمد سمير سمراد (1) أبي المعمر يحيى بن محمد بن القاسم الحسني العلوي الشهير بابن طباطبا (1) أحمد بن أحمد بن عمر النشوي (1) أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن الصنهاجي القرافي (3) أحمد بن عبد العزيز بن عبد الله الحصين (1) أحمد شفيق الخطيب (1) أخرى (1) إدارة اعمال (2) أدب (4) أدب الرحلات (4) أدب وفن (10) أدباء ومفكرون (1) إدموند هوسرل (1) أديان ومذاهب (115) إريك فروم (1) أساطير وملاحم (1) استشراق (1) إصدارات (2) إصدارات الشبكة العربية للابحاث والنشر (1) اصدارات عام 1978 (12) اصدارات عام 1979 (12) اصدارات عام 1980 (12) اصدارات عام 1981 (12) اصدارات عام 1982 (12) اصدارات عام 1983 (12) اصدارات عام 1984 (12) اصدارات عام 1985 (12) اصدارات عام 1986 (12) اصدارات عام 1987 (12) اصدارات عام 1988 (12) اصدارات عام 1989 (12) اصدارات عام 1990 (8) اصدارات عام 1991 (4) اصدارات عام 1992 (12) اصدارات عام 1993 (12) اصدارات عام 1994 (12) اصدارات عام 1995 (12) اصدارات عام 1996 (12) اصدارات عام 1997 (11) اصدارات عام 1998 (9) اصدارات عام 1999 (11) اصدارات عام 2000 (11) اصدارات عام 2001 (12) اصدارات عام 2002 (12) اصدارات عام 2003 (8) اصدارات عام 2004 (12) اصدارات عام 2005 (12) اصدارات عام 2006 (12) اصدارات عام 2007 (11) اصدارات عام 2008 (12) اصدارات عام 2009 (10) اصدارات عام 2010 (6) اصدارات عام 2011 (7) اصدارات عام 2012 (12) اصدارات عام 2013 (12) اصدارات عام 2014 (12) اصدارات عام 2015 (12) اصدارات عام 2016 (12) اصدارات عام 2017 (3) أطفال (8) اقتصاد (4) اقتصاد سياسي (2) الاجتماع (82) الأحياء والعلوم (36) الإدارة والتنمية البشرية (19) الأدب (3) الأدب العربي (2) الادب العربي (12) الأدب والبلاغة (1) الأديان (24) الأديان والردود (15) الاستشراق (2) الإستشراق والمستشرقين (1) الأسرة والطفل (6) الإسلام السياسي (6) الأسلوبية (1) الأطالس المصورة (3) الأعشاب (2) الإعلام والمكتبات (10) الأنثروبولوجيا (5) الانثروبولوجيا (1) الإنشاء والإملاء (1) البلاغة (8) البنيوية (1) البورصة (2) التاريخ (17) التاريخ الإسلامي (3) التاريخ الحديث والمعاصر (41) التاريخ القديم (77) التجارة والاقتصاد (26) التجديد والتحريم والتأويل (1) التجويد (1) التحليل النفسي وعلم النفس (3) التداوليّة (8) التراث العربي والإسلامي (4) التراجم والأعلام (1) التصحيح اللغوي (2) التصوف (11) التصوف الإسلامي (1) التعليم الابتدائي (1) التعليم والبحث العلمي (2) التفسير وعلوم القرآن (5) التنمية البشرية (2) التوحيد والعقيدة (4) الثقافة والفكر (47) الجامعة (5) الجغرافيا (2) الحجاج (3) الحديث وعلومه (7) الخط العربي (1) الخيال العلمي (1) الدعوة والارشاد (15) الدعوة والدفاع عن الإسلام (2) الديانات والعقائد (2) الدين والسياسة (37) الرئيسية (87) الرد على اليهود والنصارى والمستشرقين (2) الرسائل الجامعية (5) الرقائق والملح (10) الرياضيات (7) السياسة (5) السياسة وفنون الحرب (104) السياقة (1) السيرة الذاتية (3) السيرة والشمائل (5) السيميائية (3) السينما والمسرح (2) الشعر (3) الشعر العالمي (1) الشعر ونقده (14) الشيخ عزالدين رمضاني (1) الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى (1) الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (1) الصحابة والتابعين (2) الصحة والجمال (4) الصناعات والإنتاج (1) الصوت (1) الطب (1) الطب والطب البديل (22) الطرائف والنوادر (3) العقيدة والمذاهب والفرق (1) العلمانية (1) العلوم (87) العلوم الإنسانية (139) العلوم البحتة (13) العلوم الطبيعية (37) العلوم والتكنولوجيا (27) العنف الديني (1) الغرائب والخوارق (10) الفتاوى الفقهية (2) الفرق والأديان والردود (5) الفقه (7) الفقه الحنفي (2) الفقه العام (1) الفقه وأصوله (4) الفلسفة (14) الفلسفة الاسلامية (1) الفلسفة السياسية (4) الفلسفة وعلوم الاجتماع (162) الفن والفنان (9) الفنون (1) القانون والإقتصاد (8) القراءة للجميع (2) القسم الأدبي العام (102) الكترونيك (8) الكمبيوتر والانترنت (7) اللغات والقواميس (5) اللغة الأمازيغية (2) اللغة العربية (21) اللغة والمعاجم (9) الماكينات والإلكترونيات (3) المال (8) المترجمات (1) المعاجم و القواميس (5) المعاجم و القواميس العربية (2) المعارف العامة (53) المعافي ابن اسماعيل بن الحسين الشيباني الشافعي (3) المكتبة (33) المكتبة المدرسية (1) المكتبة الاسلامية (61) المكتبة الخضراء (4) المكتبة الرقمية العالمية (3) المكتبة الفلسفية (2) المكتبة الهندسية (1) المنظمة العربية للترجمة (117) المواسم و الأعياد و المناسبات (1) الموسوعات والدوريات (6) الموسيقى والطرب (1) النثر والخواطر (2) النحو (5) النحو والصرف (8) النسوية (13) النقد الأدبي (14) الهندسة والإنشاءات (1) اليسار (1) أمبرتو إيكو (1) أمهات الكتب (7) أمير بن محمد المدري (1) أميرة حلمي مطر (13) أوجين كامنكا (1) ايدلوجية (1) باروخ سبينوزا (8) بحوث، السيميائية (1) برتراند راسل (19) بكر بن عبد الله أبو زيد (1) بول ريكور (1) بيتر بروكر (1) تاريخ (27) تاريخ الجزائر المعاصر (16) تاريخ الحضارات (2) تاريخ الدعوة الي الله (1) تاريخ الشرق (16) تاريخ الغرب الاسلامي (4) تحقيقات ودراسات (88) تحليل الخطاب (8) تحليل قصيدة (2) تصويب لغوي (2) تعلم اللغات (11) تعليم (18) تعليم تحضيري (3) تقارير وأبحاث (2) تكنولوجيا (1) ثقافة جنسية (3) ثقافة زوجية (3) ثقافة عامة (1) جابر عصفور (11) جاسم سلطان (2) جاك لوغوف (1) جامعة الملك سعود (6) جان بول سارتر (4) جان بيار فرنان (1) جان جاك روسو (2) جماليات (4) جون هولت (1) جيل دولوز (1) جيمس هنرى برستيد (1) حسن حنفي (3) حسين مروة (4) حضارة (10) حقوق (1) خالد حسن هنداوي (1) خدمة اجتماعية (2) خطب منبرية (2) د . ناصر بن علي عائض حسن الشيخ (1) د سالم مجيد الشماغ (1) د. سامي عامري (1) د. عبد الله ابن دجين السهلي (1) د. عمر إدريس عبد المطلب (1) د. يحيى الجبوري (3) دار الكتب والوثائق القومية المصرية (1) دانيال تشاندلر (1) دراسات أدبية (10) دراسات حديثة (1) دراسات قانونية (1) دراسات قرآنية (4) دراسات لغوية (3) دروس الثانية باكالوريا (1) دكتوراه (1) دواوين الشعر (5) ذكي نجيب محمود (1) رسائل و أطروحات جامعية (1) رضوى عاشور (1) رفيق العجم (1) رفيقة شريف سعادي (1) رمسيس عوض (6) روائع الأدب (6) روايات (47) روايات بوليسية (2) روايات عالمية (31) روايات عربية (10) روايات مصرية للجيب (1) روايات نوبل (3) رواية (34) روجيه كايوا (1) رياضيات (1) ريتشارد دوكنز (1) ريمون بودون (1) ريموندواكس (1) زيجمونت باومان (8) سايمون كريتشلي (1) سلسلة النصوص الفلسفية (1) سلسلة تصحيح المفاهيم (1) سلسلة شراع (2) سلسلة عالم المعرفة (461) سلسلة عقول عظيمة (8) سنان الدين يوسف بن عبد الله الأماسي (2) سياسة (13) سياسة وقانون (2) سير الإعلام (8) سير وأعلام (6) شعر مترجم (2) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إدريس بن عبدالرحمن القرافي المالكي (1) شهاب الدين أحمد بن رجب بن المجدي (1) شهر رمضان (1) شيخ الإسلام ابن تيمية (1) صالحي شريفة (2) صحة (1) صحف ومجلات (1) طبعة قديمة (2) طرق التدريس (3) عادل ضاهر (1) عبد الأمير الأعسم (1) عبد الرحمن منيف (18) عبد الله العروي (9) عبد الله النفيسي (1) عزيز نيسين (17) عفيف عبد الفتاح طباره (3) علم (4) علم الاثار (6) علم الاجتماع (71) علم التصريف (2) علم الفلك (14) علم المنطق (1) علم النفس (66) علم لدلالة (1) علوم (24) علوم اجتماعية (8) علوم الأرض (1) علوم