فن غسل الأدمغة : بحث في الدعاية والرأي العام - عبدالحليم حمود pdf

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

فن غسل الأدمغة : بحث في الدعاية والرأي العام - عبدالحليم حمود pdf

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : فن غسل الأدمغة : بحث في الدعاية والرأي العام - عبدالحليم حمود pdf

فن غسل الأدمغة : بحث في الدعاية والرأي العام - عبدالحليم حمود
يقصد بمفهوم «غسيل الأدمغة» استخدام وسائل التأثير المتنوعة لتغيير أفكار وسلوك أكبر شريحة من الناس لتحقيق هدف معين مع الأخذ في الاعتبار أن الشعوب والمجتمعات (عند خبراء الدعاية والإعلان) ينظر إليها بأنها عجينة مرنة على أبواب الرغبات والانعطافات ومن السهل توجيهها في مسار محدد، وأن
الآراء ووجهات النظر تنمو وتتغير باستمرار، وأن الجماعة تغير رأيها بنفس الطريقة التي يغير بها الفرد رأيه، وأن تغيير رأي الجماعة لا يقوم على أساس يمكن فهمه وأكثرها يحدث بالتمسك الفارغ بالشكليات واستجابة للمغريات والدعاية والتأثير.
والدعاية قوة ناعمة، وأحيانا يتم بها تعطيل الرأي العام تماما بقوة الدعاية والإعلان، وقوتها وسحرها يكمنان في أسرارها وغموضها وتعدد وسائلها النفسية ولعبها على وتر التناقضات ورصدها لقوة وأخطاء الآخرين وتحريكها للعواطف والرغبات والغرائز وتجاهلها للقيم الأخلاقية والاجتماعية. والرأي العام يقع ضحية ولقمة سائغة لمن يوجهه ومن السهل عادة خداعه بتظاهر وتكامل حملات الدعاية من صورة وصوت وخطبة ومحاضرة ولقاء وتحليل. وكما ذكرنا في المقالة السابقة فإن الطبقة المثقفة أكثر تأثرا بالحملات السياسية والثقافية كما يذكر تشو مسكي في كتابه «تواريخ الانشقاق».



الكتاب : فن غسل الأدمغة ؛ بحث في الدعاية والرأي العام
المؤلف: عبدالحليم حمود
سلسلة : الإعلام سمة العصر
ترجمة : .............
الناشر : دار الهادي
- بيروت
الحجم : 3 م.ب.
الطبعة : الأولى 2008 م
عدد الصفحات : 178
معاينة الكتاب :- Archive - G.Drive

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي