عصر الفراغ : الفردانية المعاصرة وتحولات ما بعد الحداثة - جيل ليبوفتسكي

كتب مجانية عربية في جميع مجالات

عصر الفراغ : الفردانية المعاصرة وتحولات ما بعد الحداثة - جيل ليبوفتسكي

شارك !! ليستفيد غيرك

مواضيع ذات صلة بـ : عصر الفراغ : الفردانية المعاصرة وتحولات ما بعد الحداثة - جيل ليبوفتسكي

عصر الفراغ : الفردانية المعاصرة وتحولات ما بعد الحداثة
جيل ليبوفتسكي
مركز نماء للبحوث والدراسات - بيروت 2018  |  240  صفحة  |  6.3  م . ب


 تحميل الكتاب


في هذا الكتاب، يخص المؤلف بالدراسة المجتمعات ذات النزعة الاستهلاكية المتطرفة، وذات الأيديولوجية الليبرالية الجديدة. وهو يؤكد أن هذه المجتمعات قد دخلت في مرحلة جديدة من الرأسمالية، ويسميها مرحلة الاستهلاك العالي أو مجتمعات الإفراط في الاستهلاك. 
لا يمكن بحال إغفال موجة النقد الفلسفي التي يبديها بعض المفكرين الغربيين تجاه منجزات ومخرجات الحداثة وما بعد الحداثة. ولئن كان مفهوم السيولة لدى "زيجمونت باومان"، قد لاقى قبولًا واسعًا في أوساط مريدي نقد الحداثة؛ فإن ليبوفتسكي ينتمي لذات الفضاء النقدي الرمزي، الذي يقرأ أدق المظاهر والخصائص الحداثية وفق منظوره المهتم بتفكيك حالة الاستهلاكية المفرطة والفردانية الطاغية على المجتمعات الحديثة.
إن الدخول في هذه المرحلة الجديدة ترتب عليه، وفق المؤلف، بروز نموذج جديد من الأفراد المستهلكين الذي ألقى جانبا جميع الإيديولوجيات التي تنضوي تحت عنوان «صراع الطبقات»، وأصبحت المرجعيات الأساسية المعتمدة من أبناء المجتمعات الاستهلاكية الجديدة هي البحث عن الرفاهية والسعادة عبر المشتريات وتحسين الأحوال الصحية ومستوى العيش والتزود بالماركات الكبيرة وولوج عالم الاتصالات المباشرة في ظل ثورة المعلوماتية وشبكات الانترنت
لكن «ذهنية الاستهلاك» لم تقتصر على ميادين الشراء والرفاهية فقط؛ وإنما نجحت أيضا في التغلغل إلى العلاقة العائلية والعقائدية السياسية والنقابية، بل إنها أصبحت أحد المكونات الأساسية في الفضاء الثقافي والاقتصادي.
#مكتبة_التنوير
#فكر

توفر فكر أيضا :

0 comments:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 فكر | تعريب و تطوير كوداتي