البيئة (1) علوم التربية (2) علوم القرآن (4) علوم اللغة (24) علوم إنسانية (13) علوم سياسية (5) علي الشيرواني (1) علي الوردي (1) عمانوئيل كنط (1) عمرو شريف (2) فتحي المسكيني (9) فجر الضمير (1) فراس السواح (11) فقه حنبلي (2) فكر (1368) فكر سياسي (90) فلسفة (392) فلسفة اللغة (6) فن تشكيلي (5) فن تشكيلي وتصوير (5) فنون (3) فيصل بن عبد العزيز المبارك (1) قائمة الشرف (1) قاسم أمين (1) قراءة في كتاب (1) قصص أطفال (6) قصص الانبياء (4) قصص السلف (3) قصص العرب (2) قصص قصيرة (5) قصيدة (6) قضايا الإصلاح الإجتماعي والأسرة والمجتمع (1) قضايا المرأة (28) قوانين (1) كارل بوبر (2) كارل ماركس (1) كتاب (471) كتاب الأمة (2) كتاب البيان (3) كتاب الدوحة (4) كتب أدبية (2) كتب اسلامية (7) كتب أعلام واتصال (14) كتب الأدب (65) كتب الأدب العام (32) كتب الأطفال (6) كتب الأنساب (2) كتب التاريخ (123) كتب التراث (1) كتب التربية (9) كتب التربية والتعليم (2) كتب الجغرافيا (5) كتب الخياطة (2) كتب العلوم الاجتماعية (15) كتب الفقه العام (5) كتب الفيزياء (1) كتب الكترونية (5) كتب المحاسبة (1) كتب المكتبات و التوثيق و الأرشيف (4) كتب النكت والألغاز (1) كتب بيبليوغرافيا (4) كتب تاريخ (34) كتب دينية (9) كتب صوتية (4) كتب عالم المعرفة (4) كتب فكرية (14) كتب فلسفة (9) كتب لغات البرمجة Programming languages (12) كتب مترجمة (519) كتب متنوعة (228) كتب منتوعة (8) كتب منوعة (29) كتب pdf (668) كريستوفر باتلر (1) لسانيات (19) لسانيات النص (6) لطف الله النسفي الفاضل الكيداني (1) لغة (4) للكبار فقط (1) ماستر (1) مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة (1) مؤسسة هنداوي (10) مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة (2) مترجم (3) مجلات علمية (1) مجلة عالم الفكر (1) محمد بن أحمد العلوي الإسماعيلي (1) محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (1) محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي المغربي (1) محمد بن محمد اوقجي زاده (1) محمد حسين الذهبي (1) محمد راشد حماد (1) محمد رضا المظفر (1) محمد ياسين الأخرس (1) محمود درويش (1) مخطوطات (17) مدرسة الشعر الحديث (1) مدرسة الشعر القديم (9) مسرحيات (3) مصطفى صادق الرافعي (2) معاجم وموسوعات (2) معجم (5) مقارنة الأديان (1) مقالات (9) مقالات في الفلسفة (4) مقدمة قصيرة جداً (25) مقدمة قصيرة جدًّا (3) مكتبة الأسرة (2) مكتبة الإسكندرية (1) مكتبة الفيديو (3) مكتبة جامعة لايبزيك Leipzig University Library (1) مكتبة فرنسا الوطنية (1) مكتبة كوبريلي (2) مكتبة نوبل (63) منصور عبد الحكيم (3) منطق (1) مواضيع متنوعة ومفيدة (6) مواقف وشخصيات (23) ميشال فوكو (1) ناريخ (3) نجيب محفوظ (9) نصر حامد أبو زيد (7) نصوص فلسفية (7) نعوم تشومسكي (12) نقد أدبي (3) نقد الأديان (14) نقد الدين (1) نوال السعداوي (9) نيتشه (11) نيتشه فريدريك نيتشه (16) هنداوي (3) هنري كوربان (1) والتر نوجنت (1) وسائل الإعلام (2) وصف البلدان (1) ولترستيس (1) ي. دني (1) يحيى بن عيسي بن علي بن جزلة البغدادي (2) يوسف حتّي (1) يوسف زيدان (2) يوسف كرم (1) Bibliothèque municipale de Lyon (1) bookboon (2) chakra (1) Charles R. Kime (3) Cornell University (1) Dave Thomas (1) David Heinemeier Hansson (1) dictionary (3) Duke University (1) Dummies (1) frequency (1) HathiTrust Digital Library (1) J. Glenn Brookshear (1) M. Morris Mano (5) Obie Fernandez (1) Peter M. Higgins (1) Princeton University Library (1) Ron Gilster (1) Thomas Petruzzellis (1) University of Michigan (1) University of Toronto (1) University of Virginia (1) Yale University Library (2)